هموم شعرية: مع محمّد الخالدي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahmal)
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هموم شعرية: مع محمّد الخالدي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st January 2019, 10:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new هموم شعرية: مع محمّد الخالدي

    أنا : المستشار الصحفى




    تقف هذه الزاوية مع شاعر عربي في علاقته مع قارئه وخصوصيات صنعته ولا سيما واقع نشر الشعر ومقروئيته


    ? من هو قارئك؟ وهل تعتبر نفسك شاعراً مقروءاً؟
    المقروئية نسبية، وهي مرتبطة بتوفّر منابر النشر ومدى إشعاعها. شخصيّاً، أنا مدين في انتشار اسمي عربياً إلى منابر واسعة الانتشار كمجلة الآداب البيروتية التي نشرتُ فيها منذ السبعينيات من القرن الماضي. ومن المنابر الأخرى التي ساهمت في التعريف بي مجلتا "الأقلام" و"آفاق عربية" العراقيّتان أثناء إقامتي في بغداد. بالإضافة إلى منابر أخرى عربية وتونسية كـ"كتابات معاصرة" (لبنان) ومجلة "عمّان" (الأردن) و"الحياة الثقافية" (تونس).


    ? كيف هي علاقتك مع الناشر، هل لديك ناشر؟ ومن هو الناشر الذي تحلم به لشعرك؟
    علاقتي مع الناشرين محدودة. فمجموعتاي الأولى والثانية صدرتا في بغداد عن وزارة الثقافة. ثم انقطعتُ عن النشر طيلة 19 سنة. وإن لم أنقطع عن الكتابة. وبعد عودتي مطلع التسعينيات من جنيف التي قضيت فيها عشر سنوات، بدأت بنشر أعمالي المتراكمة على حسابي الخاص، كأغلب الكتّاب والشعراء آنذاك، وذلك لانعدام وجود ناشر بالمعنى الحضاري للكلمة. وفي السنوات العشر الأخيرة، ظهر ناشرون جدد من الشباب. وهؤلاء تربطني بهم علاقة جيّدة.


    ? كيف تنظر إلى النشر في المجلات والجرائد والمواقع؟
    النشر في الجرائد والمجلات لم يعد له لا البريق ولا القيمة التي كانت له في ما مضى، فالجرائد لا تنشر الشعر وإذا فعلت فإنها تنشر الرديء منه. أما المجلات المهمة كـ"الآداب" فقد اختفت. ما تبقى لا يرقى إلى مستوى المنابر التي ذكرتها في إجابتي عن السؤال الأوّل.


    ? هل تنشر شعرك على مواقع التواصل الاجتماعي؟ وكيف ترى تأثير ذلك على كتاباتك أو كتابة زملائك ممّن ينشرون شعرهم على وسائل التواصل؟
    شخصياً، لا أنشر شعري على وسائل التواصل الاجتماعي حيث يختلط الحابل بالنابل. وما أقرأه لا تأثير له يذكر على كتاباتي. فمصادر ثقافتي تضرب عميقاً في آداب وحضارات نائية أحياناً بحكم اهتمامي بالتصوّف والديانات الشرقية كالبوذية والهندوسية والطاوية، بالإضافة، بالطبع، إلى الموروث العربي.


    ? من هو قارئ الشعر العربي اليوم في رأيك؟
    هم الشعراء بالدرجة الأولى والطلاب بنسب أقل، لأن "المبدعين" الآخرين من روائيين ورسامين وموسيقيين ومسرحيّين لا علاقة لهم بالشعر عكس ما نرى في الأمم الأخرى، بل منهم من يناصبه العداء، خصوصاً من أشباه الرّوائيين، ومع ذلك فإن عدد الشعراء ما انفك يتضخّم. وهذه مفارقة.


    ? هل توافق من يقول: إن الشعر المترجم من اللغات الأخرى هو اليوم أكثر مقروئية من الشعر العربي. ولماذا؟
    من قال ذلك؟ وباعتباري من مترجمي الشعر إلى اللغة العربية أستطيع الجزم بأن نسبة مقروئية الشعر المترجم لا تشكل عُشر مقروئية الشعر العربي. كنت سأوافق على هذا الرّأي لو تعلق الأمر بالرّواية مثلاً.


    ? ما هي مزايا الشعر العربي الأساسية وما هي نقاط ضعفه؟
    مزاياه كثيرة. فهو مرآة الأمة ورمز هويتها والمعبّر عن آلامها وطموحها. ويكفي أن نتذكر بأن العرب أمة شاعرة وأنهم اعتبروا الشعر ديوانهم لندرك أهميته بالنسبة إليهم. لقد نعى الكثير من الجهلة الشعر، مبشّرين بعصر الرّواية. لكن ما حدث هو العكس، إذ تلبّس الشعر الرّواية. أما نقاط ضعفه فتتمثل في الشعراء، لا فيه هو.


    ? شاعر عربي تعتقد أن من المهم استعادته اليوم.
    أنا سليل المدرسة الرمزية اللبنانية ومن الشعراء الذين علينا استعادتهم إلياس أبو شبكة. ومن الرّواد خليل حاوي الذي غُبن في حياته ومماته، إذ تهيّبه النقاد فلم يجرؤوا على سبر أغوار تجربته الفذة لعمقها ونأيها عن المألوف والسائد.


    ? ما الذي تتمناه للشعر العربي؟
    أن ينفتح على الأشكال التعبيرية الأخرى ويستفيد منها، وهو ما أحاوله شخصياً منذ عقود من خلال قراءاتي لأعمال موسيقية وتشكيلية شعراً، واستخدام تقنية السرد في الكثير من قصائدي، الأمر الذي قادني، وبشكل تلقائي، إلى الرّواية.


    بطاقة
    شاعر وروائي ومترجم تونسي من مواليد 1948 بالمتلوي (جنوب غرب تونس). أقام في العراق بين 1972 و1983 ثم في سويسرا بين 1983 و1992. من إصداراته الشعرية: "قراءة الأسفار المحترقة" (1974)، و"المرائي والمراقي" (1997)، و"قصائد الشبيه" (2007)، و"ديوان مدينة الأنقاض" (2009)، و"الرّافل في أسمائه" (2016). من إصداراته الأخرى: "الحفيدة" (رواية، 2013)، و"الإبداع والتجربة الروحية: رؤية مغايرة" (دراسة، 2015)، و"التنين المجنح: نصوص طاوية" (ترجمة، 2012).






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هموم شعرية: مع محمّد الخالدي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حزب "الليكود" يتقدم على "أزرق أبيض" في استطلاعات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    استطلاع بالمغرب يظهر تأييد 89 بالمائة فتح الحدود... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    خسائر إغلاق حقول النفط في ليبيا تتجاوز ملياري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    عملية خطف مفبركة بسوريا للحصول على "فدية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    تحويل مسار طائرة قادمة من إيران لإسطنبول بسبب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]