تونس.. كتاب لآسيا العتروس عن إعلام الثورة وثورة الإعلام 2من2 - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    اقتراح بانشاء منتدى جديد
    (الكاتـب : elmadysm ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تونس.. كتاب لآسيا العتروس عن إعلام الثورة وثورة الإعلام 2من2


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th February 2019, 11:20 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb تونس.. كتاب لآسيا العتروس عن إعلام الثورة وثورة الإعلام 2من2

    أنا : المستشار الصحفى





    الكتاب: "عاشقة في رحاب صاحبة الجلالة ثورة الإعلام وإعلام الثورة"
    المؤلف: آسيا العتروس
    دار النشر: دار تبر الزمان ـ تونس 2018

    بعد تعريفها ببناة جريدة "الصباح" التونسية، في كتابها "عاشقة في رحاب صاحبة الجلالة ثورة الإعلام وإعلام الثورة" الصادر عن دار تبر الزمان التونسية نهاية العام الماضي، من التونسيين والجزائريين من ذوي الأقلام الماهرة الذين سيكون لهم شأن عظيم في عالم السياسية والدبلوماسية والثقافة والإعلام، تقدم آسيا العتروس "بورتريه" للهادي العبيدي مؤسّس "المدرسة الوطنية الأولى للصحافة" (ص67) "والمصارع القديم" والعنيد (ص 68) الذي كانت له صولات وجولات في مواجهة رقيب الإدارة الاستعمارية Muhle وصاحب القولة المؤثورة: "إنّ الصحافة أكثر من وظيفة. إنّها متعة من الألم ".. هذا الرجل الذي ساهم في تكوين أجيال من الصحافيين وظلّ حتّى بعد أن فقد البصر حريصا على ألا يغيب عن قرائه فكان يملي ما عنّ له من أفكار وخواطر. وقد قال عنه المرحوم الأستاذ توفيق بكّار: "شارك مشاركة أساسية في تأسيس جريدة عظيمة أصيلة اقترن اسمها باسم تونس. استمدّت الكثير من خصائصها من خصائص شخصية الهادي العبيدي وهي كما هو وهو كما هي لا يمكن الفصل بينهما ولا يمكن فهم هذه بدون فهم تلك ولا يمكن تحليل ذلك بدون تحليل تلك، فهما كالجسد الواحد أو كالحلقة المتكاملة" (ص75).

    الصباح في قبضة ابن علي

    وعند استعراض مسيرة دار الصباح التي تحوّلت إلى امبراطورية إعلاميّة بإصدار العدد من العناوين قبل أن يدبّ الخلاف بين الورثة ويضع صخر الماطري صهر بن علي يديه على هذا المنبر الإعلامي الهامّ سلّطت آسيا العتروس أضواء كاشفة على الخطّ التحريري للمؤسسة النابع من حرص على تناول شواغل المجتمع وقضايا الحقّ والعدل في العالم بقدر كبير من الجرأة وعلى ما تعرّضت إليه من تضييقات في العهدين السابقين جراء سياسة تكميم الأفواه ومنع حريّة التعبير.

    ولم يفتها إبراز جهود أجيال متعاقبة من الصحافيين من أجل الارتقاء بمستوى المادّة المقدّمة للقراء والاستجابة لتطلعاته من أمثال عبد الجليل دمّق وعبد اللطيف الفراتي وصالح الحاجّة ومحمّد قلبي "أسطورة الصحافة الساخرة" و"صاحب القلم الذهبي" و"اللمحة الشهيرة" (ص 247) الذي خصّصت له فصلا في ملاحق الكتاب، إلى جانب شهادتي المناضل والنقابي الصادق بسباس والأستاذ الشاذلي القليبي عن تأسيس الصباح ودورها الريادي في المشهد الإعلامي التونسي.


    تشبّه آسيا العتروس الإعلام اليوم بـ"سوق شعبية تسودها الفوضى وتنتشر فيها البضاعة المغشوشة والمحدودة الصلاحية
    ولئن استأثرت مسيرة الصباح بأجزاء هامّة من الكتاب فإنه لم يغب عن آسيا العتروس إدراج سيرة ذاتية لرائدة الحركة النسائية بشيرة بن مراد التي ساهمت بالكتابة الصحفية في عدد من الدوريات منها مجلّة والدها الشيخ محمد صالح بن مراد شمس الإسلام (1938) والتي تناولت فيها قضايا المرأة ودافعت عن مصالحها. وقد اعتبرت الكاتبة أنّ بشيرة بن مراد لم تتبوّأ الموقع الذي تستحق بعد الاستقلال سواء في المشهد الإعلامي أو في مجال الدفاع عن المرأة. وتلك كانت في تقديرها من بوادر التنكّر للكثير من الأسماء النضالية التي ساهمت بقوّة في تغيير المشهد في البلاد زمن الاستعمار (ص 238).

    علل الإعلام التونسي بعد الثورة

    توخّت الكاتبة في تناول قضية الإعلام في تونس بعد الثورة منهج الطبيب الفاحص الكاشف لما أصاب جسد صاحبة الجلالة من علل ولما اعترض سبيلها من معوّقات حالت دون نهوضها، وذلك قبل أن تقدّم ما تعتبره الوصفة المناسبة كي تسترجع عافيتها وتقدر على الاضطلاع بدورها في إنارة الرأي العام وتوعيته في سياق مليء بالتحديات وفِي ظلّ تجربة ديمقراطية غضّة لا تزال تتلمّس طريقها نحو التعمّق والتجذّر في ثقافة المجتمع التونسي وسلوك أفراده.

