لماذا أعلن السيسي عن تنظيم منتدى أسوان في هذا التوقيت؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS


    آخر 9 مشاركات
    وثيقة سرية إسرائيلية جديدة،أشرف مروان أرسل...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    هل الله راضي عنك
    الكاتـب : أم خالد -
    تعليم الإنجليزية المستوى المبتدئ basic...
    الكاتـب : liketlove -
    المعادلة الكندية للصيادلة
    الكاتـب : Batman -
    20 يناير 1942 رئيس الوزراء للسفير البريطانى...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    صور نادرة عن جيش الأحتلال الأنجليزي في منطقة...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    كيبك تقرر إلغاء أغلب طلبات الهجرة الحالية
    الكاتـب : Remon.soliman -
    19 فبراير 1959 خروشوف لعبدالناصرعن سياسة...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى


    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا أعلن السيسي عن تنظيم منتدى أسوان في هذا التوقيت؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th February 2019, 06:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لماذا أعلن السيسي عن تنظيم منتدى أسوان في هذا التوقيت؟

    أنا : المستشار الصحفى





    أعلن رئيس سلطة الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بعد تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي بدورته الجديدة، أنه سيعقد منتدي يبحث عن السلام والأمن والتنمية في القارة السمراء، وسيكون مقره مدينة أسوان، على أن يكون النسخة الأولي منه خلال عام 2019، بمشاركة قادة السياسة والفكر وصناع السلام وشركاء التنمية بالقارة السمراء وغيرها من دول الإقليم.



    وأكد خبراء سياسيون مصريون أن "منتدي أسوان للسلام والتنمية المستدامة"، الذي أطلقه السيسي خلال قمة الاتحاد الإفريقي التي عقدت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يأتي ضمن سلسلة المؤتمرات الكلامية للسيسي منذ توليه الرئاسة عام 2014.



    الخبراء الذين تحدثوا لـ"عربي 21" عن المنتدي، أكدوا أن السيسي تحدث عن الهدف منه، ولكنه لم يعلن الجدول الزمني له، ما يشكك في جدواه، لعدم وجوده على خريطة المؤتمرات الدولية منذ وقت مبكر.


    ويرى الخبراء أن تهليل الإعلام المصري لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، مبالغ فيه بشكل كبير، لأن هذه الرئاسة تكون بالدور بين الدول الأعضاء، مثل باقي المؤسسات الدولية والإقليمية، وهو ما يعكس الشعور بالنقص الدولي الذي يعيش فيه النظام السياسي المصري.



    اقرأ أيضا: الأفارقة يختتمون قمتهم بتوصيات الاندماج والشراكة



    فشل سابق


    من جانبه أكد الباحث بمعهد الدراسات الافريقية بجامعة القاهرة، وائل الصفطي لـ "عربي21" أن المنتدى الذي أطلقه السيسي له مميزات، وعليه تحفظات، أما مميزاته فلأنه يعقد بمدينة أسوان التي تعد همزة الوصل بين مصر والقارة الإفريقية، ويعيبه أنه لن يقدم لشعوب القارة السمراء أي جديد.


    ويشير الصفطي إلى أن هناك منتدي مشابه ينظمه السيسي وهو مؤتمر رواد الأعمال في القارة الإفريقية، الذي عقد على مدار دورتين بشرم الشيخ، ولكنه لم يحظى بالاهتمام المتوقع من القادة والمسئولين الأفارقة، رغم الدعاية الإعلامية الكبيرة التي استخدمها النظام المصري في الترويج له.


    ويري الباحث بالشئون الأفريقية أن مصر غائبة عن القارة، ودائما تتحرك متأخرة عن باقي الأطراف الدولية التي تشكل القارة طبقا لأهدافها ومصالحها، كما أن دول القارة على مستوى الشعوب والحكومات، لا يعنيهم إطلاقا المشاركة في منتديات كلامية، وإنما يعنيهم المشروعات والاستثمارات والدعم الاقتصادي والسياسي الذي يحصلون عليه.


    وحسب الصفطي، فإن تحقيق هذه الأمور، لن يكون من خلال منتديات أو مؤتمرات السيسي التي تتحول إلى "مكلمة" الهدف منها "الشو الإعلامي" كما حدث في المؤتمر الاقتصادي الدولي، ومنتدي شباب العالم بدورتيه، ومنتدى رواد الأعمال بإفريقيا بدورتيه أيضا.



