فيم تتمثل خبايا العلاقات غير المعلنة بين قطر وإسرائيل؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    فيم تتمثل خبايا العلاقات غير المعلنة بين قطر وإسرائيل؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th February 2019, 12:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb فيم تتمثل خبايا العلاقات غير المعلنة بين قطر وإسرائيل؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت مجلة "جونأفريك" الفرنسية تقريرا، سلطت من خلاله الضوء على العلاقات الخفية بين كل منإسرائيل وقطر.

    وقالت المجلة، في تقريرهاالذي ترجمته "عربي21"، إنه على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسيةرسمية بين تل أبيب والدوحة، إلا أن المحادثات بين الدولتين بدأت بالتطور منذتسعينيات القرن الماضي. وتتمثل أهدافها في تنويع الشراكات، وزيادة تأثيرها الجغرافيوالسياسي في الشرق الأوسط.

    وذكرت المجلة أن صورة سيارة تحمل ثلاث حقائب سوداء مملوءة بحوالي 15 مليون دولارقد أثارت موجة انتقادات في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من سنة 2018 على مواقعالتواصل الاجتماعي. ويتأتى هذا المبلغ الضخم من المال الذي يعبر الطرق الإسرائيليةقادما من قطر.

    وأوردت المجلة أن هذهالأموال، التي تم توزيعها على شبابيك مكاتب البريد، مخصصة لدفع رواتب 20 ألفا منموظفي حماس في غزة، التي جمدها الرئيس الفلسطيني محمود عباس؛ للضغط على الحركةالإسلامية التي تحكم القطاع. وقد مولت هذه الأموال، جزئيا، إعادة تهيئة البنيةالتحتية والرعاية الصحية للسكان الفلسطينيين في غزة، التي توشك على المرور بأزمةإنسانية كبرى.

    ووفقا لتقرير نشرته صحيفة"هآرتس" الإسرائيلية يوم الاثنين 11 شباط/ فبراير، قدمت قطر إلى غزة"أكثر من 1.1 مليار دولار بين سنتي 2012 و2018 بموافقة الحكومةالإسرائيلية". وفي السنة الماضية، حولت قطر مبلغا قدره 200 مليون دولار إلىالقطاع، و50 مليون دولار أخرى لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئينالفلسطينيين، عقب قرار دونالد ترامب وقف التمويلات الأمريكية. وفي الواقع، وافقتإسرائيل، وسهلت هذه العمليات.

    ونوهت المجلة بأنالدولتين لم تقيما علاقات دبلوماسية رسمية، لكنهما تتفاوضان عن طريق غزة. ويجب أنتمر أي عملية تجارية تُنفذ في المنطقة عبر إسرائيل، بسبب الحصار الاقتصادي المفروضعلى غزة منذ سنة 2006. ومنذ إعلان تحويل الأموال القطرية في نهاية السنة الماضية،تتهم المعارضة حكومة بنيامين نتنياهو "بإبقاء حماس في السلطة والانفتاح علىالسلام" عن طريق تسهيل نقل الأموال من الخليج.

    منذ عزلها عن الساحةالدولية سنة 2017، أنفقت قطر 700 مليون دولار في المجمل "لمساعدة الدولالعربية" في سياق الأزمة. وتعتبر إسرائيل مستفيدة بشكل غير مباشرمن هذه العملية المالية والسياسية. وقد نشرت سفارة قطر ببروكسل تغريدة على حسابهاالرسمي على موقع تويتر، مفادها أن "قطر تلتزم باتباع الحل السلمي للوضع في غزة، حيث تنسق مع إسرائيل للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية كرامة الفلسطينيين".

    ونقلت المجلة عن الخبيرفي شؤون الشرق الأوسط، براح ميكائيل، أن "تاريخ العلاقات بين البلدين يعودإلى الفترة التي تولى فيها الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الحكم، حيث أعرب عن دعمهلمؤتمر مدريد للسلام سنة 1991، في محاولة لإحياء عملية السلام الإسرائيلية العربية.ومنذ ذلك الحين، اكتسبت العلاقة بين البلدين صبغة اقتصادية، رغم محاولات دولة قطر تعزيز دورها السياسي في المنطقة". ولكن لا وجود لسفارة إسرائيلية في قطر،حيث أغلق أول مكتب تمثيل إسرائيلي في الخليج أبوابه بعد أربع سنوات من افتتاحهبالدوحة، بطلب من منظمة التعاون الإسلامي.

    وأوردت المجلة أنه علىالرغم من التوترات الواضحة، إلا أن العلاقة بين قطر وإسرائيل تواصلت على مدى سنواتعديدة. وحيال هذا الشأن، قال ميكائيل إن "العلاقات التجارية تبلغ مئاتالملايين من الدولارات. ويبدي القطريون اهتمامهم بالتكنولوجيا الإسرائيلية، لا سيمافي المجال الطبي. أما بالنسبة للإسرائيليين، فهم بصدد استيراد مشتقات النفطالقطرية. ومع ذلك، لا تزال هذه التبادلات تتسم بالغموض".

    وقبل أن تتسبب عملية"الرصاص المصبوب" التي شنتها القوات الإسرائيلية على غزة في الفترةالممتدة بين سنتي 2008 و2009 في تدهور العلاقات بين قطر وإسرائيل، سعى القطريونإلى لعب دور الوسيط بين إسرائيل وجيرانها. فعلى سبيل المثال، تولت قطر مهمة تنسيقالمفاوضات بين إسرائيل ولبنان على خلفية النزاع الذي نشب بين البلدين سنة 2006.

    وفي الختام، نقلت المجلةعن ميكائيل قوله: "لقد سمعنا الكثير عن العلاقات المؤكدة التي تربط إسرائيلبالمملكة العربية السعودية؛ نظرا لمحاولاتهما المشتركة من أجل احتواء إيران. ولكنالأمر الأهم بالنسبة لإسرائيل هو التأكد من أن قطر تنأى بنفسها عن طهران".

    لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)


    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أسلوب حياة صحي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    إصابة أسير محرر بالضفة بكورونا بعد يوم من إفراج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    خسائر حادة لبورصات الخليج بالربع الأول.. الإمارات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الوباء يقتل المئات بإسبانيا وإيران.. وتأجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الصدر يقدم موعظة للعالم عبر تويتر عن كورونا (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]