الزواج المدني: الجدل اللبناني يعود من جديد برعاية وزيرة الداخلية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)
    إفتتاح باب الهجرة بالفيديو
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : حشيش)
    فوائد خل التفاح عن تجربة شخصية
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : Daly)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الزواج المدني: الجدل اللبناني يعود من جديد برعاية وزيرة الداخلية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 18th February 2019, 05:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الزواج المدني: الجدل اللبناني يعود من جديد برعاية وزيرة الداخلية

    أنا : المستشار الصحفى





    يعود النقاش حول الزواج المدني في لبنان إلى سنواتٍ مضت، ويتكرّر كلّ عام تقريباً، لكن هذه المرة يأخذ طابعاً أكثر جدية، إذ قالت وزيرة الداخلية الجديدة، ريا الحسن، في مقابلةٍ لها، إنّها ستعمل على إعادة طرح النقاش حول الموضوع لإيجاد إطارٍ للزواج المدني.

    جاء ذلك ضمن سلسلة تصريحات، بينها تشديد الحسن على ضرورة سماع ضحايا العنف الأسري وتعهدها بالتشديد حول الموضوع.

    ويأتي هذا الجدل في إطار دورة النقاشات في الإعلام وعلى مواقع التواصل في لبنان، مع عودة تصريحات رجال دين بارزين في لبنان يحرّمون الزواج المدني ويطلبون إقفال النقاش فوراً.

    إعادة الحسن طرح النقاش لها أيضاً أبعادها، فهي تخلف وزيراً (نهاد المشنوق) من الفريق السياسي نفسه (تيار المستقبل)، لكنّها تخالفه في التوجّه، بعدما دعا الوزير السابق اللبنانيين إلى الزواج مدنياً في "قبرص القريبة"، بينما تقول الحسن إنّها ستفتح النقاش حتى يصبح هناك اعتراف بالزواج المدني في لبنان.

    ويُشدد مؤيدو الزواج المدني في لبنان على فكرة أنّه زواج في البداية، فليس هناك ما هو "محرّم" فيه. كما يشيرون إلى أنّ الزواج الديني يشترط الإشهار والشهود، وهو أيضاً ما يتطلّبه الزواج المدني، لكنّ الفارق في ممارسة كلّ شخصٍ لحريته، وامتثاله لقوانين شخصية مدنية لا طائفيّة.






    ودخل سياسيون وفنانون وإعلاميون ومواطنون في السجال حول الزواج المدني. فكتب وليد جنبلاط "هل بالإمكان أن ندلي برأينا دون التعرض للتكفير حول الزواج المدني. نعم إنني من المناصرين للزواج المدني الاختياري ولقانون أحوال شخصي مدني وكفى استخدام الدين لتفرقة المواطنين".

    وكتبت إليسا "صرنا بسنة 2019 وبعدن بعض تجار الدين بيكفّرو كل حدا بيحكي عن الزواج المدني، بس بيقبلوه لما يكون برات لبنان. الدولة المدنية ما بدا ناخد إذن من حدا والله يقويكي (ريا الحسن)".

    وغرّدت زينب عواضة "مين قال إنو إقرار #الزواج_المدني سيؤثر عالزواج الديني؟! شو خصن ببعض! اللي بدو زواج ديني راح يتزوج ولو في مكة واللي بدو زواج مدني حيتزوج بقبرص الفرق انو بيصير يتزوج بلبنان وبيوفر مصرياتو.. هيدي خيارات شخصية لن تؤثر على المجتمعات المتدينة اللي من المفترض أن تتحلى بالمناعة المطلوبة!".

    وقال يزبك وهبي "#الزواج_المدني طالما هو اختياري لماذا نعارضه... نحن في بلد الحريات... فلكلّ رأيه وحريته إمّا يتزوج دينياً أم مدنياً". أما رونا الحلبي فكتبت "#نعم_للزواج_المدني الاختياري. لكلّ يلّي رافضين الفكرة، ما حدا فارضها عليكن، فيكن تتزوجوا ديني. بس ما فيكن تمنعوا غيركن يختار يتزوج مدني. هيدا الاختيار هوي حق وحرية شخصية. وعلى فكرة يلي بيختار الزواج المدني مش بالضرورة يكون غير مؤمن.
    وكمان ممكن شخصين من نفس الطائفة يختاروا المدني".

    وغردت أماني جحا "وعلى أمل الوصول للدولة المدنية الكاملة، نعم مع الزواج المدني الاختياري". وكتب أدهم الحسنية "#الزواج_المدني_بلبنان هو حق مكرسه الدستور واللي عم بصير هلق هو تحكم المؤسسات الدينية بخيارات الناس الشخصية وهيدا ضرب للدستور وحرية المعتقد".






























    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الأردن.. ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في 2019 أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th January 2020 11:00 AM
    تطبيق تابع لـ"آبل": ريفلين "رئيس دولة الاحتلال... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th January 2020 11:00 AM
    تزايد نسبة المعفيين من التجنيد الإسرائيلي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th January 2020 11:00 AM
    ترجمة صادمة لاسم رئيس الصين تدفع "فيسبوك"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th January 2020 11:00 AM
    معلومات طريفة عن الجبن في يومه العالمي (تفاعلي) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th January 2020 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]