ما دلالات تصريح آن باترسون حول انقلاب الجيش على السيسي؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما دلالات تصريح آن باترسون حول انقلاب الجيش على السيسي؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th February 2019, 09:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما دلالات تصريح آن باترسون حول انقلاب الجيش على السيسي؟

    أنا : المستشار الصحفى





    في تصريح مثير للسفيرة الأمريكية السابقة في القاهرة، آنباترسون، أكدت أن الجيش المصري هو من أطاح بالرئيس محمد مرسي وربما هو من سيطيح برئيسسلطة الانقلاب عبدالفتاح السيسي في المستقبل.

    "باترسون" سفيرة واشنطن بالقاهرة منذ 2011 وحتى2013، -من ثورة يناير إلى الانقلاب العسكري- قالت بندوة "الانتفاضات العربية بعد8 سنوات.. الدروس المستفادة لسياسة الولايات المتحدة بالشرق الأوسط" بالعاصمةالأمريكية واشنطن: إن "العسكريين سيدعمون بقاء السيسي بالحكم لكن ذلك قد لا ينجح..هناك دعم ولكن إلى أي مدى؟".









    تصريحات السفيرة الأمريكية ما بعد حقبة مبارك، تتزامن معحالة احتقان سياسي بالبلاد إثر إقرار البرلمان المصري لتعديلات دستورية قال عنها مراقبونإنها تصنع من السيسي فرعونا جديدا بمنحه صلاحيات غير مسبوقة مثل حق تعيين كبار رجالالقضاء، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، وقيادة مجلس عسكري يشرف على الدولة، مع زيادة مدةولاية الرئيس، ما يسمح للسيسي بالحكم حتى عام 2034.

    3 خيارات


    وفي تعليقه، أكد السياسي المصري الدكتور محمد محي الدين،أن "كلام السفيرة الأمريكية السابقة صحيح؛ لأن الضغط الشعبي الذي كانت تقوده(جبهة الإنقاذ) لم يكن ليطيح بالرئيس السابق محمد مرسي، لوجود قوة شعبية مقابلة أكثرتنظيما ولا تقل عددا عمن تظاهروا في الثلاثين من يونيو بعيدا عن الأرقام الخزعبليةالتي يتم تداولها لهذه الأعداد".

    البرلماني السابق قال لـ"عربي21 "، إن "القواتالمسلحة بانحيازها إلي إحدى الكتلتين قد حسمت الأمر بقوة الأمر الواقع وهو ماعبر عنهبيان الثالث من يوليو 2013".

    وأضاف "أما حديث السفيرة عن الإطاحة بالسيسي؛ فالمنطقيقول إن الرجل وبغض النظر عن مبرراته غير مؤمن بمبدأ تداول السلطة ومن ثم يرفض تركالسلطة وهنا تصبح الاختيارات محددة جدا ودقيقة"، محددا إياها بثلاث؛ "الموت،الثورة الشعبية أو الانقلاب العسكري".

    وحول مدى إمكانية استغلال المعارضة للخيار الثالث، يرى المرشحالرئاسي المحتمل، أنه "خيار خطير على الجميع بما فيهم الجيش نفسه، ومن ثم فالخيارالآمن للوطن بشعبه وجيشه هو عدم تمرير التعديلات غير الدستورية".

    وفي رده على تساؤل هل الأمريكان الذين أقروا أحداث يوليو2013، والسعودية والإمارات التي دعمتها حسب باترسون، يمكن أن ينقلبوا على السيسي كماانقلبوا على غيره وهل تؤمل المعارضة على هذا الاحتمال؟ رفض الأكاديمي المصري، هذا التوجهبشكل قاطع.

    وقال: "أراه غبيا كل من يعول علي الخارج لتحقيق أهدافسياسية داخلية ومحلية"، مضيفا "يمكن التعويل على دعم أو ضغط سياسيين، ولكنكعوامل مساعدة"، مؤكدا أن "الشعب وحده القادر علي التغيير الآمن بعيدا عنالتدخلات والمصالح الأجنبية في بلادنا وما أكثرها".

    ورفض السياسي المصري، أي محاولة لإقحام المؤسسة العسكريةتحت بند وجود غاضبين داخلها من سياسات النظام، وقال: "يقينا يوجد من يرفض إقحامالقوات المسلحة في الشأن السياسي؛ ولكنهم ملتزمون بآلية العمل داخل الجيوش والقائمةعلى الانضباط وإطاعة الأوامر والتسلسل القيادي".

    وأكد أنه يخشى علي القوات المسلحة من الفخ غير الدستوري الذييحاك لها، وحذر الجميع منه؛ "لأنه سيضرب ولا محالة هذه الآليات لأن الجيش سيتحولإلي رقيب سياسي وحزبي وقضائي وهذا يعني تفتيت وحدة الرأي داخل القيادة أيا كان مستواها،وهي قمة الخطورة علي مصر وشعبها وجيشها".

    "مقدمات لم تتوفر بعد"

    من جانبه قال الكاتب الصحفي المعارض جمال الجمل إنه"لا يوجد منطق مستقر يمكن البناء عليه في التركيبة السياسية الحالية، وفي رأييأن تصريحات باترسون ليست جديدة تماما، فهي تقديرات تداولها كثيرون من قبل كتحليلاتواستنتاجات، لكنها عندما تصدر من دبلوماسية أمريكية وثيقة الصلة بالشأن المصري والشرقأوسطي، فإن التعاطي معها يجب أن يختلف عن التعاطي مع تخمينات أو استنتاجات المراقبينالسياسيين".

