أحياء ولاتة القديمة في موريتانيا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أحياء ولاتة القديمة في موريتانيا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th February 2019, 12:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أحياء ولاتة القديمة في موريتانيا

    أنا : المستشار الصحفى




    يتجوّل سيدي ولد الباه ورفيقه الشيخ سعد بوه ولد العالم في حي كمرا أنغاني، أحد أقدم الأحياء في الجزء الشمالي من مدينة ولاتة التاريخية الواقعة في أقصى شرق موريتانيا، وهما يتجاذبان أطراف الحديث. إلا أن الأهمية التاريخية للحي التي اكتسبها مع تأسيس المدينة في القرن الخامس الهجري، لا تدخل ضمن الحديث العابر بين صديقين ولدا وترعرعا بين أزقة ولاتة وألفا كل تلك المظاهر التاريخية التي ما زالت تقاوم الزمن على الرغم من غياب الرعاية والاهتمام الرسمي بها.

    يواصل الشابان عبورهما الحي في اتجاه أحياء أخرى من المدينة التاريخية التي لا تُعَدّ وحيدة في البلاد، للقاء الأصدقاء وزيارة الأقارب، قبل المتابعة إلى الجزء الشرقي منها حيث يقع السوق المركزي، وبعض المباني الإدارية، ومؤسسات التعليم الأساسي والثانوي، قبل أن يعودا إلى منزليهما في انتظار جولة جديد قد تكون في مساء اليوم نفسه.

    يقول سيدي ولد الباه إنه يستمتع في التجول بين أحياء المدينة التاريخية ولقاء الأصدقاء والمعارف، غير أنه لم يفكر من قبل في الحالة التي وصلت إليها تلك الأحياء، ولم ينتبه لضرورة صيانتها ومنحها الرعاية اللازمة، لتعطي الصورة الحقيقية. يضيف لـ"العربي الجديد"، خلال نزوله من فوق إحدى التلال الحجرية الواقعة في حي كارفلة، أنّ أسماء أحياء المدينة تعود للهجة "الصنهاجية"، إذ أطلق سكان مملكة غانا قديماً مسميات ترتبط بثقافتهم على هذه الأحياء إبان تأسيس المدينة. كما ترتبط أسماء أخرى بثقافة سكان "الصونونكى"، الذين سكنوا بدورهم مملكة غانا، قبيل أن يهاجروا إلى ولاتة بعيد الحرب التي شهدتها المملكة حينها وأدت إلى اندثارها وتلاشي جزء كبير من ثقافتها وتاريخها العريق.

    ويؤكّد ولد الباه أنّ المتأمل لحال أحياء مدينة ولاتة، يصيبه الحزن من جرّاء تجاهلها، وصمت الجهات المعنية بحماية التراث، علماً أنّ واقع هذه الأحياء في خطر، وأصبح في حاجة ماسة للحماية والصيانة والترميم، مطالباً الجهات المسؤولة بالتدخل وإعداد خطة محكمة لحماية تراث مدينة ولاتة، إحدى المدن التاريخية الأربع في موريتانيا.





    من جهته، يعرب إسماعيل ولد أمحيمد، وهو أحد سكان المنطقة، عن خشيته من اندثار الأحياء القديمة في مدينة ولاتة، مؤكداً أنها "تمثل ذاكرة ووجدان أمة، ويجب أن تظل الأحياء القديمة في المدينة شاهداً حياً على الأهمية التاريخية والعظمة الثقافية لهذه الأرض التي احتضنت أضرحة العديد من العلماء والأولياء الصالحين والشعراء، وفيها مسجد قديم (المسجد العتيق) يشكل معلماً من المعالم التاريخية للمدينة". ويؤكد ولد أمحيمد لـ"العربي الجديد"، أن مدينة ولاتة تضم إلى جانب شوارعها وأحيائها القديمة ذات الوجه الثقافي التاريخي، مكتبة تحوي مئات المخطوطات والتحف الفنية التي تقدم للقارئ والباحث نبذة تاريخية كافية عن الحضارة الصحراوية التي قامت على هذه الأرض منذ عدة قرون.

    ويطالب سكان مدينة ولاتة السلطات المحلية بتوفير العناية الكافية للآثار التاريخية، ومن أهمها الأحياء القديمة، والمكتبات، والأضرحة، والفن المعماري الذي ما زال يظهر في المدينة على الرغم من قسوة الزمن. ففي ولاتة العديد من المنازل التي بنيت وفق الأسلوب المعماري القديم، وتشتهر بالزخرفات الفنية التي عادة ما تأسر الزوار. وهذا يكشف مدى تعلّق السكان بتاريخ المدينة الثقافي القديم.

    ويؤكّد عدد من سكان مدينة ولاتة (شرق موريتانيا)، على ضرورة حماية الآثار التاريخية في المدينة، ووضع استراتيجية للحفاظ على الأحياء الشعبية القديمة، كونها تعطي المدينة طابعها التاريخي القديم ذي الثقافة الأفريقية المتجذرة. يقولون لـ"العربي الجديد" إن حماية الأحياء القديمة في المدينة من المطالب الملحة، إذ إن ملامح المدينة القديمة ينبغي أن تظل قائمة لارتباطها بتاريخ ولاتة، الذي يعود إلى قرون عدة من الزمن، وقد وصلت أهميتها إلى أماكن كثيرة بسبب تاريخها القديم، وأضرحة عدد كبير من الأولياء الصالحين الذين استطاعوا بعلمهم وورعهم صنع مجد باقٍ لهذه المدينة التي أصبحت جزءاً من التاريخ الإنساني الحضاري.





    وتحتضن ولاتة أحياء شعبية تاريخية عدة يمتد عمرها لمئات السنين، لكنها تعاني من الإهمال، وأصبح معظمها بحاجة إلى الترميم والحماية. إلا أنّ الجهات الحكومية المعنية بالأمر ما زالت تغض بصرها عن جزء من تاريخ المدينة التاريخية ذات الأهمية الكبيرة.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أحياء ولاتة القديمة في موريتانيا     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بدل السفر سيرتفع إلى 21 سنتا عام 2023 ثم 23 سنتًا... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 4 24th May 2022 08:32 PM
    "مبعوث كيم" مطلوب لدى واشنطن.. ويرد بـ"ساندوتش... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 24th May 2022 08:32 PM
    من أجل الناتو.. السويد وفنلندا تغازلان تركيا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 24th May 2022 08:32 PM
    الاتحاد للطيران: حققنا نتائج تاريخية بالربع الأول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 24th May 2022 08:32 PM
    بعد حديث بايدن.. توضيح أميركي بشأن "الدفاع عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 24th May 2022 08:32 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]