"تجارب نقدية": نظريات مختطفة ونصوص لم تُقرأ بعد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "تجارب نقدية": نظريات مختطفة ونصوص لم تُقرأ بعد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th February 2019, 07:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "تجارب نقدية": نظريات مختطفة ونصوص لم تُقرأ بعد

    أنا : المستشار الصحفى




    إذا كان دور النقد الأدبي أن يضيء التجارب الإبداعية في ثقافة ما بتقييمها وفهم أبعادها، ألا يكون عليه من حين إلى آخر أن ينظر في مرآته ويعيد تقييم منجزه؟ هكذا بات النقد يطرح أسئلة على نفسه في محاولة لمراجعة ما أنجزه وإعادة امتلاك أدواته ومناهجه.
    شيء من ذلك نجده في ندوة "تجارب نقدية"، التي أقيمت ضمن فعاليات "معرض الدار البيضاء للنشر والكتاب"، واستضافت كلاً من الباحثين الأردني هيثم سرحان، والمغربي خالد بلقاسم، فيما أدارها الباحث المغربي إبراهيم الحجري، ومثلت ما يشبه قراءة في واقع النقد العربي من منظور المشتغلين فيه.

    انطلق النقاش من حديث للحجري حول "السؤال النقدي اليوم"، وفي إطار ذلك يعود سرحان إلى استقراء مشهده العربي بشكل عام. لتوصيف واقع النقد، يستعمل سرحان مفردة تراثية، "النقل"، حيث يرى أن الاتجاه الغالب هو الاتجاه النقلي بوجهيه: التراثي والغربي. يقول سرحان: "كثيراً ما يجري اختطاف نظرية من سياق، وإرغامها على الإجابة على أسئلة في سياق آخر".

    من الأمثلة التي يضربها الباحث الأردني نموذج عبد القاهر الجرجاني، حيث يشير إلى أنه مرّة حُسب على البنيوية ومرة على الأسلوبية، وهكذا. هذه الإسقاطات، تحدث مع الناقد العربي نفسه، حيث ساد اعتقاد بأنه كلما اشتغل على نص ينبغي عليه أن يكون بارتياً أو باختينياً أو دريدياً، وما إلى ذلك". يعرّج سرحان هنا إلى وضع أوسع من مجال النقد، حيث أن طلبة الدراسات الأدبية يجدون أنفسهم اليوم في تيه وهم يبحثون عن تصنيف يضعون أنفسهم فيه.

    من جهته، يعتبر خالد بلقاسم أنه ينبغي اليوم الانتقال "من النقد إلى القراءة" وهو ما يقتضي بحسبه "نسياناً فعالاً للمناهج"، ويقصد بذلك "امتلاكها ثم نسيانها". نفس الفكرة يعتمدها بلقاسم عند الحديث عن المدونة التراثية، حيث يرى أنه هو الآخر ينبغي "إعادة امتلاكه"، ويضرب هنا مثلاً بما قدّمه عبد الفتاح كيليطو وهو يعيد قراءة مقامات الهمذاني او الحريري، حتى أنه يمكن الحديث عن مقامات كيليطو، وهو فارق تصنعه القراءة ومن أمثلته في الثقافة الغربية أننا نقرأ نيتشه دولوز ونشعر أنه مختلف عن نيتشه الأصل.

    يؤكّد بلقاسم هنا أن "التجارب القرائية، بهذا المعنى، لا تزال نادرة في ثقافتنا العربية" ويرجع ذلك إلى أن "الزخم في النظريات لم يكن لها سندٌ فكري"، وبالتالي فإن مدوّنة مثل أشعار المتنبي لا تزال تنادي بقراءات. يقول: "لا يزال نص المتنبي ينادي بقراءة في حجم قراءة هايدغر لهولدرلين".







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "تجارب نقدية": نظريات مختطفة ونصوص لم تُقرأ بعد     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    توقعات بانخفاض إنتاج السكر في مصر بنحو 200 ألف طن صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 18th May 2022 01:25 PM
    انخفاض نسبة الجرائم في الأردن خلال2021 صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 18th May 2022 01:25 PM
    روسيا تطرد أكثر من 60 دبلوماسياً فرنسياً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 18th May 2022 01:25 PM
    قانون الجرائم الإلكترونية في سورية يدخل حيز... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 18th May 2022 01:25 PM
    الاحتلال يؤجل البت في قضية تمديد عزل الأسير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 18th May 2022 01:25 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]