إصدارات.. نظرة أولى - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    كتالوج الهجرة لكندا ... إنجاز مطاريدى رابتى...
    الكاتـب : Admin -
    دولة وطنية أم محمية امريكية؟ بقلم محمد...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    وسائل إعلام سودانية: محاولة انقلابية في...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    طفل البلكونة - الأم المجنونة!
    الكاتـب : حشيش -
    هجمات بسبع طائرات مسيرة على منشآت "أرامكو"...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    فيديو هام لعمر عفيفى عن جنسية والدة السيسى
    الكاتـب : حشيش -
    ابنة نجيب محفوظ : قلادة النيل التي سلمها...
    الكاتـب : حشيش -
    ذكرى من أكتوبر
    الكاتـب : blue bird -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى


    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إصدارات.. نظرة أولى


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th February 2019, 05:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إصدارات.. نظرة أولى

    أنا : المستشار الصحفى




    في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

    هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

    مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الفكر وتاريخ الفن والقصة القصيرة والرواية والسيرة الذاتية والدراسات الاجتماعية.

    ? ? ?

    "مُبَاسَطَاتٌ في الفكر والذكر" عنوان الكتاب الصادر حديثاً للباحث والفنان المغربي محمد التهامي الحراق عن منشورات "دار أبي رقراق". يتناول الكتاب الجدلية بين "أنوار الإسلام" و"أنوار الحداثة" طلباً لإنقاذ متبادل من "أزمة المعنى" التي يعاني منها كلّ منهما في السياق التاريخي الراهن، من خلال تقديم مقاربات تطبيقية نموذجية لقضايا قراءة القرآن الكريم، ولأسئلة التعامل مع الدين والأخلاق والطبيعة والمرأة والعالم الرقمي والجمال والفن ضمن "اشتراط الاجتهاد العقلي والمجاهدة الروحية معاً" بحسب تعبير المؤلّف.


    "ليوناردو دافنشي.. إعادة اكتشاف" عنوان الكتاب الذي يصدر قريباً عن "منشورات جامعة ييل" للمؤرخة الفنية التشيلية كارمن بامباتش. تعيد المؤلّفة كتابة سيرة الفنان الإيطالي (1452 – 1519) في أربعة مجلّدات من خلال دراسة رسوم الفنان ولوحاته ومخطوطاته، إضافة إلى نحو ألف وخمسمئة رسم توضيحي تركها دافنشي على الورق والقماش ولم تخضع للبحث من قبل، وهي جميعها ترسم صورة شاملة حول هذه الشخصية المتعددة الاهتمامات بدءاً من الفن والنحت وليس انتهاء بعلم النبات والتشريح والهندسة الميكانيكية والعمارة والتأليف الموسيقي.


    صدرت حديثاً عن "الكتب خان" مجموعة قصصية بعنوان "تقرير عن الرفاعية" للكاتب والمترجم المصري محمد الفولي. تتناول القصص أحداثاً غريبة وقعت في حيّ المطرية القاهري عند بداية الألفية وتدور بعضها حول سر تسميته التي ينسبها باحثون إلى الولي الصالح سيدي المطراوي أو إلى تلك الشجرة التي استظلّت بها مريم العذراء أثناء هروبها مع المسيح رضيعاً إلى مصر، ويقال إن جذعها لا يزال باقياً وسط بلوكات الإسكان الشعبي في ذلك الحيّ العتيق. تنتظم الحكايات في الكتاب في مصفوفة أقرب إلى أن تكون رواية مُهشَّمة أو متتالية قصصية.


    ضمن سلسلة "ترجمان"، صدرت حديثاً ترجمة كتاب "ولادة الطب السريري" للمفكر الفرنسي ميشيل فوكو والذي نشره عام 1963، ونقله إلى العربية المترجم إياس حسن عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات". يتناول الكتاب تاريخ المعاينة السريرية وحيثيات ظهورها ومراحل تطورها، وكيفية تطويع معرفة الجسد داخل مؤسسة السلطة الطبية، وتأريخ مأسسة التدخّل السياسي لتدبير الصحة مع تحولها من شأن فردي خاص إلى أمر سياسي عام، عبر ظهور المستشفى كمؤسسة يمكن من خلالها أن تتدخّل الدولة في ترتيب العلاقة مع الجسد والفضاء العام.


    "الأدب والطموح والبقاء: حياة ميخائيل شولوخوف" عنوان الكتاب الذي صدر حديثاً عن "منشورات بيغاسوس" للباحث الأميركي بريان بويك. يشير المؤلّف الذي يوثق في كتابه حياة الكاتب الروسي (1905 - 1984) إلى أن أول مسألة تعترض دارسي سيرته هي ما يثار حول انتحاله أشهر رواياته "الدون الهادئ"، ويرى أن حجم الوثائق الهائل من رسائل ووثائق ومواد صحافية، والذي عاد إليه شولوخوف في كتابة هذه الرواية وصياغتها في "كولاج ملحمي" لا يمكن إلا الإقرار بأنه من ألّفها، لكنه يلفت إلى الأسباب التي جعلته يكتب أعمالاً بمستوى أضعف بعدها.