    اقرأ أيضا: قمة رئاسية لدول "سد النهضة".. والسيسي يلتقي هؤلاء بإثيوبيا



    ويوضح الصفطي أن هناك دولا غير إفريقية أصبح لها تأثير كبير داخل القارة بمشروعاتها واستثماراتها وكذلك قواعدها العسكرية، من أبرزها على الصعيد الدولي روسيا والصين وفرنسا ثم أمريكا، وعلى الصعيد الإقليمي تركيا واسرائيل وقطر والإمارات وإيران وأخيرا السعودية، وعلى المستوى القاري تأتي دول جنوب إفريقيا وإثيوبيا ونيجريا ومؤخرا المغرب، وكل هذه الدول قامت بتنفيذ مشروعات مشتركة مع الدول الإفريقية، وهو ما فشلت فيه مصر بشكل كبير.


    وانتقد الصفطي التهليل الإعلامي لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقي بدورته الحالية، مؤكدا أن هذه الأمور ليس محل اجتهاد أو تقدير، وإنما هي أمور تدار وفقا للنظام والقانون الأساسي للمنظمة الإفريقية، والذي يكون بالدور وحسب الترتيب الأبجدي ليس إلا.


    حسابات محددة


    في إطار متصل يضيف خبير العلاقات الدولية السفير السابق باهر الدويني لـ "عربي21" أن المنتدى في حد ذاته فكرة قيمة، باعتبار أن مصر دولة محورية على الصعيدين الإقليمي والدولي والصعيدين العربي والإسلامي، ولكن كل هذا لم يعد كافيا لأن يكون لمصر دور مؤثر في الملفات الإقليمية، باستثناء الملفات التي تقوم فيها بدور "قذر" لصالح الغير، مثل دورها في ليبيا.


    ويؤكد الدويني أن المنتديات العالمية والإقليمية أصبحت صناعة لها ما يقوم عليها، وبالتالي فإن المنتدي يجب أن يكون له جهات مانحة ورعاة دوليين، لتبني المشروعات التي يمكن طرحها، وهو ما لم يتحقق في المنتديات المشابهة التي سبق للسيسي أن نظمها وأبرزها المنتدى الاقتصادي الدولي الذي استهل به مشواره الرئاسي.



    اقرأ أيضا: هكذا شغل "إعلام السيسي" المصريين عن تعديل الدستور



    ويرى خبير العلاقات الدولية أن أهداف السيسي من هذا المنتدي ليس لها علاقة بالتنمية، وإنما لها علاقة برغبته في تقديم نفسه باعتباره قاهر الإرهاب والتنظيمات الإسلامية المسلحة ذات التواجد الدولي مثل تنظيم داعش، الموجود بإفريقيا بشكل مؤثر، وهو ما يعتبره السيسي فرصة لدفع المجتمع الدولي لمعرفة أهمية الدور الذي يقوم به في هذا المجال.


    ووفقا للدويني فإن الحسبة بسيطة، لأن إفريقيا تحتاج ما لا يقل عن 200 مليار دولار، لإحداث فارق في ملف التنمية، فهل يمكن لمصر أن توفر هذا التمويل من الجهات المانحة التي لها ارتباطات قائمة بالفعل بالدول الإفريقية، أم لا، موضحا أن السيسي إذا استطاع توفير ذلك سكون بطل إفريقي كبير، وإن لم يستطع فسوف يضاف المنتدى للمنصات الكلامية التي يطلقها السيسي من فترة لآخري.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحرس الثوري: اخترقنا مركز سيطرة أمريكا بسوريا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2019 01:10 AM
    البيت الأبيض: ترامب وأردوغان يبحثان إنشاء منطقة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2019 01:10 AM
    اكتشاف حيوان بحري عمره 20 مليون سنة عن طريق الصدفة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2019 01:10 AM
    فيديو نادر لمعركة مصيرية بين مفترسين! أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2019 01:10 AM
    مادورو يغلق الحدود مع البرازيل ويدرس خطوة مماثلة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd February 2019 01:10 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
     
    Advertisement
    إعلانك النصى هنـــــــــــا

    الصحف المصرية والعربية

    Pass Medical Exams





    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]