مصر: رحيل مدير التصوير محسن نصر تاركاً بصمته في 130 فيلماً - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مصر: رحيل مدير التصوير محسن نصر تاركاً بصمته في 130 فيلماً


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th February 2019, 12:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مصر: رحيل مدير التصوير محسن نصر تاركاً بصمته في 130 فيلماً

    أنا : المستشار الصحفى




    شيّعت مصر، اليوم، واحداً من أهم مبدعيها في مجال السينما، وهو مدير التصوير الفنان محسن نصر، الذي وافته المنية صباح اليوم، الجمعة، عن عمر ناهز 84 عاماً.

    يعد نصر من أهم فناني الكاميرا في مصر والوطن العربي، وعمل مع مخرجين كبار، أبرزهم يوسف شاهين، وعلي بدرخان، ورأفت الميهي، ومحمد خان، وشريف عرفة.

    وقدم عبر مشوار فني طويل وصل إلى أكثر من خمسين عاماً، أكثر من 130 فيلماً تعتبر من أهم أفلام السينما المصرية، ومنها: (إسكندرية ليه، واليوم السادس، وحدوتة مصرية، والكرنك، وعلى من نطلق الرصاص، وشفيقة ومتولي، وحبيبي دائماً، وأهل القمة، وموعد على العشاء، حب في الزنزانة، والوداع يا بونابرت، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وأحلام هند وكاميليا، وسمك لبن تمر هندي، والهروب، وطيور الظلام، ويا دنيا يا غرامي، والمصير، والساحر).

    ينتمي نصر إلى عائلة فنية، فهو الشقيق الأصغر للمصور الراحل عبد الحليم نصر، ومدير التصوير محمود نصر، ما سهل دخوله إلى هذا المجال.

    ساعده شقيقه الأكبر في تعلُّم الكثير من الأمور الفنية، بالإضافة إلى امتلاكه للموهبة والرؤية الفنية، ليبرع في عالم التصوير السينمائي.

    درس نصر في المعهد العالي للسينما، وبعد تخرجه عام 1963 بدرجة امتياز، عمل معيداً في المعهد لعامين، ثم عمل مساعد مصور مع شقيقيه اللذين علماه مهنة التصوير، حتى أصبح مصوراً مستقلاً.

    الناقد الفني محمود عبد الشكور، كتب على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ناعياً نصر، وقال: "فقدنا الفنان الكبير محسن نصر، مدير تصوير مجموعة من أهم أفلام السينما المصرية، والذي عمل مع كبار مخرجيها... أفضل وسيلة أقدمه بها هذه اللقطات من بعض أعماله (إسكندرية ليه) و(اليوم السادس) و(حدوتة مصرية) و(المصير) مع يوسف شاهين، و(موعد على العشاء) مع محمد خان، و(الساحر) مع رضوان الكاشف، مجرد أمثلة بس على إبداعه العظيم.. ربنا يرحمه".

    كما كتب السيناريست عبد الرحيم كمال: "وداعاً محسن نصر مدير التصوير المصري السينمائي صاحب التاريخ الحافل والأفلام الجميلة مع كبار المخرجين. شرُّفت بأنه كان مديرا لتصوير مسلسل شيخ العرب همام، لألتقي برجل شديد التواضع والبساطة والأدب وديعا مبتسما بشوشا وكأنه شخص عادي وليس واحدا من أهم مديري التصوير السينمائي في الوطن العربي، وشقيق لاثنين من كبار مديري التصوير. عبدالحليم نصر ومحمود نصر.. رحم الله هذا الإنسان الجميل والفنان الكبير والمحترف النموذجي الأستاذ الكبير محسن نصر، وأقبل عليه بفضله ورضاه، وشمله بواسع فضله".

    وتقول عنه الموسوعة السينمائية: "تميز نصر بقدرته على التعامل مع الكاميرا بصفتها الحسية، وإبراز قدراتها الخاصة في التعامل مع الممثل والمكان، والضوء والظل. مما جعل اسمه يصبح عنواناً للجودة، جراء تقديمه لرؤية بصرية واعية بأهمية الصورة وتكويناتها في السينما".

    بدأ نصر كمصور في عام 1958، مع فيلم "كهرمانة"، إخراج سيد بدير، أما أول أعماله كمدير تصوير فكان في فيلم "أختي" عام 1971، مع المخرج هنري بركات. وخلال هذا المشوار الطويل، قدم محسن نصر أكثر من مائة وثلاثين فيلماً، وكانت ثمرة هذه المسيرة المتميزة مع الصورة، حصوله على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية، والأوسمة، كما كرمه مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 2008، كواحد من أهم مصوري السينما في تاريخ السينما المصرية والعربية.

    نال نصر العديد من الجوائز، منها: جائزة أحسن تصوير من المهرجان الخامس للأفلام المصرية والتسجيلية والقصيرة عن الفيلم التلفزيوني "الصدى" عام 1974، وجائزة أحسن تصوير من هيئة السينما والمسرح والموسيقى عن فيلم "الكرنك" عام 1977.













    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الموانئ الأوكرانية مغلقة.. ملايين أطنان الحبوب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 8 25th May 2022 11:33 AM
    "فايزر" تقدم لقاحات كوفيد-19 وأدوية إلى دول فقيرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 25th May 2022 11:33 AM
    حكم بسجن مدونة تونسية انتقدت قرارات قيس سعيّد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 25th May 2022 11:33 AM
    3 أندية كبيرة ترغب بضم السخيري وكولن يحدد سعره... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 25th May 2022 11:33 AM
    اتفاق إسرائيلي تركي على تجديد عمل اللجنة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 25th May 2022 11:33 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]