الأديب البحبحاني - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الأديب البحبحاني


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st January 2019, 06:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الأديب البحبحاني

    أنا : المستشار الصحفى





    قبل أيام، التقيت صديقي فؤاد الفارس في أمسية ثقافية، وفجأة همس الرجل في أذني: هل تصدق ما يقول المتحدث؟! يعلم فؤاد أن المتحدث بالغ ولم أجد ردًا مناسبًا فاكتفيت بربع ابتسامة، وانتهت الأمسية وأنا في حيرة مما سمعت.

    زيَّن الغرور لبعضهم أنه أول من أدخل الفانتازيا للعالم العربي، ولم أفهم ماذا يقصد بتلك الفانتازيا، وأين موقع مسرحية توفيق الحكيم "مصير صرصار" و"رادوبيس" نجيب محفوظ من فانتازيا صاحبنا؟ إن كنا لم نعرف الفانتازيا إلا مع نشأة هذا الأديب الفذ؟!

    وحملتني الذكريات إلى شارع رمسيس، في ساعة عصاري، وسيول من الكتب تحتضن الرصيف من مسجد الفتح إلى دار القضاء العالي، ومعها يسافر طرفي بين التراث والمعاصرة، وإذا بي أقف لا أدري لماذا مع "أديب الشباب"! لم يكن لقبًا أطلقه النقاد أو القراء على الكاتب، لكنه تطوع وخلع على نفسه هذه المنقبة، وقرأت لأديب الشباب كتاب "هذا قرآني".


    كنت أتوسم في أديب الشباب أن يأخذ بأيديهم إلى الرشد، وأن يعالج ضعفًا أو يداوي جرحًا، وإذا به يكيل اللوم والتأنيب للفنانة منى عبد الغني، ويلومها على فسخ خطوبتهما، ولم يذكر الرابط بين الفنانة وقرآنه الذي ارتضاه لنفسه، ثم يدور بنا في دوامة لا أول لها ولا آخر حتى يصل إلى مقام النبوة.

    لم يدر بخلدي أن عاقلًا يكتب يومًا: (ولو أرسلني الله تعالى ما أخطأت أخطاء الأنبياء)، ولم أفهم ماذا يريد بأخطاء الأنبياء، ووجدت الرجل يتخبط بين السطور، ثم ينادي العقاد وطه حسين وزكي نجيب محمود في قبورهم ليبارزوه! ويرعد ويزمجر ويتحدى، وقالوا قديمًا: إذا خلا الجبان بأرضٍ طلب النزالا وحده والقتالا!

    أنفق أديب الشباب وقته ليكتب لقبه بالفحم و(بالطبشور على الحيطان)، وعلى لافتات داخل ملاعب كرة القدم، ويطبع منشورات تحمل اللقب نفسه يلصقها على أعمدة الإنارة والأسوار والحوائط! أغلب الظن أن الرجل لو امتلك موهبة؛ لضن بوقته أن يريقه في هذه الأفعال الصبيانية، ولصبَّ تركيزه في أعمال تخلد ذكراه؛ فإن بلزاك وموليير، وتولستوي ودوستويفسكي، وآن رادكليف ووالتر سكوت وديكنز وغيرهم، لم يخلدهم التاريخ لأنهم كتبوا أسماءهم على الحوائط أو خلعوا على أنفسهم ألقابًا رخيصة.

    وكما أن لكل دهر دولة ورجالاً؛ فإن مجنوني الألقاب يحجزون مقاعدهم في كل زمان ومكان، وإليك خبر أحدهم واسمه شميم الحلي. التقى ياقوت الحموي بالرجل في أمسية ثقافية، ورأى منه صلفًا لا نظير له. اعتاد ياقوت أن يسأل من يلقاه عن مؤلفاته؛ فاستخف شميم بالسؤال وقال: "إن تصانيفي في الأدب كثيرة، وذلك أن الأوائل جمعوا تصانيف غيرهم ورتبوها، أما أنا فكل ما عندي من نتاج أفكاري، وكنت كلما رأيت الناس مجمعين على استحسان كتابٍ عارضته؛ فمن ذلك أن أبا تمام جمع أشعار العرب في حماسته، وأنا جمعت حماسةً من شعري وحدي". وطفق شميم يسب أبا تمام ويشنع عليه، ثم واصل قائلًا: "ورأيت الناس يجمعون على فضل أبي نواس في الخمريات؛ فصنعت خمريات لو رآها أبو نواس لاستحيا!" ثم تلا شعرًا ركيكًا؛ فقال ياقوت: أحسنت! فصاح فيه ساخطًا: ما عندك غير الاستحسان؟! فقال ياقوت: فماذا أصنع؟ قال شميم: تقوم وترقص، لقد ابتليتُ ببهائم لا يفرقون بين الدرّ والبعر!".

    فوضى الألقاب شر مستطير، وولع يستولي على البعض دون أحقية، ثوب فضفاض وبلاء عوفي منه أصحاء العقول؛ فلم تسمع عن يوسف الصديق أنه قال: "أنا وزير التموين وخزائن الأرض"، إنما بلغنا أنه قال "أنا يوسف" تواضع ورجاحة عقل؛ فالله الله في استعمال الألقاب.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الأديب البحبحاني     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ليفربول يتلقى ضربة موجعة بشأن قائده هيندرسون أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:10 PM
    أكاديمي تونسي يطرح رؤية لسانية لتحليل الخطاب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2020 02:10 PM
    الأردنيون وصدمة الحداثة... نوادر وطرائف أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 22nd February 2020 01:33 PM
    الأوراق الخاصة لجمال عبد الناصر تضيء جانبا من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 22nd February 2020 01:33 PM
    اليمين المتطرف يسيء لسمعة ألمانيا- فهل يؤثر ذلك... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 22nd February 2020 01:20 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]