جدل بشأن تأجيل إعلان مرشح المعارضة الموريتانية للرئاسة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    جدل بشأن تأجيل إعلان مرشح المعارضة الموريتانية للرئاسة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th February 2019, 08:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb جدل بشأن تأجيل إعلان مرشح المعارضة الموريتانية للرئاسة

    أنا : المستشار الصحفى





    يتزايد اهتمام الرأي العام في موريتانيا، بموضوع النقاشات الجارية في أروقة كبرى أحزاب المعارضة في البلاد، بشأن المرشح الموحد للانتخابات الرئاسية المقررة الصيف القادم.


    فقبل شهر، أعلنت أغلب أحزاب المعارضة الرئيسية في البلاد، أنها تواصلت لاتفاق بشأن الدفع بمرشح موحد للانتخابات الرئاسية، وإنها شكلت لجنة مختصة لاختيار المرشح.


    وفي وثيقة سابقة أعلنت أحزاب المعارضة مواصفات مرشحها للانتخابات الرئاسية، مؤكدة أن أبرز هذه المواصفات، أن يكون جامعا لأكبر عدد من الراغبين في التغيير ، ومستوعبا لطموحات ومطالب الشعب ،وقادر على المنافسة ومقنع وملتزم ببناء الدولة .


    لكن عدم قدرة الأحزاب المعارضة منذ أكثر من شهر، على الاتفاق على مرشح موحد، أثار جدلا في البلاد ونقاشات سياسية، وسط تساؤلات بشأن قدرة هذه الأحزاب على الاتفاق والدفع بمرشح واحد للرئاسيات ، يكون قادرا على مقارعة مرشح السلطة والحزب الحاكم، والذي بات من شبه المؤكد أنه وزير الدفاع الحالي محمد ولد الغزواني.



    اقرأ أيضا : رئيس موريتانيا يدعم مرشحا لانتخابات الرئاسة.. تعرف عليه


    ومنذ أيام تصاعد الجدل بشأن تأخر إعلان مرشح المعارضة، وسط تزايد المخاوف من أن تفشل القوى المعارضة البارزة، في الاتفاق على مرشح، وتخوض النزال الرئاسي كل بمفرده.

    نقاش مستمر


    وأمس أعلن رئيس حزب "التجمع الوطني للإصلاح والتنمية"، ثاني أكبر حزب ممثل في البرلمان، وأحد أحزاب الائتلاف المعارض، محمد محمود ولد سيدي، أن ائتلاف أحزاب المعارضة مستمر في نقاشاته من أجل إنضاج كل ما هو متعلق بملف الانتخابات الرئاسية.


    وأشار في حوار مع إحدى القنوات التلفزيونية المحلية إلى أن اللجنة المكلفة باختيار المرشح الموحد أجرت الكثير من الاتصالات وإنها باتت قريبة من إعلان المرشح.

    خيار من خارج المعارضة


    في الأثناء تناولت وسائل إعلام محلية على نطاق واسع ، معلومات تفيد بأن أحزاب المعارضة فشلت في التوصل إلى مرشح موحد من داخلها، وإنها بدأت مشاورات لاختيار مرشح من خارج أحزاب المعارضة، يكون محل إجماع.


    وقالت وكالة "صحراء ميديا" الإخبارية، إن اللجنة المكلفة باختيار المرشح الموحد، رفعت تقريراً إلى قيادات المعارضة، تقول فيه إن أي مرشح من داخل صفوف المعارضة لن يكون محل إجماع ، وبناء على ذلك طوت اللجنة صفحة البحث عن مرشح موحد من داخل المعارضة، وبدأت منذ أمس الخميس مشاوراتها للبحث عن مرشح من خارجها.

    أسماء متداولة


    وكشف رئيس "حزب اتحاد قوى التقدم" المعارض محمد ولد مولود ،مساء الخميس، لأول مرة عن أسماء بعض الشخصيات، مضيفا أن النقاش يدور لاختيار أحدها ليكون مرشحا موحدا للمعارضة.


