ما تداعيات اتهام القضاء الأمريكي بنوكا فلسطينية بدعم الإرهاب؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما تداعيات اتهام القضاء الأمريكي بنوكا فلسطينية بدعم الإرهاب؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st January 2019, 08:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما تداعيات اتهام القضاء الأمريكي بنوكا فلسطينية بدعم الإرهاب؟

    أنا : المستشار الصحفى





    أعلن محافظ سلطة النقد عزام الشوا، أن القضاء الأمريكي حرك دعاوى قضائية رفعها مواطنون أمريكيون ضد بنوك عاملة في السوق الفلسطيني بزعم خرق قوانين مكافحة الإرهاب.

    وقال الشوا في تصريحات صحفية في 16 من الشهر الجاري إن البنوك التي رفعت ضدها الدعاوى القضائية هي: بنك القاهرة عمان (وهو بنك أردني له فروع في فلسطين)، وبنك فلسطين، وبنك الاستثمار الفلسطيني.

    واعتبرت سلطة النقد أن الدعاوى المرفوعة ضد البنوك الثلاثة لا تستند إلى أساس واقعي أو قانوني، فجميع المصارف العاملة في فلسطين تلتزم بالقواعد والأنظمة الفلسطينية التي حددها النظام المالي الدولي.

    اتهام المقاومة الفلسطينية


    ولم يفصح محافظ سلطة النقد عن طبيعة الدعاوى المرفوعة ضد البنوك الثلاثة، لكنّ مصدرا مطلعا في وزارة المالية أشار لـ"عربي21" إلى أن "يهودا يحملون الجنسية الأمريكية قدموا للمحاكم الأمريكية وثائق تدين البنوك الثلاثة بتهمة تلقي المقاومة الفلسطينية حوالات مالية عبرها من جهات خارجية"، وتتضمن الدعوى وفق المصدر "مطالبة البنوك الفلسطينية بدفع تعويضات مالية لعائلات مدنيين يهود تعرضوا لهجمات من قبل مجموعات مدرجة في قوائم الإرهاب الأمريكية".

    في المقابل كشفت سلطة النقد في بيان لها أن المحافظ عزام الشوا برفقة مستشارين ومدراء في سلطة النقد بدأوا بزيارة للولايات المتحدة الأمريكية يوم الاثنين، ستشمل عقد لقاءات مع مسؤولين وأعضاء في الكونغرس الأمريكي لإطلاعهم على متانة الجهاز المصرفي الفلسطيني، وامتثال البنوك العاملة في فلسطين لمعايير الكفاءة الدولية في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

    ويعمل في الأراضي الفلسطينية 14 بنكا مسجلة لدى سلطة النقد سبعة منها محلية، وسبعة وافدة- ستة أردنية وبنك مصري وحيد.

    تفوق الجهاز المصرفي


    من جانبه أشار أستاذ العلوم المصرفية والمالية في الجامعة الإسلامية، علي شاهين، إلى أن "البنوك العاملة في فلسطين تعود مرجعيتها إلى سلطة النقد التي توازي البنوك المركزية في دول العالم ولكن دون امتلاكها كامل الصلاحيات بسبب القيود الإسرائيلية، ولكن رغم ذلك استطاع الجهاز المصرفي الفلسطيني أن يتفوق على نظرائه من الدول العربية بشهادة المرجعيات المالية المختلفة، وذلك نظرا لالتزامها بالقوانين والنظم المالية المختلفة كقوانين غسيل الأموال، ومكافحة التسرب المالي".

    وأضاف شاهين لـ"عربي21" أنه "يمكن النظر إلى الاتهامات الأمريكية على أنها شكل من أشكال الصراع، التي تشبه إلى حد كبير السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، ويتمثل الهدف من هذا الضغط الذي قد تكون وراءه جماعات يهودية متطرفة إلى التقليل من قيمة أي إنجاز فلسطيني حتى لو كان في القطاع المالي والمصرفي؛ بغرض إلحاق أكبر قدر من الأذى للفلسطينيين وتشويه صورتهم أمام المجتمع الدولي".



    اقرأ أيضا: هل تنجح "بيتكوين" بفك الحصار المالي عن المقاومة الفلسطينية؟

    تعيد هذه الحادثة إلى الأذهان الاتهامات التي وجهتها المحاكم الأمريكية للبنك العربي (مقره الأردن) في العام 2004، حيث تقدم نحو 300 مواطن أمريكي يدّعون أنهم ضحايا لاعتداءات نفذتها جماعات فلسطينية في الفترة الممتدة من العام 2001 إلى 2004، بتهمة تلقي جماعات فلسطينية لحوالات مالية عبر البنك العربي ساهمت في تمويل نشاطات إرهابية، وقد طالب ذوو هؤلاء الضحايا بتعويضات قدرها 578 مليون دولار.

    تداعيات ونتائج

    من جانبه أشار أستاذ الاقتصاد في الجامعة العربية الأمريكية، نصر عبد الكريم، أن "البنوك العاملة في فلسطين رغم أن مرجعيتها القانونية هي سلطة النقد، ولكن في الوقت ذاته فإن البنوك الوافدة من المملكة الأردنية والتي لديها فروع في فلسطين ملتزمة بسياسات الدولة الأم، وهذه النقطة تصب في صالح البنوك أمام الدعاوى المرفوعة ضدها لأن البنوك في هذه الحالة تكون لديها مرجعيتان للرقابة، فإذا ثبت وجود أخطاء تتعلق بمدى التزامها بقوانين مكافحة الإرهاب وجرائم غسيل الأموال فإن الدولة الأم ستتحمل جزءا من تكاليف هذه القضية".

    وأوضح الخبير الاقتصادي لـ"عربي21" أن "تزامن الضغوط التي تمارسها الإدارة الأمريكية على الفلسطينيين سواء بقطع المساعدات أو محاولة إدانة الفصائل الفلسطينية في مجلس الأمن، يشير إلى نية أمريكية بتفعيل كافة أدوات الضغط على الفلسطينيين حتى لو شملت قطاعات حيوية كالقطاع المالي والمصرفي".

    وتابع بأنه "في حال ثبت وجود جرائم تتعلق بتمويل الإرهاب فإن تداعيات ذلك ستكون وخيمة على الاقتصاد الفلسطيني، فهو من ناحية سيدفع المستثمرين الأجانب إلى سحب استثماراتهم وودائعهم المالية من هذه البنوك، وهو ما قد ينعكس بشكل سلبي على سياسات الائتمان المالي كمنح القروض، وقد يصل الأمر إلى إغلاق جزء من فروعه وتسريح عدد كبير من موظفيه".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ركاب السفينة دايموند برنسيس يبدأون النزول في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    بالأرقام.. تطورات "إيجابية" لكورونا وحديث عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    ترامب.. عفو مثير للجدل عن حاكم "سيء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    "لا أحب ذلك".. كلوب يفسر لماذا أخرج ماني بمباراة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    بالفيديو.. حركت مقعدها في الطائرة فتعرضت لما لا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]