من الحضرة إلى المراكز الثقافية... الإنشاد الديني ينتشر في مصر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    من الحضرة إلى المراكز الثقافية... الإنشاد الديني ينتشر في مصر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th February 2019, 12:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new من الحضرة إلى المراكز الثقافية... الإنشاد الديني ينتشر في مصر

    أنا : المستشار الصحفى




    كثرت فرق الإنشاد الديني في الأونة الأخيرة بمصر، وكذلك ظهورها العلني في المراكز الثقافية، بعد أن انحصر وجودها لعقود داخل الحضرات الصوفية المنتشرة في ربوع البلاد. وبات الشباب الصاعد يتنافس على نيل الشهرة، وإقامة المزيد من الحفلات التي تصدح فيها أنغام الفن الروحي.

    في قلب القاهرة الفاطمية، حيث يقع مركز "الربع" الثقافي بشارع المعز، الذي يحرص على تنظيم احتفالات للفرق الإنشادية بين الحين والآخر، ليظهر من جنباته أصواتا رنانة تخاطب القلب والأذن، التقطت كاميرا "العربي الجديد" مشاهد للمنشدين، ولجمهور يفترش الأرض في صفوف متساوية.

    فالإنشاد الديني؛ هو أحد الفنون الإسلامية وبدأ مع ظهور الأذان، وفقا للمنشد إبراهيم الخولي الذي قدم من محافظة الشرقية للمشاركة في الحفل بالقاهرة. وأوضح لـ"العربي الجديد"، أن الإنشاد تطور في مصر والشام والعراق، وظهرت ألوان متعددة منه في القرنين العشرين والحادي والعشرين.

    بدأ الخولي، البالغ من العمر 25 عاما، تعلم الإنشاد منذ صغره بعد حفظ القرآن الكريم، من خلال سماعه للمشايخ القدامى الذين كان والده يحبهم، آملا أن يجد له مقعدا وسط كبار المنشدين المصريين، ومن خلال موسيقى الإنشاد يخاطب جيلا من الشباب الذي يريد الوصول إليه، وصار له مقاطع كثيرة بصوته يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.



    طريق الخولي نحو الإنشاد جاء من إيمانه برسالة إسعاد الجمهور، ونشر الرحمة،. ولفت الخولي إلى أن الإنشاد في مصر يشهد تطوراً ملحوظاً، خصوصاً مع إقبال الشباب على تعلم طرقه وأصوله. "لكنه يحتاج إلى الصبر"، بحسب الخولي.

    واتفق المنشد لؤي الدمرداش مع الخولي، الذي شدد على حرصه على المشاركة في حفلات المراكز الثقافية لتوصيل غناء هادف. وبيّن أن "الفارق بين الابتهالات والإنشاد يكمن في أن الأولى مثلها مثل التواشيح في ثبوت ألحانها وأصالتها، وغير قابلة للتجويد أو التعديل، أما الإنشاد فيشترط جودة الصوت، ومن خلاله يستطيع المنشد الإبداع والتنقل بين المقامات المختلفة".

    وأسس الإنشاد في مصر الشيخ علي محمود، الذي لقب بعميد الإنشاد، بحسب لؤي. وقال لـ"العربي الجديد": "كثيرون في الوقت الحالي لا يعرفون الشيخ علي محمود، فهو صاحب أولى التجارب في عالم الإنشاد، وكان هو أول مبتهل بالإذاعة المصرية".



    وتابع الدمرداش أن "الإنشاد ينقسم عموماً إلى مديح شعبي، ويعتمده ياسين التهامي وأمثاله، والابتهالات التي عرفناها من خلال الشيخ سيد النقشبندي ونصر الدين طوبار". وأعرب عن آمله في أن يتغلب الإنشاد الديني على كل غناء غير هادف، مؤكدا أنه لا ينتظر عائداً مادياً كبيراً بقدر الحصول على حقه في الظهور، و"توصيل رسالة سامية في مصر، بل وفي العالم كله".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحكومة تكشف عن خططها لتخفيض أسعار الإيجار لذوي... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 2 21st May 2022 10:29 PM
    إسبانيا تخفف قيود كورونا على المسافرين... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 2 21st May 2022 10:29 PM
    الحكومة البريطانية تخطط لرفع السن القانوني... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 2 21st May 2022 10:29 PM
    رغم سلبية الفحوصات.. الصين تضع آلاف السكان في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 21st May 2022 10:29 PM
    رئيس الإمارات يستقبل حفتر والدبيبة للتعزية بوفاة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 2 21st May 2022 10:29 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]