"قتل في مصر"... مبادرة حقوقية لإحياء ذكرى شهداء الثورة وما تلاها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahmal)
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "قتل في مصر"... مبادرة حقوقية لإحياء ذكرى شهداء الثورة وما تلاها


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st January 2019, 06:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "قتل في مصر"... مبادرة حقوقية لإحياء ذكرى شهداء الثورة وما تلاها

    أنا : المستشار الصحفى





    بعد مرور 8 سنوات على ثورة يناير، أطلق فريق من المعنيين بالشأن المصري مبادرة "قتل في مصر"، لتوثيق وتكريم الضحايا، وإحياء ذكراهم، والمطالبة بالقصاص ممن حرمهم الحق في الحياة، وتقديم الدعم المعنوي لذويهم.

    وقال القائمون على المبادرة، إنها "مبادرة مستقلة، متعددة الجنسيات، وتوثق عمليات القتل خارج القانون في مصر منذ يناير 2011، وحتى الآن".

    وانطلق موقع المبادرة في الذكرى الثامنة للثورة، وجاء فيه: "في وسط ظروف سياسية واقتصادية شديدة الصعوبة على الشعب المصري كله، وعلى الذين آمنوا بقيم الثورة من حرية وعدل وكرامة خاصة، نطلق اليوم موقع (قتل في مصر) الذي يوثّق قصص أبطال الثورة، ووقائعها، ولأن ما وقع في السنوات الماضية لم يكن ليحدث لولا ثورة يناير، سواء بالإيجاب والسلب، فنحن نوثق أبطال ثورة يناير، وكل ضحايا القتل خارج إطار القانون في الأحداث التي وقعت خلال الأعوام الماضية".

    وقال فريق المبادرة عن أنفسهم: "نحن لم نفقد الأمل في أن يكون ما تمر به مصر الآن هو فترة مؤقتة، أو كبوة عابرة، لتعود بعدها إلى طريق الحرية، ويتمتع أبناؤها بمناخ ديمقراطي يعيشون فيه بحرية وكرامتهم الإنسانية المستحقة، ونبرهن على الأمل بقدرتنا على تحقيق بعض الأشياء الصغيرة، كإطلاق هذا الموقع الذي نعتبره شعلة صغيرة في فترة مظلمة للتذكير بقصص الضحايا الأبطال، كواجب علينا وحق لهم".

    وأضاف مطلقو المبادرة: "انطلاق الموقع هو خطوة على طريق طويل نسعى فيه لتوثيق تاريخ حقيقي للأحداث، وخاصة رواية القصة الإنسانية للضحايا، لنتعلم جميعاً أن العنف والقتل ليس الحل، وأن ضحاياه مدنيون أبرياء، وفقدانهم سبّب خسارة فادحة لأسرهم وأصدقائهم وللوطن".



    وأضافوا: "نعلم أن هناك العديد من المنظمات والمبادرات المصرية الأخرى قامت بمهمة التوثيق، من خلال إحصاء الأسماء وعدد القتلى، ولم نكن نودّ أن نكرر مجهود الآخرين، لكننا أردنا أن يكون هناك مصدر متاح فعّال ومتجدد على شبكة الإنترنت، يقدم إحصاءً شاملاً لكل حالات القتل خارج نطاق القانون التي وقعت في مصر منذ يناير 2011 حتى الآن، وقد وثقت المبادرات السابقة وقائع منفصلة، ولا يوجد جهة واحدة، في حدود علمنا، قدمت مجهوداً لإحصاء شامل، يشكل كل حالات القتل الجماعي والفردي خارج نطاق القانون، وهو ما نقوم به في هذه المبادرة".



    وتابعوا: "ليس الأمر قاصراً فقط على توثيق الأسماء والأرقام، لأننا نؤمن إيماناً راسخاً بأن توثيق أرقام الضحايا وأسمائهم لا يكفي، فالضحايا ليسوا مجرد أرقام، فقْتل إنسان واحد يعني أنّ عشرات آخرين سيعانون آلام فقده من العائلة والأصدقاء والأزواج والزوجات والبنات والأبناء، والأقارب والجيران، بل المجتمع كله، والوطن هو الذي سيخسر ما كان يمكن أن يقدمه هذا الإنسان من عطاء إذا لم يحرم حق الحياة".



    وتوثق مبادرة "قتل في مصر" الأسماء وتحصى الأرقام والأعمار، وتروي قصص الضحايا، وأحلامهم، ونضالهم، وآمالهم في مستقبل أفضل لأنفسهم وأسرهم ووطنهم. "نسعى لكتابة تاريخ حقيقي للضحايا والأحداث، لكن في الوقت ذاته، نريد تعزيز الحلول السلمية للصراعات السياسية التي لن تنتهي، وسرد القصة الإنسانية للضحايا، وربما يردع المعتدون في المستقبل عن تكرار أفعالهم، فالضحية في نهاية الأمر إنسان شبيه بأقرب الناس إليهم، إنسان لديه حياة، وأحلام وآلام، يستحق العيش في سلام، بكرامة وحرية"، حسب موقع المبادرة.

    وطالب القائمون على المبادرة مِن كل مَن شارك في الثورة، ولديه قصة عن إحدى ضحاياها، بمساعدتهم، مؤكدين استخدام قواعد البيانات التي قامت مؤسسات مصرية بإعدادها، ومنها قاعدة بيانات مبادرة "ويكي ثورة"، وقاعدة بيانات الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، والبيانات الرسمية التي نشرتها وزارة الصحّة في مصر، وما نشرته العديد من المنظمات الدولية لحقوق الإنسان، مثل "هيومن رايتس ووتش" ومنظمة العفو الدولية.











    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أردوغان: قتيلان من جنودنا بليبيا.. ولقاء مع بوتين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 08:13 AM
    الخارجية القطرية: الانتهاكات جراء الحصار لا تزال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 07:31 AM
    منع المهرجانات: ما يحدثه اتصال من جهة أمنية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 07:31 AM
    السوق السوداء في سورية والثراء السريع للمتنفذين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 07:31 AM
    محمد بشير الراشدي: المواطنون يشعرون بأن الفساد في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 07:31 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]