    صدر حديثاً كتاب "دولة سلاطين المماليك في مصر" للكاتب أيمن فؤاد سيد عن "الدار المصرية اللبنانية". يأتي العمل في قسمين؛ الأول يتناول أصول النظام المملوكي في مصر والتاريخ السياسي لدولة سلاطين المماليك البحرية والشراكسة باستعراض الخطوط العريضة لسياسات الدول مع تحليل أطوار هذا التاريخ، والإحالة على أحدث الدراسات التي تناولت بالتفصيل هذه الظواهر والأحداث. وتناول القسم الثاني بعض الظواهر الحضارية للدولة تتعلق بالإنتاج العلمي والفكري وخصائص المصاحف المملوكية ونظام خزائن الكتب ثم التاريخ العمراني.


    "كلمات الفرنسيين المجهولين" عنوان الكتاب الذي صدر مؤخراً للمؤرخ الفرنسي آلان كوربان عن منشورات "ألبان ميشال". يعود المؤلف في هذا العمل إلى أوراق جمعها، وشهادات سجلها في نهاية ستينيات القرن الماضي لأشخاص عاديين شهدت فترة ما بين الحربين، محاولاً أن يقيم مقارنة بين صورة هذه المرحلة من خلال آراء أناس عاديين، وتلك الصورة التي رسمها الأدب والفن التشكيلي والمسرح. يدرس العمل تغيّرات النظرة إلى تلك المرحلة بمرور الزمن حيث يؤكّد كوربان على أن تقييم تلك المرحلة يختلف من عقد إلى آخر حتى لدى الأشخاص أنفسهم.


    عن داري "الروافد" و"ابن النديم"، يصدر قريباً كتاب "تشريح الفاشيّة" للباحث الأميركي روبرت أون باكستُن بترجمة عهود المخينِّي. يحاول العمل استقصاء خصوصيات هذا التيار السياسي-الفكري ويقدمها بطريقة تأخذ في الحسبان جميع تشكلاتها وتعقيداتها، حيث يعود إلى جذورها التاريخية في إيطاليا نهاية القرن التاسع عشر. يركز المؤلف خصوصاً على أفعال الفاشيين عوض كلماتهم، على غير ما هو معتاد، ويدرس بالخصوص الوسائل التي اعتمدت لتوفير مساندة شعبية وأجنبية، وكذلك يحاول فهم القيم الأخلاقية التي أرادت فرضها على المجتمع.


    عن منشورات "المتوسط" صدرت حديثاً رواية "التانكي" للكاتبة العراقية المقيمة في باريس عالية ممدوح. ينشغل العمل بعلاقة الإنسان بالمكان المسلوب، وتتخيل الكاتبة كيف يمكن أن تكون العودة إلى العراق بعد أربعة عقود من الزمن في المنافي، لتبدأ رحلتها في رصد التحولات الكبرى التي مرَّ بها البلد والتغيّيرات التي حدثت في الناس ضمن عودة أدبية تتداخل فيها سير الشخصيات بالمكان وتحوّلاته. ممدوح من أكثر الكاتبات العربيات غزارة في الكتابة عن المرأة في المنفى من خلال أعمال نذكر منها: "النفتالين" و"الأجنبية" و"المحبوبات".


    بعنوان "أماكن للشعب: كيف يمكن للبنية التحتية الاجتماعية أن تساعد في مكافحة اللامساواة والاستقطاب وتردي الحياة المدنية" (منشورات برودواي) يصدر قريباً كتاب الباحث الأميركي إيريك كلينينبيرغ الذي يتناول حالة الاستقطاب التي يعرفها المجتمع الأميركي اليوم والتي وصلت بحسب الكاتب إلى "مستوى لم تشهده البلاد منذ الحرب الأهلية". يرى المؤلف أن مستقبل المجتمعات الديمقراطية لم يعد يعتمد فقط على القيم المشتركة بل على المساحات العامة المشتركة من المكتبات ومراكز رعاية الأطفال والمكتبات والمتنزهات".













    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : إصدارات.. نظرة أولى     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    دونالد ترامب: إذا أرادت إيران القتال فستكون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2019 01:03 AM
    "روابي" نموذج للسلام الاقتصادي بالضفة.. كيف يراها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2019 12:32 AM
    نهضة بركان يفوز على الزمالك بهدف في نهائي كأس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 20th May 2019 12:32 AM
    المعارضة الأردنية هند الفايز تروي تفاصيل اعتقالها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 11 20th May 2019 12:00 AM
    قوات حفتر تطلق صواريخ عشوائية على أحياء سكنية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 11 20th May 2019 12:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
     
    Advertisement
    إعلانك النصى هنـــــــــــا

    الصحف المصرية والعربية

    Pass Medical Exams





    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]