مخاوف من الاقتراض الخارجي لتمويل زيادة الأجور في تونس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مخاوف من الاقتراض الخارجي لتمويل زيادة الأجور في تونس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th February 2019, 11:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مخاوف من الاقتراض الخارجي لتمويل زيادة الأجور في تونس

    أنا : المستشار الصحفى




    يبدي خبراء اقتصاديون مخاوف من اضطرار الحكومة التونسية إلى الاقتراض الخارجي مجدداً، لتفعيل اتفاق زيادة الأجور الذي وقعته مع الاتحاد العام التونسي للشغل، بسبب غياب الاعتمادات في قانون الموازنة، معتبرين أن غياب مخصصات الزيادة يعني خروجاً جديداً إلى السوق الدولية لإيجاد تمويل.


    والخميس، وقّعت الحكومة والنقابات العمالية اتفاقاً يقضي بزيادة رواتب 670 ألف موظف في القطاع الحكومي، تراوحت قيمتها حسب درجات الموظفين ما بين 180 و135 ديناراً، ستصرف على ثلاث شرائح في الفترة المتراوحة ما بين مارس/ آذار 2019 ويناير/ كانون الثاني 2020.

    وفي حين تكتم الحكومة إعلان الأرقام، أشارت مصادر نقابية لـ"العربي الجديد" إلى أن كلفة الاتفاق تتراوح ما بين 850 و870 مليون دينار، أي ما بين 283 و290 مليون دولار.
    كذا، فتحت الحكومة مفاوضات استثنائية مع قطاعات التعليم والأطبّاء والمهندسين، لتمكينهم من زيادة مخصصاتهم للحدّ من موجة هجرة الكفاءات نحو دول أجنبية.



    واعتبر الخبير المالي وليد بن صالح، أن تصريح مسؤولين حكوميين بعدم تأثير الزيادات الجديدة على المالية العمومية يجافي المنطق، ويتضمن عدة مغالطات بسبب التكتم عن مصادر تمويل هذه الزيادة وكلفتها الحقيقية.

    ودعا بن صالح في تصريح لـ"العربي الجديد"، وزير المالية إلى الكشف عن التأثير المالي للزيادات التي ستطاول كتلة الأجور لسنة 2019.

    وقال إن الحكومة مطالبة بتقديم توضيحات عن تأثير الزيادة على نسبة الناتج المحلي، وكم ستحتاج إلى موارد جبائية إضافية، وما هو تأثيرها المالي على مساهمة الدولة في صناديق المعاشات؟ وكيف سيتم تمويل هذه الزيادات مع المحافظة على نسبة عجز الميزانية ذاتها، ومن دون اللجوء إلى الاقتراض الإضافي أو الترفيع في العبء الجبائي.



    وتساءل الخبير المالي "إذا كانت هذه التمويلات متوفرة، فلماذا لم يتم إدراجها ضمن الموازنة الأصلية"، مرجحاً اللجوء إلى الاقتراض، ما يزيد الدين الذي فاقت نسبته 72 بالمائة من الناتج المحلي، بحسب تأكيده.

    وقال الوزير المكلف بالإصلاحات الاقتصادية توفيق الراجحي، الخميس، إن الحكومة حرصت على ألا يكون تمويل زيادة الأجور من القروض أو عبر فرض ضرائب جديدة، مؤكداً أن هذه الزيادة لن تؤثر أيضاً على نسبة عجز الموازنة التي تعمل الحكومة على حصرها عند 3,9 في المائة.

    ولم تدرج الحكومة في قانون الموازنة، الذي أقره البرلمان في ديسمبر/ كانون الأول الماضي أيّ زيادات في نفقات الأجور، إذ حافظت كتلة الأجور على استقرارها تقريباً مقارنة بعام 2018، وذلك في حدود 5887 مليون دولار، أي ما يعادل 14.1 في المائة من الناتج الإجمالي، مقابل 14 في المائة في 2018.



    وكانت حكومة الشاهد تنوي تجميد أجور موظفي القطاع الحكومي، استجابة لطلب صندوق النقد الدولي، الذي يحثّ على إبقاء كتلة الأجور في حدود 14 في المائة من الناتج، ثم النزول بها إلى 12,2 في المائة العام المقبل. وتنتظر تونس الشهر الحالي موافقة صندوق النقد على الشريحة الخامسة من قرض الصندوق الممدّ بقيمة 255 مليون دولار ستخصص لتمويل الموازنة.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    اعتقال مغربي نشر أخباراً زائفة عن وفاة طفل بكورونا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM
    "البروفيسور": ساعات درامية مجانية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM
    موسم دراما رمضان 2020 يفقد "هيبته" صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM
    ما دلالة انخفاض احتياطي مصر النقدي 5 مليارات بشهر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:29 AM
    "MEE": متحدثة ترامب الإعلامية الجديدة معادية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:29 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]