    تقرّ آسيا العتروس من البداية بأنّ "المشهد الإعلامي ليس بخير" إذ "هو مازال في وضع المخاض العسير بعد سبع سنوات ولم يكتب له الخلاص المنشود"، وبأنّ "الأداء الإعلامي بمختلف اختصاصاته لا سيّما الصحافة الورقية لم يتطوّر كثيرا" رغم "مناخ الحرية غير المسبوق في البلاد بفضل ثورة الحرية والعدالة. كما أن "أهمّ المنابر الإعلامية في القارة الأفريقيّة وفِي العالم العربي بات مهدّدا في وجوده ورسالته وأهدافه". (ص 20) وهي تعني بذلك الصباح التي "خضعت على مدى سبع سنوات لعملية إفلاس ممنهج بعد مرور أكثر من ستّة عقود على تأسيسها (ص36).



    إقرأ أيضا: قراءة في الأزمة البنيوية للإعلام التونسي

    وتشبّه آسيا العتروس الإعلام اليوم بـ"سوق شعبية تسودها الفوضى وتنتشر فيها البضاعة المغشوشة والمحدودة الصلاحية" (ص 198). وأسباب فساد الإعلام وسقوطه في التردي والابتذال متعدّدة، في نظر المؤلّفة ، ومن أهمّها:

    ـ عودة الممارسات البغيضة التي كان يُعتقد أنّها اندثرت من المشهد بعد انهيار القيود التي طالما كبّلت الإعلام والإعلاميين في عهدي بورقيبة وبن علي "في ثوب جديد لتعبث بالقطاع وتعيده إلى الوراء وتجعله أكثر القطاعات تخلُّفا في البلاد (ص 161).

    ـ التداخل بين المال والإعلام والأحزاب والسياسة (ص 21) ففي "ظلّ التّحوّلات المتسارعة في زمن الانتقال الديمقراطي انتعشت لعبة المقايضات والمزايدات لتعبث بالمشهد وتعيد تحريك خيوط اللعبة بما يضمن توافق أصحاب المال والإعلام والنفوذ (ص 22).

    ـ فشل أُولي الأمر المهيمنين على القطاع وتعيين مسؤولين تنقصهم التجربة والكفاءة المهنية بطريقة مسقطة على رأس مؤسسات إعلاميّة وتضارب المصالح وغياب الإرادة لإصلاح ما فسد وتهميش الكفاءات بإحالتها "إلى ثلاجة الأحياء" (ص 36).

    ـ تراجع مستوى المؤسسة التربوية والجامعية وتدنّي التعليم وغياب فرص التكوين والتدريب والتأهيل (ص 172).

    وقد دفع هذا التشخيص آسيا العتروس إلى التنبيه إلى الدور المطلوب من الإعلام أمام "تحوّل الثورة إلى ثورة للسفسطة والأوهام والخطابات الخاوية بعيدا عن كلّ رسالة هادفة بلا أثر إيجابي في النفوس" (ص 23)، ومخاطر انتهاك الأوطان باسمها وكذلك أمام ظاهرة العزوف عن الاهتمام بالحياة السياسية والجلوس على الربوة (ص 28)، فشدّدت على أهمية الرسالة الإعلامية في التوعية وتغيير الواقع (ص 24)، والوقوف في وجه كلّ الفتن في مرحلة تأجّج الثورات لتجنّب المتاهات (ص 25).

    وإذ تعتبر الكاتبة أنّ إصلاح الإعلام يظلّ أمرا مؤجّلا في تونس (ص25) فإنّها تؤكّد إجابة عن السؤال: أيّ أعلام نريد بعد سبع سنوات من التّحوّلات المتسارعة في تونس؟، أنّ الوصفة التي يحتاجها هذا القطاع "لا يمكن أن تكون مستوردة أو مستنسخة يتمّ إسقاطها على المشهد بل يجب أن تكون نابعة من تشخيص دقيق لما بلغه المخاض المستمرّ" لتحقيق هدف أساسي "يكمن في الجمع بين ضمان حريّة الرأي والتعبير وجودة الإعلام ورقيّه" (ص 26).

    لم تقدّم آسيا العتروس في الحقيقة تصوّرا شاملا لإصلاح الإعلام التونسي بمختلف مكوّناته ولا سيّما القطاع السمعي البصري بل ركّزت كلّ اهتمامها على إصلاح دار الصباح الذي اعتبرته "منطلقا لإصلاح سيبعث برسائل إلى كلّ المؤسسات الإعلامية" ولتجربة واعدة في هذه المرحلة (ص 135). لذلك أدرجت في ملاحق الكتاب "مشروع ورقة لإصلاح دار الصباح" التي بدونها "سيظلّ المشهد الإعلامي في بلادنا مبتورا يتيما بلا روح" (ص 133) وفق تعبيرها.



    إقرأ أيضا: تونس.. كتاب لآسيا العتروس عن إعلام الثورة وثورة الإعلام 1من2






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    طالبان أمريكي وبريطاني يتحدثان عن ملابسات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 02:24 AM
    اعتقال أحد أمراء قبيلة عتيبة بسبب انتقاده هيئة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 02:15 AM
    حوار بين الحوثيين والسعودية رغم التصعيد على الحدود صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 02:15 AM
    دمشق: الأسد يؤكد لبوتين رفضه لأي غزو للأراضي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 02:15 AM
    لبنان.. يوم سادس من الاحتجاجات الشعبية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 02:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]