باحث إسرائيلي: الجنرالات والانتخابات.. تاريخ حافل من الفشل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    باحث إسرائيلي: الجنرالات والانتخابات.. تاريخ حافل من الفشل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st January 2019, 10:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb باحث إسرائيلي: الجنرالات والانتخابات.. تاريخ حافل من الفشل

    أنا : المستشار الصحفى





    قال باحث إسرائيلي في موقع ميدا إن "تزايد أعداد الجنرالات في الحملات الانتخابية التي بدأت لتوها يعطيهم تقديرا استباقيا بأن مآلهم الفشل الذريع، رغم أنهم قدموا أداء عسكريا كبيرا لحفظ أمن إسرائيل".


    وأضاف رئيس المعهد الإسرائيلي للدراسات الاستراتيجية مارتين شيرمان في المقال الذي ترجمته "عربي21" أن "السنوات السبعين من عمر الدولة شهدت مرات عديدة طلبا على الجنرالات من جانب الأحزاب السياسية، وهذا طلب منطقي ومتوقع، لكن دخول هؤلاء الجنرالات إلى عالم العمل السياسي والحزبي شكل أخبارا سيئة، سواء للدولة أو لهم شخصيا".


    وأوضح شيرمان، الخبير في الشؤون الأمنية والدبلوماسية، وخدم عدة سنوات في أجهزة المخابرات الإسرائيلية، أنه "يمكن تقسيم انخراط هؤلاء الجنرالات في العمل الحزبي إلى قسمين: الأول من نجحوا في الوصول لمواقع رئاسة الحكومة والأحزاب، والثاني من فشلوا في اجتياز نسبة الحسم".


    وشرح قائلا: "فيما يتعلق بالقسم الأول؛ فإن كل الجنرالات الإسرائيليين الذين تقلدوا مواقع رئاسة الحكومة تركوا خلفهم إرثا من الدمار والخراب والفشل، فإسحاق رابين وقع اتفاق أوسلو مع الفلسطينيين ما تسبب بانتشار رائحة الدم في الشوارع الإسرائيلية، وأعاد إلى غزة ياسر عرفات وعناصر المنظمات الفلسطينية، ووافق على تواجد قوات فلسطينية مسلحة على بعد قصير من مرمى القذائف الصاروخية باتجاه إسرائيل".


    وأضاف شيرمان، الذي يعمل في عدد من المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية والأمريكية، أن "أريئيل شارون لم يقل سوءاً عن رابين، فقد انسحب من قطاع غزة، وعرض الدولة للمخاطر التي حذر منها شخصيا بعد أن طرد آلاف المستوطنين من المستوطنات التي بنوها في القطاع".


    وأوضح أن "نموذج إيهود باراك غطى عليهما، فرغم أنه الجندي الأول في إسرائيل الذي حصل على أكبر عدد من الأوسمة العسكرية في تاريخها، لكنه حين دخل الحلبة السياسية ونشر الآمال في أوساط الإسرائيليين سرعان ما بددها في أول امتحان سياسي له".


    واستدل على كلامه بالقول إن "باراك انسحب من جنوب لبنان عام 2000، وسلمه لحزب الله، ووافق على خطة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون للسلام مع الفلسطينيين التي تضمنت تنازلات كبيرة، وفي عهده اندلعت الانتفاضة الثانية، ولحسن الحظ أطيح به من منصبه بعد ثمانية عشر شهرا من دخوله مكتب رئيس الحكومة".


    وانتقل الكاتب إلى المجموعة الثانية قائلا: "لدينا نموذج شاؤول موفاز الذي انسحب من الحياة السياسية والحزبية في ظروف مهينة، لأنه لم ينجح في الانتخابات، رغم أن قائمته الحزبية كانت الأكبر في الكنيست".


    الكاتب سرد قائمة بأهم الجنرالات الإسرائيليين الذين دخلوا العمل الحزبي والسياسي لكنهم لم يتوفقوا، ومن أبرزهم: داني ياتوم رئيس جهاز الموساد الأسبق، وعامي أيالون رئيس جهاز الأمن العام الشاباك وقائد سلاح البحرية الأسبق، والرؤساء السابقون لهيئة أركان الجيش: أمنون شاحاك، عمرام متسناع، وإسحاق مردخاي".



    اقرأ أيضا: كيف يؤثر انسحاب الطيبي على حظوظ فلسطينيي الداخل بالانتخابات؟



    وقال إن "هناك جنرالات آخرين ينوون استعادة أدوار جنرالات سابقين بالدخول للعملية الانتخابية الحالية، وهو ما نراه اليوم في اصطفاف أعداد متزايدة من رجال الأمن والجيش السابقين ينضمون للحراك الانتخابي الجاري".


    وأشار إلى أن "الجنرال بيني غانتس القائد السابق للجيش الإسرائيلي أنشأ حزبا سياسيا خاصا به، ويحقق نجاحات في استطلاعات الرأي، وبجانبه موشيه يعلون، ووفق التسريبات فإن هناك غابي أشكنازي الذي ينوي دخول المعركة الانتخابية دون أن يوضح حتى اللحظة لمن سينضم من الأحزاب القائمة".


    وختم بالقول إن "هناك جنرالين آخرين انضما للأحزاب المنخرطة فعلا، وهما يوآف غالانت الذي انسحب من حزب "كلنا" وانضم إلى حزب "الليكود"، وأورنا باربيبا التي انضمت إلى قائمة "يوجد مستقبل"، وبجانبهما الجنرالان يوم توف سامية قائد المنطقة الجنوبية الأسبق، وغال هيرش المفتش العام السابق للشرطة".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ركاب السفينة دايموند برنسيس يبدأون النزول في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    بالأرقام.. تطورات "إيجابية" لكورونا وحديث عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    ترامب.. عفو مثير للجدل عن حاكم "سيء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    "لا أحب ذلك".. كلوب يفسر لماذا أخرج ماني بمباراة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM
    بالفيديو.. حركت مقعدها في الطائرة فتعرضت لما لا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th February 2020 06:41 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]