إندبندنت: لماذا اهتمت الأمم المتحدة بخاشقجي وتجاهلت مرتجى - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahmal)
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إندبندنت: لماذا اهتمت الأمم المتحدة بخاشقجي وتجاهلت مرتجى


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st January 2019, 02:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb إندبندنت: لماذا اهتمت الأمم المتحدة بخاشقجي وتجاهلت مرتجى

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانيةمقال رأي للكاتب روبرت فيسك، تساءل فيه عن السبب الذي يجعل العالم والمسؤولينمهتمين أكثر بقضية اغتيال خاشقجي في حين يتم تجاهل مقتل الكثير من الصحفيينالآخرين على غرار قتل الصحفي ياسر مرتجى على يد الإسرائيليين في غزة.

    وقال الكاتب، في مقاله الذي ترجمته"عربي21"، إن المقررة الأممية بشأن عمليات الاغتيال خارج القضاء، أغنيسكالامارد، وصلت أخيرا إلى إسطنبول للإشراف على تحقيق دولي مستقل حول مقتل الصحفيالسعودي جمال خاشقجي. وقد وصلت كالامارد إلى تركيا بعد أربعة أشهر من قتل خاشقجيداخل القنصلية السعودية في إسطنبول، حيث تقدمت بطلب إلى السلطات السعودية كييسمحوا لها بالدخول إلى مسرح الجريمة.

    وأفاد بأنه في حال كنا نرغب في معاقبةالمسؤولين عن مقتل الصحفيين، فلا بد أن نضع جانبا جميع الأخبار التي نشرتهاالجرائد التركية حول هذه القضية. وعلى عكس الكثيرين، يبدو أن رئيس بنك مورغانستانلي الاستثماري جيمس غورمان، ورئيس سويسرا أولي ماورر، حريصان على استعادةالعلاقات مع المملكة العربية السعودية.

    وتساءل الكاتب عن السبب الكامن وراء عدم تعاملالمسؤولين مع قضايا مقتل صحفيين آخرين بنفس درجة الاهتمام مثلما هو الحال مع قضيةخاشقجي، ولا سيما قضية ياسر مرتجى.

    ووفقا للجنة حماية الصحفيين، فإن ياسر واحد منبين 15 مراسلا وطاقم تصوير قتلوا بنيران القوات الإسرائيلية منذ سنة 1992. ويبدوأن إطلاق النار على المراسلين بات أمرا روتينيا في غزة لدرجة أن التلفزيون والصحفالغربية لم تعد تكلف نفسها عناء تسجيل المعاناة التي يمرون بها.

    وبين الكاتب أنه مثلما تحدثالسعوديون عن علاقة خاشقجي بالإرهاب، تحدثت إسرائيل عن الروابط الخيالية لصحفي غزةمع الإرهاب. وفي حالة ياسر مرتجى، فقد كانوا يظنونه عميلا لحماس.

    ووفقا لوكالة "أسوشيتد برس"، كانمرتجى يرتدي سترة واقية من الرصاص كتب عليها "صحافة" عندما أصيب برصاصةقناص إسرائيلي أصابته في بطنه خلال الاحتجاجات الحدودية في السادس من نيسان/ أبريلمن سنة 2018، على بعد 300 قدم من الحدود بين غزة وإسرائيل. وقد قُتل تسعةفلسطينيين آخرين في نفس اليوم وأصيب 491 آخرون بعد إطلاق الرصاص المطاطي وقنابلالغاز المسيل للدموع.

    وفي الوقت الذي كان فيه خاشقجي كاتب عمودلصحيفة "واشنطن بوست"، كان مرتجى الذي استخدم طائرة تصوير من دون طيارأثناء إعداد تقريره عن شركة الإنتاج الإعلامي في العين، يساعد في تقديم تقارير إلىشبكة "البي البي سي" والجزيرة. و"قبل أربع سنوات، تعرض مرتجى للضربمن قبل جماعة تابعة لحماس لرفضه تسليمهم التسجيل الذي صوره، وهذا دليل على أنه لميكن يعمل لحسابهم" وفق قوله.

    وذكر الكاتب أن التحقيق الذي تجريه الأممالمتحدة في تركيا حول الأفعال الشنيعة التي ارتكبتها المملكة العربية السعودية،بعيد كل البعد عن التحقيق الكامل الذي أجرته الأمم المتحدة في غزة حول الصحفيينالفلسطينيين الذين قتلتهم إسرائيل.

    ففي سنة 2008، رفضت إسرائيل التعاون مع مبعوثالأمم المتحدة ريتشارد غولدستون، الذي أتى لإجراء تحقيق حول الحرب في غزة. أمابخصوص قضية ياسر مرتجى، فلا يعتقد الكاتب أن أغنيس ستقوم برحلة إلى غزة للتحقيق فيأطوار هذه الجريمة.

    وقال الكاتب إن الأمم المتحدة كانت على علمبمقتل ياسر مرتجى، ويملك موظفو هيئة حقوق الإنسان إحصاءات حول عدد الوفيات في صفوفالمدنيين والعاملين في الميدان الطبي والصحفيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. لكنأغلب الحكومات تكتفي بتقديم وعود بشأن إجراء تحقيقات بعد كل حادثة.

    وأشار الكاتب إلى أن منظمة مركز الميزانالفلسطيني لحقوق الإنسان في غزة ناشدت المحكمة الإسرائيلية العليا بوقف قتلالمدنيين وعمال الإغاثة والصحفيين. حيال هذا الشأن، صرح مدير الاتصالات بمركزالميزان محمود أبو رحمة بأن "قتل الصحفيين فيه انتهاك لحقوق الإنسان والقانونالدولي. وقد كان ياسر مرتجى شخصا معروفا ولم تكن له أي صلة بحماس".

    بعد تعرض مرتجى لإطلاق النار،كتبت لجنة حماية الصحفيين رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعتهفيها إلى إجراء تحقيق فوري حول إطلاق النار على الصحفيين، الذين يغطون المظاهراتفي قطاع غزة. وكتب جويل سايمون، المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين، أنالإسرائيليين عينوا عميدا للتحقيق في ممارسات القوات الإسرائيلية مع المتظاهرينالفلسطينيين فضلا عن إجراء تحقيق آخر حول مقتل ياسر مرتجى.

    وفي الختام، بين الكاتب أن العالم ينتظر ردنتنياهو تماما كما انتظر بثقة كاملة نتائج التحقيق العادل والشامل من قبلالسعوديين بخصوص مقتل جمال خاشقجي، وهو تحقيق أمر به ولي العهد نفسه محمد بن سلمانالذي تعتقد وكالة الاستخبارات المركزية أن هو الذي قتله.


    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حزب "الليكود" يتقدم على "أزرق أبيض" في استطلاعات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    استطلاع بالمغرب يظهر تأييد 89 بالمائة فتح الحدود... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    خسائر إغلاق حقول النفط في ليبيا تتجاوز ملياري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    عملية خطف مفبركة بسوريا للحصول على "فدية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    تحويل مسار طائرة قادمة من إيران لإسطنبول بسبب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]