ورشات عمل لتقنين إنتاج واستهلاك القنب الهندي في تونس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    إفتتاح باب الهجرة بالفيديو
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : sanaa soliman)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ورشات عمل لتقنين إنتاج واستهلاك القنب الهندي في تونس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th February 2019, 01:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ورشات عمل لتقنين إنتاج واستهلاك القنب الهندي في تونس

    أنا : المستشار الصحفى




    أعلن "الائتلاف من أجل تقنين استهلاك القنب الهندي" في تونس، أنه بصدد العمل على مشروع قانون يهدف إلى تقنين إنتاج وترويج واستهلاك مخدر القنب الهندي المحظور في البلاد.

    وأشار الائتلاف الذي يجمع أكثر من 30 عضواً من نشطاء المجتمع المدني قبل يومين، إلى أن ورشات العمل التي ينظمها حاليا لدراسة الملف، يحضرها نواب من البرلمان وممثلون عن الأحزاب الحاكمة ومنتمون للمجتمع المدني.

    ويفرض قانون مكافحة المخدرات الشهير في تونس رقم 52 الصادر بتاريخ 18 مايو 1992، عقوبات صارمة تصل إلى السجن 5 سنوات، ولا تقل عن السجن سنة مع غرامة مالية بألف دينار تونسي (قرابة 327 دولارا أميركيا)، ضد كل من يدان باستهلاك القنب الهندي المعروف في تونس باسم "الزطلة" حتى وإن استنشق المخدر على وجه الخطأ. وفي حالة المتاجرة به، ونقله أو زراعته فالقانون التونسي يعاقب عليها بالسجن من 6 إلى 25 عاماً وغرامة مالية تصل إلى 100 ألف دينار أي ما يناهز 327 ألف دولار.

    وكشفت الجمعية التونسية لمكافحة الإدمان، في دراسة نشرتها نهاية العام الماضي، أن عدد المدمنين على استهلاك مادة القنب الهندي بلغ 400 ألف شخص، مشيرة إلى ارتفاع عدد المستهلكين بنسبة 30 بالمائة لدى الشباب بين 23 و35 عاماً، أي ما يقارب مليون مستهلك. ويعد القنب الهندي أكثر المخدرات رواجا في تونس بنسبة تتجاوز 92 بالمائة، يليها الكوكايين والهرويين ومواد مخدرة أخرى بدرجات متفاوتة.

    وينتشر مخدر القنب الهندي بشكل لافت في الأحياء الشعبية والأكثر فقراً، نظرا لثمنه البخس مقارنة بألوان أخرى من المخدرات، إذ تباع قطع المخدر للاستهلاك الفردي بثمن يقدر بنحو 3 دولارات.



    وصرح عضو الائتلاف كريم الشعري، بأنهم بصدد العمل على مشروع قانون من أجل تقنين إنتاج وترويج واستهلاك مادة القنب الهندي، وذلك عبر إرساء مؤسسة عمومية تتحكم في ترويج هذه المادة على غرار شركة التبغ والوقيد.

    وأكد المتحدث أن تقنين استهلاك وترويج القنب الهندي سيساهم في خفض استهلاك المخدرات الثقيلة، مبيناً أن المقترح سيكون على شاكلة التجربة الكندية التي أثبتت نجاحها بتراجع واضح لعدد المستهلكين، وتحكّماً في تهريب هذه المواد، إلى جانب ما ستدره من أموال كبيرة على موازنة الدولة.

    وأكد المدير العام للسجون والإصلاح، العميد إلياس زلاق، في تصريح صحافي "أن 75 من تلاميذ المعاهد الثانوية وطلبة الجامعات تم إيداعهم السجن بعد إدانتهم في قضايا حيازة واستهلاك مخدرات، وبالخصوص القنب الهندي".

    وأضاف أن 1173 سجينا يعملون في مهن حرة، مشيرا إلى تصدر مساجين المخدرات خلال عام 2017 نسبة المقيمين في السجون وبلغ عددهم 6662 سجيناً منهم 2680 موقوفا والبقية من المحكومين، يليهم المدانون بالسرقات بـ5850 سجينا، فيما يبلغ عدد المتهمين بجرائم إرهابية 1674 سجينا.

    وشهدت تونس احتجاجات ودعوات لإسقاط قانون 52 الخاص بعقوبات استهلاك القنب الهندي، من خلال إلغاء البند 12 منه الذي ينص على عقوبات صارمة ودعا الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي في شهر مايو عام 2017 الى تعديل معايير إصدار العفو الرئاسي الخاص عن المدانين بجرم استهلاك مادة القنب الهندي، وذلك بهدف التوصل إلى حلول من شأنها الحد من اكتظاظ السجون بالنزلاء.

    وعدل البرلمان التونسي قانون 52 بشكل طفيف وسمح للقاضي المشرف على قضايا استهلاك القنب الهندي بالتساهل وإصدار عفو عند أول إدانة، على نقيض القانون السابق الذي يفرض عقوبة سجنية وغرامة مالية. غير أن التعديل اعتبرته منظمات المجتمع المدني مثل ذر الرماد في العيون.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بومبيو: واشنطن تسعى للحصول على مساندة دوليّة في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 05:21 AM
    ناصيف زيتون وفايا يونان... خلع قناع الحياد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 05:21 AM
    الغارديان: "السعودية لن تحارب لكنها قد تستأجر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 05:21 AM
    هزاع المنصوري: من طيار مقاتل إلى أول رائد فضاء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 05:21 AM
    شكري: كلمة الرئيس السيسي أمام الأمم المتحدة تؤسس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 05:21 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]