رقم تاريخي لإقبال الكويتيين على الاقتراض - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رقم تاريخي لإقبال الكويتيين على الاقتراض


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th February 2019, 03:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new رقم تاريخي لإقبال الكويتيين على الاقتراض

    أنا : المستشار الصحفى




    في سابقة تاريخية لم تسجل من قبل، أظهرت بيانات رسمية صادرة عن بنك الكويت المركزي، اطلعت عليها "العربي الجديد" أن الكويتيين اقترضوا 1.3 مليار دولار خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي فقط، ليرتفع بذلك إجمالي القروض التي حصلوا عليها إلى 41 مليار دولار، وليصعد عدد المقترضين إلى نحو 435 ألفاً بنهاية عام 2018.


    وبحسب البيانات الرسمية، فإن عدد المقترضين من المواطنين يمثلون أكثر من 93% من القوى العاملة في البلاد الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما، مشيرة إلى أن متوسط الراتب الشهري للمقترضين بلغ 3600 دولار، فيما بلغ متوسط القرض الاستهلاكي 12 ألف دولار، والإسكاني نحو 76 ألف دولار.

    ويتزامن الارتفاع الكبير في حجم الاقتراض للكويتيين خلال شهر واحد، مع قرار البنك المركزي الصادر في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي رفع سقف الاقتراض إلى 25 ضعفاً لصافي الراتب بعدما كان 15 ضعفاً فقط، وهو ما رفع شهية المقترضين للحصول على المزيد من الأموال من القطاع المصرفي، بحسب المراقبين.

    فيما يرى آخرون أن سبب الزيادة الكبيرة في اقتراض المواطنين، يرجع إلى ما تردد عن إسقاط القروض المتعثرة من قبل أعضاء مجلس الأمة، خلال الأشهر الماضية، حيث توجَّه مواطنون إلى الحصول على المزيد من القروض أملاً في إسقاطها في ما بعد والاستفادة من الأموال، وهو ما لم يحدث حتى الآن.



    وقال الخبير المصرفي جاسم زينل لـ "العربي الجديد" إن حجم القروض الممنوحة للمواطنين يبلغ 41 مليار دولار سواء أكانت قروضا استهلاكية أو مقسطة للسكن الخاص، وتبلغ نسبة الديون المتعثرة من هذه القروض نحو 200 مليون دولار فقط أي ما نسبته 0.5%.

    وبالنسبة إلى ما تردد عن إسقاط القروض المصرفية المتعثرة، أشار زينل إلى أنه يبدو أن هذه الشائعات أدخلت المواطنين في متاهة الاقتراض حاليا، ووصف إسقاط القروض المتعثرة إن حدث بأن ضرره كبير على الاقتصاد حيث يحول أغلب المواطنين إلى متعثرين في السداد، كما يشجع على عدم الالتزام في السداد، أو ضبط النفقات الأسرية من قبل المقرضين.

    وأضاف قائلا: "أي إسقاط للقروض، هو دعوة لمزيد من الاقتراض، ودعوة إلى نبذ الحصافة في إدارة ميزانية الأسرة، ويندرج معه عامل معاقبة من بقي ملتزما في السداد".

    وعلى العكس، يرى خبير مصرفي آخر هو عبدالوهاب الوزان في حديث مع "العربي الجديد"، أن سبب الارتفاع الكبير في حجم الاقتراض من قبل المواطنين يعود بنسبة كبيرة إلى رفع البنك المركزي سقف الاقتراض إلى 25 ضعفاً للراتب خلال نوفمبر الماضي.

    ويضيف الوزان : "أمر طبيعي أن نرى ارتفاع حجم القروض المصرفية في الشهر التالي الذي يتبع قرار البنك المركزي الكويتي رفع سقف الاقتراض، حيث كان السقف القديم البالغ 15 ضعفاً للراتب وبحد أقصى 15 ألف دينار، قليلاً ولا يساعد الكثيرين للحصول على حاجتهم من الأموال، رغم ارتفاع رواتبهم الشهرية وبلوغ الـ 15 ضعفاً لها أكثر من 15 ألف دينار".

    ودعا الوزان المواطنين إلى التزام الحيطة والحذر في استغلال تلك القرارات المصرفية، وأن لا يضعوا مديونيات عليهم لا يستطيعون الوفاء بها وتسديدها في المستقبل، كما حذر من ارتفاع التضخم في الكويت من جراء ذلك القرار، نتيجة تسارع المواطنين بهذا الشكل في طلب القروض، وهو ما سينعكس على الأسعار في السوق بشكل سلبي.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : رقم تاريخي لإقبال الكويتيين على الاقتراض     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مظفّر النواب.. الممنوع والكاشف صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:28 PM
    رونالدينيو يكشف موقفه من بقاء مبابي مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:28 PM
    مظفّر النوّاب.. قصائد من طين الأهوار صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:28 PM
    مذيعات أفغانيات يتحدين "طالبان" بالظهور على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:28 PM
    خنادق وكتل إسمنتية.. هكذا تستعد خاركيف الأوكرانية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:28 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]