الروس منقسمون في تقييم التدخل السوفييتي في أفغانستان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الروس منقسمون في تقييم التدخل السوفييتي في أفغانستان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th February 2019, 07:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الروس منقسمون في تقييم التدخل السوفييتي في أفغانستان

    أنا : المستشار الصحفى




    بالتزامن مع حلول الذكرى الـ30 لانسحاب القوات السوفييتية من أفغانستان، والتي حلت اليوم الجمعة، أظهر استطلاع أجراه "مركز عموم روسيا لدراسة الرأي العام" انقساماً بين الروس في مواقفهم مما إذا كان التدخل العسكري في هذا البلد ضرورياً أم لا.
    وبحسب الاستطلاع، فإن 77 في المائة من الروس على علم بالحرب في أفغانستان (1979 - 1989) التي راح ضحيتها نحو 14 ألف جندي وضابط سوفييتي، فيما قرأ 25 في المائة عنها، واستمع 43 في المائة إلى شهود عيان.

    ومع ذلك، أعرب 42 في المائة عن قناعتهم بأنه لم تكن هناك ضرورة لإرسال قوات سوفييتية إلى أفغانستان، مقابل 31 في المائة أيدوا التدخل، علماً أن نسبة المعارضين للتدخل تزيد عن 50 في المائة بين سكان شمال القوقاز والشرق الأقصى الروسي، بينما ترتفع نسبة المؤيدين إلى 48 في المائة بين الشباب بين الـ18 والـ24 من العمر.

    إلى ذلك، رفعت وزارة الدفاع الروسية في ذكرى الانسحاب السرية عن بعض الوثائق المتعلقة بالحرب في أفغانستان، بما فيها تلك التي تتضمّن معلومات عن الكتائب المشاركة في أعمال القتال وتاريخها وتوغلها في العمق الأفغاني، وأسماء من نالوا أوسمة الاتحاد السوفييتي.


    دروس راسخة

    واتخذت القيادة السوفييتية قرار إرسال قوات إلى أفغانستان في ديسمبر/ كانون الأول 1979 لتقديم دعم عسكري للحكومة الأفغانية، بدافع عدم السماح بسقوط النظام الحاكم وانتقال الاضطرابات إلى جمهوريات آسيات الوسطى.

    ورغم أن المهام المعلنة للقوات السوفييتية كانت تتلخص في حراسة أهم المواقع الصناعية وعناصر البنية التحتية ودعم الجيش الأفغاني، إلا أنها اضطرت لشن عمليات قتال حقيقية ومواجهة "المجاهدين"، وسط تورط موسكو في حرب متكاملة تسببت لها في أزمات دولية كبرى وعجلت انهيار الاتحاد السوفييتي.


    وتجاوزت الحرب الأفغانية حين ذاك نطاق المواجهات السياسية والعسكرية في حقبة "الحرب الباردة"، بل وصلت حتى إلى مجال الرياضة، وسط مقاطعة دولية واسعة للألعاب الأولمبية في موسكو عام 1980.

    وبعد تفكّك الاتحاد السوفييتي عام 1991، انشغلت روسيا بأزماتها الداخلية، وسط تراجع السياسة الخارجية على سلم أولويات الرئيس الراحل بوريس يلتسين، قبل أن تعود إلى الساحة الدولية مرة أخرى بتدخلاتها العسكرية في جورجيا (عام 2008) وأوكرانيا (2014) وسورية (2015).

    إلا أن التجربة الأفغانية المريرة تبقى، على ما يبدو، راسخة في عقول الحكام الروس، في ظل تجنبهم أي تورط بري واسع النطاق لقوات الجيش في سورية، بل الاعتماد على القوات الجوية وعناصر الشركات العسكرية الخاصة على الأرض.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مجلة "forbes" تكشف عن دخل صلاح السنوي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    الجبري يكشف تفاصيل عرض التسوية مع الحكومة السعودية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    نهضة بركان المغربي يتوج بكأس الكاف للمرة الثانية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    "مظفر النوّّاب".. عاش في المنفى ولم ينس فلسطين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM
    أمير قطر: مستعدون للوساطة بين إيران وأوروبا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]