تونس: تحذيرات من "مناورات" لإيقاف مسار العدالة الانتقالية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تونس: تحذيرات من "مناورات" لإيقاف مسار العدالة الانتقالية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st January 2019, 06:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تونس: تحذيرات من "مناورات" لإيقاف مسار العدالة الانتقالية

    أنا : المستشار الصحفى




    حذّرت التنسيقية الوطنية المستقلة للعدالة الانتقالية في تونس، اليوم الخميس، من مناورات الائتلاف الحاكم لإيقاف مسار العدالة الانتقالية، مؤكّدة وجود عراقيل ومحاولات لتهميش أعمال الدوائر الجنائية المتخصصة بالعدالة.
    وشددت التنسيقية على تمسكها بمسار العدالة الانتقالية كخيار لكشف حقيقة ما وقع من انتهاكات ومحاسبة المنسوب إليهم الانتهاك للوصول بعد ذلك إلى مصالحة شاملة ومنع تكرار تلك الانتهاكات.

    واتّهمت التنسيقيّة الوطنيّة المستقلّة، الائتلاف الحاكم بـمحاولة نسف مسار العدالة الانتقالية ودفن حقيقة الانتهاكات للحريات الخاصّة والعامّة ولحقوق الإنسان وايقاف مسار العدالة الانتقالية.





    وفي هذا الصدد، قال رئيس التنسيقية الوطنية المستقلة للعدالة الانتقالية، عمر الصفراوي، في تصريح لـ"العربي الجديد" إنه يوجد "غياب واضح للإرادة السياسية من أجل استكمال مسار العدالة الانتقالية"، معتبراً أنه "كان من المفروض على رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بمقتضى الدستور والفصل 148 وتحديداً الفقرة 9 منه أن يحمي مسار العدالة الانتقالية ولكن يبدو ولأسباب سياسية أنه ليس من مناصري العدالة الانتقالية".

    ولفت إلى أنّ "العدالة الانتقالية لديها خصوصيات عديدة وهي ليست كبقية القضايا حيث لا بد من الإسراع في البت في الملفات وليس التعامل معها كبقية الملفات العادية وتأخير الجلسات لشهرين أو ثلاثة".

    وقال الصفراوي إنّهم "كانوا يأملون أن تكون الجلسات بمعدل 3 مرات في الأسبوع إذ إنه من غير المقبول أن تبقى الملفات لأشهر ولسنوات على أنظار القضاء"، معتبراً أنّ "مرتكبي الانتهاكات يشعرون وكأنهم محميون ولا يحضرون الجلسات المخصصة في العدالة الانتقالية رغم أنها تهدف إلى معرفة الحقيقة والمحاسبة دون التشفي". وقال أيضاً إنّ "عدم الحضور يمس بهيبة القضاء".

    ولفت المتحدث إلى أنّ "غياب الإرادة السياسية في استكمال العدالة الانتقالية له عدة تداعيات منها الجر نحو الفوضى مجدداً والشعور بالظلم"، مبيناً أنّ "الحديث عن مشروع قانون لإلغاء الدوائر المتخصصة وإقرار مشروع العفو العام ستكون له عواقب وخيمة إن حصل، إذ سينسف وسيلغي مسار العدالة الانتقالية بأكمله".

    من جهة أخرى، اعتبر أن "التفكير المبكر في الانتخابات القادمة غير العديد من المعطيات ولم يعد التفكير في المصلحة العامة وفي الضحايا بقدر التفكير في المصالح الحزبية الضيقة"، مبيناً أنّ عدد الملفات المعروضة حالياً على الدوائر المتخصصة في العدالة الانتقالية بلغ 470 ملفاً، ولكن بمثل هذه الوتيرة البطيئة فإن مسار العدالة الانتقالية لن يحرز تقدماً كبيراً مستقبلاً. وأكد أنّهم كانوا ينتظرون أن تكون التجربة التونسية في هذا المجال أفضل مما تحقق إلى حد الآن.





    وحمّل رئيس التنسيقية الوطنية المستقلة للعدالة الانتقالية الائتلاف الحاكم ورئيس الجمهورية ومجلس نواب الشعب المسؤولية في التعطيلات الحاصلة، مشدداً على مواصلة الدور الرقابي للمحاكمات أمام الدوائر الجنائيّة المتخصّصة والضغط لمنع التجاوزات والخروقات التي قد تؤثّر سلباً على استقلاليّة القضاء وعلى العدالة.

    ودعت التنسيقية مكونات المجتمع المدني والمحامين المتخصصين في العدالة الانتقالية إلى "خوض جميع أشكال النضال السلمي للتصدّي لكلّ المناورات التي تستهدف المس بمسار العدالة الانتقاليّة"، مؤكدة عزمها التصدي لأي مناورات لأغراض حزبيّة وانتخابيّة.

    وندد عدد من المحامين النائبين أمام الدوائر المتخصصة في العدالة الانتقالية بصمت الأطراف المعنية بالانتقال الديمقراطي، مؤكدين أنه "لا سبيل لإلغاء الدوائر الجنائية المتخصصة في العدالة الانتقالية".








    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "ضربة موجعة" لتوتنهام ومورينيو قبل مواجهة دوري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th February 2020 01:51 PM
    مواسم التطبيع العربي! أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th February 2020 01:51 PM
    من مبطلات الانتخابات في المغرب أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th February 2020 01:51 PM
    9 قطاعات تهبط بمؤشرات بورصة الكويت في مستهل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th February 2020 01:30 PM
    "كورونا" يضرب أسعار النفط مجددا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th February 2020 01:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]