موجة نزوح واسعة من ريف حماة الغربي بسبب القصف والحصار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    موجة نزوح واسعة من ريف حماة الغربي بسبب القصف والحصار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th February 2019, 03:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new موجة نزوح واسعة من ريف حماة الغربي بسبب القصف والحصار

    أنا : المستشار الصحفى






    تسارعت موجة النزوح القسري تحت ضغط القصف العشوائي لقوات النظام على مناطق ريف حماة لتشمل الريف الغربي، بعد أن طاولت خلال الأسابيع الماضية الكثير من بلدات ومدن الريف الشمالي، في ظل تدهور الوضع الإنساني وغياب المساعدات الإنسانية.

    وقال مصدر في المجلس المحلي لريف حماة، لـ"العربي الجديد"، إن "قصف النظام تواصل خلال الأيام الأربعة الماضية، وتركز على الحي الجنوبي لقلعة المضيق بالهاون والرشاشات الثقيلة والمتوسطة وقذائف أر بي جي، ما أدى إلى نزوح العائلات، وأول أمس، تم قصف بلدة التوينة، وهي ملاصقة لقلعة المضيق من جهة الغرب، ما أدى لمقتل طفلتين وإصابات عدة".

    وأوضح المصدر أن "القصف شمل معظم قرى سهل الغاب، كالشريعة والحويز وجبل شحشبو، وكان مصدره مواقع النظام في السقليبية وحيالين ولحرة والرملة والكريم. نزحت نحو 100 عائلة من قلعة المضيق، بعضهم إلى مناطق أخرى في المدينة، وآخرون باتجاه الشمال، وتشهد الأسواق حالة من الركود نتيجة القصف، وتوقفت المدارس. الأهالي كانوا يترقبون أمس الخميس، نتائج مؤتمر الدول الضامنة في سوتشي الروسية، ظنا أن بينها توقف القصف، لكنه استمر، ما سيدفع مزيدا من العائلات إلى النزوح. الوضع حاليا أفضل من اليومين السابقين، والقصف متقطع وأغلبه على الأراضي الزراعية".

    وأفاد رئيس المجلس المحلي في قلعة المضيق، إبراهيم الصالح، في تصريح صحافي، بأن "عدد النازحين من البلدة ومحيطها يقدر بنحو 700 عائلة، وعددا منهم توجه إلى مخيمات النزوح في الشمال".

    وقال أبو محمد الحسين، من الريف الغربي لحماة، لـ"العربي الجديد"، إن "الوضع سيئ، والأهالي متخوفون من أن يكون هناك توافق دولي على السماح للنظام بتهجيرهم من أرضهم"، لافتا إلى أن "القصف تسبب في شل حركة الناس، فهم لا يستطيعون الخروج للعمل، فضلا عن نقص المواد الغذائية والمحروقات".

    وبالتزامن مع تدهور الوضع في الريف الغربي، لا يزال الوضع سيئا في ريف حماة الشمالي، وقال محمود الحموي، من بلدة اللطامنة، لـ"العربي الجديد"، إن "نحو 50 في المائة من سكان الريف الشمالي نزحوا، وخصوصا من كفرزيتا ومورك واللطامنة وقرية الأربعين، بسبب تواصل القصف وتدهور الوضع الإنساني، في ظل إغلاق المدارس والمراكز الطبية، وتدمير آبار المياه والبنية التحتية، وترافق ذلك مع عدم وصول المنظمات الإغاثية إلى المنطقة، وطقس الشتاء البارد".

    ولفت إلى أن "القصف يكاد لا ينقطع، حتى أن ساعات الليل تشهد قصفا عبر الرشاشات الثقيلة. وهناك أيضا قصف يستهدف الأراضي الزراعية هدفه منع الأهالي من العمل بأرضهم، وخاصة أنها بلدات زراعية. المنطقة شهدت عقب اتفاق خفض التصعيد نوعا من الاستقرار تسبب بعودة كثير من العائلات، لكنها عادت لتنزح مجددا خلال الشهر الماضي بعد التصعيد العسكري. عدد المدنيين المتبقين في الريف الشمالي يقدر بنحو 7 آلاف شخص، بعد أن كان أكثر من 20 ألف شخص".




    بدوره، قال عضو منظمة "منسقو الاستجابة"، طارق الإدلبي، لـ"العربي الجديد"، إن "النزوح متواصل، ليس من قلعة المضيق فقط، بل من كافة البلدات والمدن على شريط ما يسمى المنطقة العازلة، باتجاه ريف معرة النعمان وريف إدلب الشرقي. نقوم حاليا بإجراء إحصاء للعائلات النازحة، وهناك نزوح شبه يومي إلى محيط البلدات، ومنها إلى البلدات القريبة الأكثر أمنا".

    وقال الإدلبي "إن الوضع الانساني سيئ، والاستجابة من قبل المنظمات تستغرق وقتا طويلا، وهي إلى الآن محدودة، والمنطقة القريبة من القصف لا يوجد بها أماكن مجهزة لاستقبال النازحين، وهي تغص بالنازحين ولا تستطيع استيعاب أعداد إضافية".

    وأوضح أن "أشكال النزوح تختلف، فهناك عائلات تلجأ إلى أقاربها بهذه القرى، ما يجعلنا نرى أكثر من عائلة بمنزل واحد، وهناك عائلات تنصب خياما بالقرب من البلدات والمخيمات القائمة، كما أن هناك عائلات تلجأ إلى أبنية مهجورة أو شبه مدمرة، وقلة من العائلات ذات الوضع المادي المقبول تقوم باستئجار منازل".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ترامب متهم.. كيف يستغل الرئيس الأميركي أزمة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 09:31 AM
    بعد تراجعها.. أسعار النفط تشهد انتعاشة قوية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 09:31 AM
    تحذير من "قنبلة" لنقل كورونا في الحمامات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 09:31 AM
    بسبب كورونا.. "فيديو شاحنة الجثث" يثير الذعر في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 09:31 AM
    مسار كورونا.. آخر الأرقام وأحدث التطورات لحظة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 09:31 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]