    وأشار في مقابلة مع "صحيفة الأخبار" الموريتانية إلى أن من أبرز هذه الأسماء الوزير الأول السابق سيدي محمد ولد ببكر، بالإضافة إلى شخصيات أخرى بينها رجل الأعمال المعارض والمقيم في الخارج محمد ولد بو عماتو، وعضو مجلس الشيوخ الدكتور الشيخ ولد حننا، وكذا نقيب المحامين السابق محفوظ ولد بتاح.


    ووصف ولد مولود اختيار مرشح للمعارضة في السباق الرئاسي القادم بأنه "قضية خطيرة، ولا تقبل التسرع"، مؤكدا أن أحزاب المعارضة تجاوزت مرحلة الترشيح من داخلها، لتحسم قضية الاختيار من خارجها، سواء تولت ترشيحه، أو ترشح بشكل مستقل، واتفقت معه على أساس برنامج محدد.

    تماسك قبل النزال الرئاسي



    وفي المعسكر الآخر بات من شبه المؤكد أن الأغلبية الحاكمة قررت الدفع بوزير الدفاع الحالي محمد والغزواني كمرشح للرئاسيات، وهو ما أكده الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز في لقاء مع بعض السياسيين، أعلنه بعد ذلك الناطق باسم الحكومة، سيدي محمد ولد محمد في تغيردة عبر توتير.


    وقد تضاربت الأنباء بشأن عزم حزب "الاتحاد من أجل الجمهورية" الحاكم تأجيل مؤتمره إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية.


    حيث أفادت وسائل إعلام محلية أن الحزب الحاكم قرر تأجيل مؤتمره العام، إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية، تفاديا لظهور خلافات داخل الحزب، قد تؤثر على تماسك الحزب قبل الحملة الانتخابية.



    غير أن مصدر من داخل الحزب، فضل عدم ذكر اسمه، أكد لـ"عربي21" أنه لم يتخذ بعد أي قرار بشأن تأجيل موعد مؤتمر الحزب المقرر في الثاني من مارس القادم.

    ارتباك الطرفين


    ويرى المحلل السياسي الموريتاني، الهيبة ولد الشيخ سيداتي، أن البلد يمر حاليا بمرحلة دقيقة، سببت حالة من الارتباك لجميع الأطراف السياسية في البلاد بما فيها الأغلبية الحاكمة وأحزاب المعارضة.


    وأشار في حديث لـ"عربي21" إلى أن المادة المتعلقة بالترشح للرئاسيات في الدستور، أربكت الطرفين، حيث فرضت على رجل الأغلبية البارز الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، عدم الترشح لولاية رئاسية ثالثة، بعد أن فشلت كل المحاولات التي قادها مقربون منهم لتعديل الدستور.


    وقال إنه تم إقصاء قادة بارزين في المعارضة نظرا لتجاوزهم سن الترشح (75 سنة)، ومن أبرزهم الزعيم المعارض أحمد ولد داداه، رئيس حزب "تكتل القوى الديمقراطية" ورئيس حزب "التحالف الشعبي" مسعود ولد بلخير.


    ولفت إلى أن خيارات المعارضة بشأن المرشح الموحد صعبة جدا، نظرا للخلفيات الأيديولوجية بين عدد من هذه الأحزاب، لافتا إلى أن هذه الخلافات قد التكون السبب وراء قرار أحزاب المعارضة الدفع بشخصية من خارج الصف المعارض المعروف.


    ولم يستبعد ولد الشيخ سيداتي أن يكون تأجيل إعلان مرشح المعارضة خطوة تكتيكية تهدف لدفع الطرف الآخر للانتظار ، وقراءة المشهد بشكل متأني.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صحيفة: أصدقاء بوتين في بريطانيا ينعمون بالثراء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    ماسك يعلّق على الاتهامات ضده بالتحرش الجنسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    هل يلجأ النظام السوري لحذف الأصفار من العملة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    وجبات سريعة وكبيرة... أضرار أسرع وأكبر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    هل يقترب الاقتصاد العالمي من حالة ركود؟ -... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]