تقرير يرصد "كارثية" التحول في المجتمع المصري بعد الانقلاب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ما مستقبل هواتف عملاء هواوى؟
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahmal)
    أرشيف موسيقى وأغانى
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : هيفاء مطارد)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تقرير يرصد "كارثية" التحول في المجتمع المصري بعد الانقلاب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st January 2019, 07:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb تقرير يرصد "كارثية" التحول في المجتمع المصري بعد الانقلاب

    أنا : المستشار الصحفى





    قدم "المركز المصري للإعلام" تقريراورؤية تحليلية حول الفيلم الوثائقي "في سبع سنين"، الذي أذاعته فضائية"الجزيرة" مساء الاثنين الماضي، مُركّزا على المضامين والرسائل التياجتهد صناع الفيلم في توصيلها، ومنها أن الإلحاد والعنف كانا نتيجة مباشرةلممارسات العسكر بعد ثورة يناير.


    ويقول التقرير، الصادر الخميس، والذي حصلت"عربي21" نسخة منه، إن الانقلاب العسكري وفض اعتصام رابعة بالقوةالمسلحة، واعتماد القتل المباشر والاعتقال والتعذيب كأدوات منهجية لسحق المعارضةولّد فقدانا للثقة وانكسارا في اليقين، بحسب مُعد ومُقدم الفيلم الوثائقي، محمدماهر عقل.


    وضمن استنتاجات المركز المصري للإعلام عن الفيلم،فقد حمّل الإسلاميين جزءا من المسؤولية عن انحرافات الشباب الفكرية والعقيدية،مؤكدا أن "الانقسام المجتمعي، وتسلط شق من المجتمع على آخر، في معركة سياسيةأدارها العسكر لصالحهم بقوة السلاح الغاشمة، ولّد شعورا عميقا بالغبن والإحباطوالشعور بالهزيمة، كما عبر عن ذلك أحد الشباب من المتحدثين في الفيلم".


    وقال المركز: "بقدر ما أثار وثائقي (في سبعسنين) من ردود فعل من الناحيتين المهنية والفنية، بقدر ما كشف عن أن نقاط التحولالجذرية في حياة الشباب الذين حاورهم محمد ماهر عقل، ارتبطت في الأساس بثورة ينايروما تلاها من أحداث، كان أخطرها على الإطلاق فض اعتصامي رابعة والنهضة".


    وأشار المركز المصري للإعلام إلى ما وصفها بالحالةالكارثية التي "وصل إليها المجتمع المصري نتيجة ممارسات العسكر، حيث كانتالمفارقة واضحة في ثبات بعض الملحدين على موقفهم بل وسعادتهم بهذا"، بحسب ماتناوله فيلم في سبع سنين.


    عوامل التحول


    ورأى أن "عوامل التحول المباشرة الواضحة التيتحدث عنها الشباب، تمثلت في مشهد إعلان الانقلاب في 3 تموز/ يوليو 2013 وما تلاهمن تداعيات سياسية وأمنية ومجتمعية، وتواصل جرائم القتل المريع أثناء أحداث الثورةوفي فض رابعة وما بعدها، وإلى اليوم، والشعور بالإحباط والهزيمة، بعد مباركة شق منالمجتمع للمذابح التي حدثت بحق الإخوان ومناصريهم.


    ومن بين هذه العوامل أيضا: الاعتقال المتبوعبالتعذيب الوحشي، وسحق كرامة الإنسان لمجرد اعتراضه على ممارسات السلطة، وعدممصداقية بعض الدعاة وتخليهم عن مواجهة الظلم وإحقاق الحق، بل واندفاع بعضهم فيمناصرة الباطل، ومن ثم تم فقدان الثقة.



    اقرأ أيضا: لماذا يحاول العلمانيون واللادينيون تعرية المصريات؟


    وانتقد المركز ما وصفها بازدواجية خطاب الإسلاميين،بين ما يؤمنون به ويدعون إليه وبين مواجهة الوقائع على الأرض والنظر إليها بشكلصحيح من منظور ديني وسياسي.


    وأكد أن الفيلم الوثائقي يدق أجراس الخطر؛ لتنبيهقادة الإسلاميين إلى خطورة قراراتهم ومواقفهم السياسية، التي يترتب عليها كم هائلمن النتائج، منها ما يلمس بنية تنظيماتهم، والأخطر هو ما يمس سلامة المعتقداتوالتوجهات الفكرية لمجتمعاتهم.


    وحذر المركز من خطورة "التقوقع داخل بعضالمجموعات الإسلامية، وتنميطها للخطاب وقولبتها للأشخاص دون انفتاح على الآخرين،بل مناصبتهم العداء ووصمهم بالكفر والزندقة".


    وأشار إلى أن "الشحن الإعلامي الذي واجه الثورةومن يمثلها، خاصة بعد انتخاب الدكتور محمد مرسي رئيسا، تسبّب به في انقسام مجتمعيغير مسبوق".


    ولفت إلى أن الإخوان كانوا على طول الخط قاسمامشتركا حاضرا في موضوع الفيلم نتيجة أنهم أظهر الجماعات التي استهدفها العسكربأعمال القتل والتنكيل، ولكون خطابهم السياسي في بعض الأحيان لم يكن مقنعا، أو غيرمقبول من البعض.


    وأضاف: "لا ينبغي بحال الانصراف عن فداحةالمأساة التي كشف الفيلم جانبا منها إلى اتهام صانعيه بالمبالغة والشطط، فالاعترافبالمشكلة هو أقصر الطرق للتعامل معها".


    ودعا جماعة الإخوان وغيرهم من الإسلاميين للتركيزعلى "تعميق العقيدة في نفوس الناشئة والشباب، وتوضيح طبيعة الصراع بين الحقوالباطل من خلال التركيز على الأخذ بالأسباب وفهم السنن الربانية الكونيةومجاراتها، وتعريف الشباب بواقع المجتمع الذي يعيشون فيه وطبيعة التيارات الفكريةوالسياسية التي تتناوشه، مع الانفتاح أكثر على المجتمع".


    وطالب بتجريد الخطاب الإعلامي من العدوانية الخارجةعن الحدود الأخلاقية وطرح المشاكل بواقعية أكبر، والبحث عن المشترك وتقديم العامعلى الخاص، والانحياز للقيم المجردة بعيدا عن المكاسب السياسية، وتكثيف المضمونالتفسيري لخيارات الإخوان السياسية والتكتيكية.


    وأوضح المركز المصري للإعلام أن ما طرحه التقريربمنزلة خطوط عامة يمكن أن تتحول إلى "برامج تنفيذية من الآن فصاعدا، لتحصينالشباب من صدمات الحوادث الكبرى وهروبهم إلى عالم التيه".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حزب "الليكود" يتقدم على "أزرق أبيض" في استطلاعات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    استطلاع بالمغرب يظهر تأييد 89 بالمائة فتح الحدود... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    خسائر إغلاق حقول النفط في ليبيا تتجاوز ملياري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    عملية خطف مفبركة بسوريا للحصول على "فدية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM
    تحويل مسار طائرة قادمة من إيران لإسطنبول بسبب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th February 2020 10:33 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]