صندوق النقد يؤجل شريحة قرض لتونس بسبب الخلاف حول زيادة الرواتب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : gogty)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صندوق النقد يؤجل شريحة قرض لتونس بسبب الخلاف حول زيادة الرواتب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th February 2019, 01:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new صندوق النقد يؤجل شريحة قرض لتونس بسبب الخلاف حول زيادة الرواتب

    أنا : المستشار الصحفى






    قال محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، اليوم الاثنين، أمام البرلمان إن صندوق النقد الدولي أرجأ زيارة لخبرائه في إطار المراجعة الخامسة إلى أجل غير معلوم عقب الاتفاق بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل على الزيادة في رواتب موظفي القطاع الحكومي.

    وأكد العباسي أن خبراء صندوق النقد كانوا سيؤدون زيارة للمراجعة الخامسة لمنح تونس شريحة قرض جديدة غير أن قرار الزيادة في الأجور أجّل هذه المهمة، موضحاً أن البنك المركزي لم يتلقّ أي إشعار من الصندوق بشأن موعد المهمة المقبلة لخبرائه.

    وأفاد المحافظ أن المؤسسة المقرضة تراقب الوضع في تونس عقب الزيادات في الرواتب، مشيرا إلى أن صندوق النقد نبّه تونس في وقت سابق حول إمكانية وقف برنامج الدعم الاقتصادي إذا لم تلتزم الحكومة ببرنامج الإصلاح المتفق عليه.

    وأضاف أن كل التمويلات الخارجية المدرجة في موازنة العام الحالي متوقفة على قرار صندوق النقد بشأن صرف شريحة القرض الجديدة، مؤكدا أن موافقته ستمكننا من أقناع بقية المقرضين بمنح تونس التمويلات الخارجية اللازمة لموازنة 2019 والمقدرة بـ10 مليارات دينار أي نحو 3.3 مليارات دولار.

    وكانت تونس تنتظر أن يصادق مجلس إدارة صندوق النقد نهاية فبراير/ شباط الحالي على صرف شريحة قرض لفائدة تونس بقيمة 255 مليون دولار، غير أن قرار الحكومة الزيادة في رواتب الموظفين بعد إضرابين عامين نفذهما الاتحاد العام التونسي للشغل أجّل قرار صرف شريحة القرض.



    وأفاد محافظ المركزي بأن البنك لا يمكنه أن يفعل أكثر للدفاع عن العملة المحلية الدينار في ظل هبوط احتياطي النقد الأجنبي إلى ما يعادل واردات 84 يوما، وذلك بسبب تراجع الإنتاج في قطاعات حيوية مثل الفوسفات والعجز الكبير في قطاع الطاقة.

    واعتبر أن المؤسسة النقدية دفعت إلى اتخاذ قرارات صعبة للغاية على غرار الترفيع في نسبة الفائدة المديرية لتجنب تداعيات وخيمة على تونس، مشيرا إلى أن التضخم هو العدو رقم واحد للاقتصاد.

    ورفع البنك المركزي سعر الفائدة بواقع 1% لتصل إلى 7.75%، لمواجهة التضخم المرتفع، فيما تشير البيانات الرسمية إلى أن المركزي رفع الفائدة بما يقارب الضعف خلال 9 سنوات، حيث كانت 4% في يناير/ كانون الثاني 2011.

    لكن محافظ البنك المركزي دافع عن قرار زيادة سعر الفائدة، مشيراً إلى أن الزيادات المتواترة في سعر الفائدة ساهمت في كبح التضخم خلال يناير/ كانون الثاني، ليتراجع إلى حدود 7.1%، بعد أن بلغ 7.3% بنهاية 2018، وتوقع أن ينحصر التضخم في حدود 6.8% العام الحالي.

    وبين العباسي أن الوضع الذي يمر به الاقتصاد التونسي من ضعف في نشاط الصناعات المصدرة الذي أثّر سلبا على التوازنات الخارجية، مع تراجع إنتاج الفوسفات من 8 آلاف طن إلى 3 آلاف طن، إضافة إلى الفجوة الكبيرة بين الاستثمار والادخار مما استوجب اللجوء إلى التداين الخارجي.




    ودعا محافظ البنك المركزي التونسي إلى استرجاع الأنشطة الصناعية، محذرا من انتقال متسارع للاقتصاد المحلي من اقتصاد مصنّع إلى اقتصاد "ريع" يقوم على التوريد والاتجار في المواد الموردة التي يسوّق جزء كبير منها في السوق الموازية.

    وأوضح العباسي أنه في حالة عدم اتخاذ مجلس الإدارة لقرار الترفيع، فإن طلب الاستهلاك سيسجل ارتفاعا، ما سيعود بالنفع على الموردين ولا ينفع المنتجين المحليين.

    وأضاف العباسي أنه لو لم يتم اتخاذ هذه القرارات لما كان لنا اليوم رصيد عملة في مستوى 84 يوما، موضحا أن ترقيمنا السيادي يتدهور لأنه لم يتم القيام بالإصلاحات الهيكلية التي تم التعهد بها.

    واعتبر المحافظ أن ميزان الطاقة تدهور بصفة مقلقة للغاية، مع عجز كبير في الطاقة وفي المواد الأولية والنصف المصنعة، ما جعل خدمة الدين سنة 2018 تبلغ حوالي 6.7 مليارات دينار ما يعادل 2.5 مليار دولار وينتظر أن تتجاوز 9 مليارات دينار في 2019 أي زهاء 3 مليارات دولار.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إدلب في الحسابات الروسية التركية: حليفا الضرورة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 05:30 AM
    رئاسة ترامب على مفترق طرق: شعبيته تتراجع باعتراف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 05:30 AM
    العلاقات الأميركية الدنماركية تتهاوى: بازار ترامب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 05:30 AM
    آخر محطات مفاوضات "طالبان" وواشنطن: هدنة لا وقف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 05:30 AM
    تأجيل مؤتمر تجريم التعذيب: ضربة لمساعي تلميع صورة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd August 2019 05:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]