    الجمل أوضح لـ"عربي21"، أن "الدبلوماسيينالأمريكيين من نوع باترسون، يرتبطون بجهاز استخبارات يعتمد بشكل أساسي على المعلومة،وعلى بناء التصورات من خلال هذه المعلومات وليس من خلال انطباعات ذاتية، خاصة وان التصريحاتتتماشى مع مجريات الواقع السياسي في مصر".

    وأشار إلى أن الواقع هو أن "الجيش فعلا يسيطر على القرارالسياسي وتركيبة الحكم، وهو الذي يحرك بقية مؤسسات الدولة، والخلاف في كل مرحلة لايكسر هذه القاعدة بل يتعلق بطريقة تدخله والمسافة التي يقترب أو يبتعد بها عن مظهرصناعة القرار، وكيفية إخراجه بحيث يبدو الجيش (رد فعل) يستجيب لإرادة الشعب وللحفاظعلى الدولة، بينما هو يستخدم تلك (الإرادة) كذريعة لفرض إرادته هو، ويستخدم في ذلكالمؤسسات كافة للإيهام بهذا الانطباع".

    وأضاف الجمل "وبالتالي من الناحية النظرية يمكن للجيشالإطاحة بأي حاكم، لكن هذا يستلزم مقدمات لم تتوفر بعد في حالة السيسي، ولن تتوفر إلابعد تراكم حالة غضب مؤسساتي وشعبي يسعى بعدها الجيش (وليس قبلها) للتخلص من السيسيكورقة تم استهلاكها، بحيث تظل المعادلة ذاتها في يده، وهذه القاعدة هي التي يسعى الجيشلدسترتها في التعديلات الجديدة، لتتحول من قاعدة في الخفاء إلى قاعدة دستورية".

    وقال الصحفي المصري، إن "التركيبة السياسية في مصر لمتغادر فكر الحلقة العسكرية التي أسست النظام الجمهوري، وبرغم المظاهر الديموقراطيةالشكلية ومحاولات (العصرنة) في شكل النظام ومؤسساته، إلا أن قلبه وعقله لا يزالان بنفستركيبة مجلس قيادة الثورة، والرغبة في إدارة البلاد بمنطق (الغنيمة) التي حصلنا عليهافي حرب كسبناها من النظام الملكي".

    وفي تعليقها على تصريحات باترسون، قالت رئيس المجلس الثوريمها عزام: "السفيرة تفضح مؤامرة 30 يونيو وتحذر السيسي من أن الجيش هو الذي أطاحبمرسي في السابق وربما يُطيح بالسيسي في المستقبل"، مضيفة عبر "تويتر":"نحن نقول بعد 67 سنة من حكم العسكر آن الأوان للشعب أن يتحرر من دورة حكم الضباطأو من يواليهم".



    السفيرة الأمريكية السابقة آن باترسون تفضح مؤامرة 30 يونيو وتحذر السيسي : "الجيش المصري هو الذي أطاح بـ #مرسي في السابق وربما يُطيح بـ #السيسي في المستقبل." ونحن نقول بعد 67 سنة من حكم العسكر آن الاوان للشعب المصري ان يتحرر من دورة حكم الضباط او من يواليهم https://t.co/iZS506jhnf



    وقال السياسي عمرو عبد الهادي، إن "تصريحات باترسونالآن أن الجيش انقلب على الرئيس مرسي وسينقلب على السيسي، هي بمثابة ضوء أخضر للجيشبالانقلاب على السيسي"، مضيفا عبر "تويتر"، "أمريكا لا تعدم وسائلها،وأنت (السيسي) منعت اتصال أمريكا بالجيش إلا من خلالك فقاموا بتوجيههم على الملأ"،معتبرا أنها "تصريحات تعبر عن عدم رضا البعض في أمريكا عن التعديلات الدستورية".
    تصريحات #باترسون الان ان #الجيش انقلب على الرئيس #مرسي و سينقلب على #السيسي
    هي بمثابة ضوء اخضر للجيش بالانقلاب على السيسي#امريكا لا تعدم وسائلها
    انت منعت اتصال امريكا بالجيش الا من خلالك فقاموا بتوجيههم على الملأ
    تصريحات تعبر عن عدم رضا البعض في امريكا عن التعديلات الدستورية pic.twitter.com/wwVEH9ivOu

    — AMR ABD ELHADY || عمرو عبد الهادي (@amrelhady4000) 15 فبراير 2019






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أكاديمي إماراتي يثير جدلا.. نشر تصريحا مفبركا عن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:09 AM
    عمرو واكد ردا على السيسي: سيدنا محمد لم يكن كاذبا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:09 AM
    هل سيلتقي بايدن محمد بن سلمان؟ لماذا غير موقفه؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 12:09 AM
    إيران توافق على إحياء مشروع خط أنابيب لضخ الغاز... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 21st May 2022 11:30 PM
    حرب أوكرانيا تزيد الاضطرابات النفسية بين الروس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 21st May 2022 11:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]