المنظومة الصحية في مصر... مبادرات بلا استراتيجيات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المنظومة الصحية في مصر... مبادرات بلا استراتيجيات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st January 2019, 02:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المنظومة الصحية في مصر... مبادرات بلا استراتيجيات

    أنا : المستشار الصحفى






    تعيش مصر حالياً زخم "زفة" إعلامية تتناول المبادرات الصحية الحكومية التي تبشّر بتخفيف معاناة المرضى، بتمويل من التبرعات التي يجمعها صندوق "تحيا مصر"، في حين تعاني المنظومة الصحية من تدهور مستمر يشعر به المواطنون والفريق الصحي.

    وأبرز أسباب التدهور يتمثل في نقص موازنة الصحة، وبالتالي اختفاء عناصر البنية التحتية من مبانٍ وتجهيزات وأدوات ومستلزمات، مع الارتفاع المتواصل في أسعار الأدوية، واختفاء كثير من الأصناف الحيوية، خاصة أدوية الأمراض المزمنة، كما يعاني الفريق الصحي من سوء بيئة العمل، وتدني الأجور، ونقص التدريب.

    وللحقيقة، فإن المبادرات لا تعدو أن تكون مجرد إجراءات لحظية قد تنتج عنها حالة نجاح جزئية تجذب الأنظار؛ لكنها لا تغيّر كثيراً من الواقع المتردي.

    وتعاني مبادرة "نور حياة" لمكافحة العمى، كمثال، العديد من المشكلات بسبب تعدد الأمراض التي تصيب العيون، ومنها المياه البيضاء والزرقاء، ومشاكل القرنية والعدسات والشبكية وغيرها، وهي تتطلب توفير قاعدة بيانات واضحة ومحددة، والعمل في إطار واضح لتحقيق الأهداف، ومن المهم تحديد عدد الذين يعانون من ضعف الإبصار، وتوفير العلاج اللازم لحالاتهم، كما أن الفحص الطبي لا بد أن يكون في مراحل مبكرة للأطفال، لأنهم حين يصلون إلى المدارس قد يعانون من ضعف الإبصار، ما يسبب إحباطهم. مع ضرورة الفحص بعد الولادة وليس عند دخول المدارس، فضلًا عن أهمية تطبيق آليات التنفيذ في القطاع الخاص والحكومي والجامعي في الوقت ذاته.

    ووقّعت مصر على اتفاقيات دولية لمكافحة العمى القابل للعلاج بحلول عام 2020، ولكن هذه الاتفاقيات ليست مفعّلة بالطريقة الصحيحة بسبب نقص الاعتمادات المالية التي تضمن الاستمرار، ولا بد من تسخير كافة الموارد الحكومية، وليس الاعتماد على التبرّعات.

    أما مبادرة إنشاء ألف وحدة غسيل كلوي بمبلغ مليار جنيه من تبرعات صندوق تحيا مصر، فإنه قد يتم شراء الماكينات وتركيبها، ولكن هذا لا يعني كفاءة التشغيل، نظراً إلى غياب استمرارية التمويل لتوفير الصيانة الدورية اللازمة، وكارثة وفاة مرضى الغسيل الكلوي في مستشفى ديرب نجم شرقية في منتصف شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بسبب سوء الصيانة، ما زالت حاضرة، كما أن المبادرة لم تذكر كيفية توفير الأعداد اللازمة من أعضاء الفريق الطبي المدرب، ولم تذكر شيئاً عن توفير مستلزمات التشغيل وديمومة وجودها، خاصة أن التمويل مصدره غير دائم ويرتكز على تبرعات المواطنين.

    ويرتكز إصلاح المنظومة الصحية على زيادة موازنة الصحة لضمان استمرار تقديم الخدمة، لأن التبرعات ليست مصدراً يمكن الارتكاز عليه في التمويل، خاصة أن دستور 2014 وضح الحد الأدنى لموازنة الصحة بما لا يقل عن 3 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، بما يوازي 155 مليار جنيه على الأقل للعام الحالي 18/2019، في حين أن المبلغ المعتمد فعليّاً هو 62.5 مليار جنيه فقط، ويشمل 16 مليار جنيه مخصصات للمياه والصرف الصحي، ما يعني أن المخصص للصحة فعلياً لا يتجاوز نسبة 1.2 في المائة فقط.



    ومن ناحية أخرى فإن مشكلة النقص الحاد في أعداد الأطباء والتمريض باتت واضحة، وأجبرت وزيرة الصحة على إعلان أن 60 في المائة من الأطباء تركوا مصر إلى الخارج، وأعلنت نقيب عام التمريض عن الاحتياج إلى 100 ألف من أعضاء الهيئات التمريضية لسد العجز الذي يؤثر سلبا على كفاءة تقديم الخدمة الصحية، وجميع هذه الاحتياجات لا يمكن أن يتم حلها من خلال المبادرات.

    ويلاحظ أن وزيرة الصحة المصرية تبدأ تصريحاتها بجملة نمطية مكررة؛ تقول: "بناء على التوجيهات الرئاسية وطرح المحددات الصحية فقد صدرت التعليمات"، وهذا يعني أن الوزيرة ليست لديها سياسة واضحة أو إجراءات عملية محددة في إطار جدول زمني، وتكتفي بالعمل بصفتها سكرتارية تستمع للتوجيهات، وتنفذ التعليمات بصورة جزئية مرحلية من دون وجود استراتيجيات، وفي غياب تام عن الواقع ومتطلباته.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سخرية من براءة نجلي مبارك في قضية التلاعب بالبورصة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    كورونا يهدد تجارة العراق وإيران... وبغداد تؤكد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    وفاة معتقل مصري جديد داخل محبسه بسبب الإهمال الطبي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    المركز العربي في الدوحة يبحث "مليشيات وجيوش":... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM
    أمير قطر يزور الأردن وتونس والجزائر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]