هل قطع "قانون قيصر" الطريق أمام إعادة تأهيل الأسد دوليا؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahmal)
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل قطع "قانون قيصر" الطريق أمام إعادة تأهيل الأسد دوليا؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st January 2019, 12:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل قطع "قانون قيصر" الطريق أمام إعادة تأهيل الأسد دوليا؟

    أنا : المستشار الصحفى





    رغم فقدان الأمل من جانب المعارضة السورية بالقراراتالدولية، وإدراكها لقدرة النظام على التملص من العقوبات والالتفاف عليها، إلا أنالعقوبات الأمريكية الجديدة التي أقرها مجلس النواب الأمريكي على الأسد وداعميه،الأسبوع الماضي، تحت مشروع "قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين"، تؤشرإلى احتمال قطع الطريق تماما أمام إعادة تأهيل الأسد دوليا.


    ويقضي مشروع القانون الذي يحمل اسم "قانونقيصر" نسبة للاسم الحركي لضابط سوري (قيصر) منشق عن النظام، سرب الآلاف منالصور للانتهاكات بحق المعتقلين في السجون السورية في العام 2014، بفرض عقوبات علىكل من يدعم الأسد وكذلك الأجانب من متعاقدين عسكريين مع الجيش أو المليشيات، إلىجانب فرض عقوبات على كل من يتعامل النظام اقتصاديا في مجالات أبرزها الطاقة،والإعمار.


    ورغم قدرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تأجيلالمشروع وترحيله كما فعل سلفه أوباما حين رفض التوقيع بحجة تعارض ذلك مع التنسيقالأمريكي- الروسي، أجمع حقوقيون على وصف القانون بالأقسى على النظام السوريوداعميه، موضحين أن ما يميز هذه العقوبات عن غيرها من العقوبات المفروضة على نظامالأسد، هو خوف الداعمين وخشيتهم من فرض المزيد من العقوبات الأمريكية عليهم، فيحال قرروا المضي في دعم النظام عسكريا واقتصاديا.


    فهل العقوبات الأمريكية في حال سرى تطبيقها بعدموافقة مجلس الشيوخ والرئيس ترامب، ستكون كفيلة بتغيير الواقع السياسي وقلبالمعادلة على النظام السوري وداعميه؟.


    مصداقية كبيرة


    وفي تعليقه على ذلك، أكد مدير المركز السوريللدراسات والأبحاث القانونية، الناشط الحقوقي البارز أنور البني، أن هذه العقوباتوالعقوبات الأوروبية التي سبقتها بأيام قليلة، تجعل من المستحيل إعادة تعويموإنتاج النظام دوليا.


    وبالرغم من إقرار البني باحتمال التراجع عن تطبيقها،قال لـ"عربي21": "صحيح أنها عقوبات سياسية بالدرجة الأولى وليس منسياسات ثابتة، ويمكن عرقلة تنفيذها، لكن من الواضح أن هناك تناغم أمريكي- أوروبيوهذا ما يعطي للعقوبات هذه المرة مصداقية كبيرة"، بحسب تقديره.



    اقرأ أيضا: الأردن يرفع تمثيله الدبلوماسي بسوريا ويستأنف أعمال سفارته


    وفي السياق ذاته، أشار البني إلى تزامن تحريك قانونقيصر مع إعادة بعض الأنظمة العربيةلعلاقتها مع النظام السوري، وقال "هي رسالة واضحة للجميع، وأي طرف يقدم علىالتطبيع مع النظام السوري سيحاسب".


    رئيس "الهيئة السورية لفك الأسرىوالمعتقلين"، المحامي فهد الموسى، اعتبر أن هذه العقوبات على أهميتها، جاءتمتأخرة أمام المعاناة الإنسانية التي يعاني منها الشعب السوري.


    خطوة نحو الحل سياسي


    وفي حديثه لـ"عربي21" أضاف الموسى أنالعقوبات لم تشمل ملف المعتقلين، والمختفين قسريا، وفك الحصار عن المحاصرين فيمخيم الركبان، مستدركا بالقول "غير أن هذه العقوبات خطوة جيدة، نحو إيجاد حلسياسي في سوريا".


    واعتبر الموسى أن العقوبات الأمريكية هي جزء من خطةدولية لتحقيق انتقال سياسي، عبر إزاحة النظام كون العقوبات قطعت الطريق على إعادةإنتاجه دوليا.


    وأوضح أن حجم الجرائم التي ارتكبها الأسد أكبر من أنيتم التغاضي عنها، والنظام تحول إلى عبء على المجتمع الدولي بما في ذلك الداعمينله، مشيرا إلى أنه لدى "أمريكا الآلاف من الصور الموثقة للجرائم التي ارتكبهاالنظام في السجون بالاسم والصورة".


    اقرأ أيضا: نصر الحريري يرحب من الرياض بحل سياسي في سوريا


    مستشار الهيئة العليا للمفاوضات، الدكتور يحيىالعريضي، وصف في مقال نشره في "العربي الجديد" العقوبات الأمريكيةبـ"الضربة الصاعقة، التي تجعل إعادة تأهيل نظام الأسد ضربا من المستحيل"، مضيفا أن "الإصابة القاتلة لا تخصنظام البراميل فقط، بل تمتد إلى كل من يحميه أو يمد له يد العون، فما بالك بمنيسعى إلى إعادة تأهيله، أو لإعادة الإعمار في ظل سلطته الدموية".


    ورأى أن الحل بالنسبة للداعمين هو التخلي عن نظامٍكهذا، والاتجاه نحو حل سياسي، وقال إن "إقرار القانون إنجاز ضخم جدا، ويستحقالاهتمام من جميع السوريين، المناهضين، لأنه أداة حساب تحضر بقوة لتقتص ممن أجرمبحقهم، وحتى من الصامتين أو المؤيدين، لأنه أداة ردع ماضية تحول دون استمرارالنظام بالفعل الإجرامي".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حزب "الليكود" يتقدم على "أزرق أبيض" في استطلاعات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    استطلاع بالمغرب يظهر تأييد 89 بالمائة فتح الحدود... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    خسائر إغلاق حقول النفط في ليبيا تتجاوز ملياري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    عملية خطف مفبركة بسوريا للحصول على "فدية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    تحويل مسار طائرة قادمة من إيران لإسطنبول بسبب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]