إيران تبني ضاحية جنوبية في دمشق تشمل 200 ألف وحدة سكنية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إيران تبني ضاحية جنوبية في دمشق تشمل 200 ألف وحدة سكنية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th February 2019, 01:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إيران تبني ضاحية جنوبية في دمشق تشمل 200 ألف وحدة سكنية

    أنا : المستشار الصحفى








    حصلت إيران على عقد من النظام السوري لبناء 200 ألف وحدة سكنية في سورية، بحسب ما أعلن مسؤول إيراني، وفي المقابل حذر مراقبون من أن المشروع الجديد يستهدف بناء ضاحية جنوبية في دمشق على غرار ضاحية بيروت، على أمل أن تبني طهران ولاءً شعبياً لها في سورية لتكرر استراتيجيتها في العراق.

    ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن نائب رئيس جمعية المقاولين في طهران، إيرج رهبر، أنّه "تم إبرام مذكرة تفاهم بين البلدين تبني بموجبها إيران 200 ألف وحدة سكنية في سورية".

    وأضاف رهبر أن مذكرة التفاهم المبرمة تقضي ببناء مدينة و200 ألف وحدة سكنية، مرجحا تنفيذ المذكرة في غضون الأشهر الثلاثة القادمة.

    وأوضح المسؤول الإيراني أن الأعمال الإنشائية المزمعة تتركّز في العاصمة دمشق، لافتًا إلى إمكانية حصول سورية على خط ائتمان من إيران بقيمة ملياري دولار.

    وقال نائب رئيس جمعية مقاولي طهران: "إن الجانب السوري يرغب بشدة بحضور المقاولين الإيرانيين في إعادة إعمار البلاد".

    وفي سياقٍ منفصل، نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، قوله إن بلاده "حققت أكثر من 90 في المائة من أهدافها في سورية"، موضحاً أن إيران ستبقى موجودة طالما أن ما وصفها بـ"الحكومة الشرعية" تريد ذلك، في إشارة إلى حكومة نظام الأسد.

    واعتبر الباحث والخبير الاقتصادي السوري يونس الكريم، في حديثه لـ"العربي الجديد"، أن هذه العقود هدفها إرضاء الشارع الإيراني قبل حكومة طهران، للإيحاء له بأنّه يتم تعويض الخسائر الإيرانية التي تم دفعها لدعم النظام السوري.



    وأكد الكريم أن هذه الوحدات السكنية خاسرة لأنّها منخفضة الجودة والتكاليف وبالتالي رخيصة الثمن، وأن إيران تعلم تماماً أنّها مشاريع خاسرة، ولا سيما مع وجود مخاطر انخفاض الليرة السورية، ولكن إيران تريد بناء ضاحية جنوبية في دمشق على غرار ضاحية بيروت، على أمل أن تبني ولاءً شعبياً وتغيّر الاتجاهات السياسية من خلال اللعب مع الناس البسطاء، وهو ما برز في استراتيجيتها في العراق.
    وقال الكريم: "الإيرانيون لم يحصلوا على أي عقود استراتيجية أو هامة في ظل وجود روسيا التي سيطرت على معظم قطاعات إعادة الإعمار الحيوية، فاتجهوا إلى قطاع إنشاء الوحدات السكنية"، موضحاً أن فشل إيران بالحصول على عقود سيادية بسبب هيمنة روسيا، جعل الداخل الإيراني مستاءً من النظام السوري، لأن حجم التضحيات لصالح النظام قُوبل بنكران الجميل، وهذا يظهر من خلال الإعلام الإيراني.

    وأضاف الكريم أن إيران غيرت استراتيجيتها من الحصول على عقود سيادية بسبب قوة الروس وعدم رغبة إيران بالصدام معهم كون إيران بحاجة إلى روسيا، وانتقلت نحو الحصول على امتيازات غير سيادية، لافتاً إلى أن النظام استفاد من ناحية تأمين الوحدات السكنية، والتي يصعب حالياً على السوريين الحصول عليها في ظل ارتفاع الأسعار.

    ويرى الكريم أن هذا المشروع يُظهر بشكل واضح أن نظام الأسد اتخذ قراراً باستبعاد إيران نهائياً من الملفّات السيادية، لأنه اليوم أمام خيارين إما السقوط، وهذا مستبعد حالياً، وإما الانقلاب على الإيرانيين وطردهم وتغيير وجودهم من سياسي وعسكري إلى اقتصادي، ولكن بمشاريع بسيطة ليس لها أي بعد سيادي كإنشاء الوحدات السكنية.

    كما أشار إلى أن النظام السوري أراد إمساك العصا من المنتصف، حيث منح إيران عقود تأسيس وحدات سكنية لمحاولة إرضائها.

    وكان وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام السوري سامر الخليل، قد كشف أواخر شهر يناير/ كانون الثاني، أن "الشركات الإيرانية ستتمتع بالأولوية في إعادة إعمار سورية خلال مرحلة ما بعد انتهاء الحرب في هذه البلاد".

    وأضاف الخليل، خلال لقائه رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة في إيران، غلام حسين شافعي: "بدأنا نضع يدنا على المشاكل والعوائق التي تقف في طريق تطوير العلاقات بين البلدين ونسعى لحلها".

    وتسعى إيران إلى إيجاد موطئ قدم لها في إعادة إعمار سورية، لتعويض الخسائر التي لحقت بها جراء دفاعها عن نظام بشار الأسد، لكن هذه الطموحات تصطدم بالعوائق الروسية التي سيطرت على الساحل وقطاع النفط والفوسفات وغيرها.










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بحضور غريفيث.. الحوثيون: سنواصل ضرب عمق السعودية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 08:12 PM
    فيديو قديم لترامب يكشف علاقته بمتهم بتجارة الجنس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 08:12 PM
    السيسي يعلق على اتفاق الخرطوم ويلتقي قائد جيش... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 08:12 PM
    محاكمة "إل تشابو": السجن مدى الحياة لـ"إمبراطور... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 17th July 2019 07:41 PM
    السنيورة يكشف عن فحوى زيارة السعودية ولقاء الملك... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 17th July 2019 07:31 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]