شقيقان يُحاربان البطالة بصناعة "الكنافة" في غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    شقيقان يُحاربان البطالة بصناعة "الكنافة" في غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th February 2019, 01:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new شقيقان يُحاربان البطالة بصناعة "الكنافة" في غزة

    أنا : المستشار الصحفى




    داخل غرفة صغيرة بمنزلهما، يُجهز الشقيقان كرم ومحمد الأستاذ حلوى "الكنافة" الفلسطينية لعددٍ من الزبائن بعدما افتتحا مشروعاً خاصاً بهما كي يكون مصدر دخلهما، ويبعدهما عن طابور البطالة الممتد على طول قطاع غزة.

    مشروع "حلويات الأستاذ" بدأه الشقيقان حديثاً وبمعدات بسيطة. كانت الفكرة في بدايتها تُراود كرم (24 عاما)، الذي أنهى دراسته في تخصص التربية من جامعة الأقصى بغزة عام 2017 ولم يحصل على فرصة عملٍ حقيقية، مستلهماً إياها من موهبة شقيقه الأصغر محمد (19 عاما)، في صناعة الحلويات، بخاصة الكنافة الفلسطينية.

    العيش في غزة تحديداً يجعل الشباب يُكافحون لأجل خلق فرصة عمل تكون مصدر دخلهم الخاص في ظل البطالة المتفشية. هو مبدأ يعمل به الشقيقان كرم ومحمد الأستاذ، ولم يترددا في بدء مشروعهما الذي اعتبراه مغامرة تستحق الإنجاز. فأحضرا معدات لم يستطيعا دفع ثمنها سوى بالتقسيط وعلى دفعات لعلّ المشروع يلقى رواجاً.

    بعد نحو أسبوع من بدء المشروع، يقول كرم لـ"العربي الجديد"، إن حجم إقبال الغزّيين والطلبات المقدمة إليهما لم يتوقعاها، والاتصالات كانت تتوالى بشكل شبه يومي طلباً لحلوى الكنافة. الشقيق الأكبر مهمته هي التسويق والرد على الزبائن، بينما يعمل محمد في صناعة الحلويات وتجهيزها لخبرته السابقة بهذا الشأن.

    محمد يقول لـ"العربي الجديد"، إنه شيئاً فشيئاً كان يتعلّم صناعة الحلويات على أنواعها، وكان يعمل بهذا المجال في أحد المحلات بغزة لكنه تشجّع لفكرة شقيقه بتأسيس مشروعهما الخاص علّه يرقى إلى مستوى الطموح في إنشاء محلٍ خاص يحمل اسميهما.

    تراكم الخبرة في صناعة الكنافة جعلت إنتاجه معروفاً(عبد الحكيم أبو رياش)

    خلال فترة وجيزة، أنجز محمد كميات من الكنافة تصل إلى نحو 120 كيلوغراماً لصالح زبائن من غزة، بحسب قوله، ما جعله سعيداً وأعطاه الشجاعة أكثر للمضي قدماً وشقيقه بهذا المشروع.

    صنع ما يزيد عن 120 كلغ من الكنافة حتى اليوم(عبد الحكيم أبو رياش)





    أما كرم فينبه إلى أن غالبية الناس باتوا يتوجهون للصناعة المنزلية من طعام أو حلويات وحتى مشغولات يدوية، لذلك يحرصان على بيع الكنافة بأسعار مناسبة لسكان غزة علاوة على الجودة التي يضعانها بصدارة عملهما.

    الشقيقان يستخدمان مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف منصاتها للتسويق لهذا المنتج. ففي بداية الأمر نشرا عبر صفحة خاصة على موقع "تويتر" صوراً للكنافة التي يصنعانها أرفقاها بعبارة "افتتحنا مصنعاً صغيراً في بيتنا لبيع الكنافة العربية والنابلسية، وقررنا ألا نكون في طوابير البطالة جالسين على أفرشتنا" ليستمرا بمشروعهما بعد ذلك.
    التسويق زاد من شهرة منتجهما المنزلي من الكنافة (عبد الحكيم أبو رياش)

    وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ارتفعت نسبة البطالة في غزة من 39.8 إلى 61.2 في المائة بين عامي 2007 و2017. وأشار الجهاز إلى أن أكثر من ثلث الشباب في غزة يرغبون في الهجرة إلى الخارج، إذ تدفع الأوضاع السائدة الشبابَ إلى الهجرة.

    ويعاني قطاع غزة من أوضاعٍ معيشية واقتصادية صعبة منذ فرض الاحتلال حصاره قبل 12 عاماً، اشتدت مع دخوله بنفق أزمات عدة على صعيد الكهرباء والصحة والخدمات، وانتهت بركود اقتصادي نتيجة شح السيولة النقدية.


    ودفعت هذه الأوضاع الآلاف من سكان غزة للهجرة والتفكير بهذه الخطوة بحثاً عن حياة وواقع أفضل مما يعيشونه في بيئة تعاني من كل هذا الويل.

    الأوضاع تلك تزامنت مع تقارير دولية قالت إن قطاع غزة دخل في مرحلة الانهيار الاقتصادي، وأن الخدمات الأساسية المقدمة للسكان تتعرض للخطر في ظل شح السيولة النقدية، عدا عن أن فرداً واحداً من أصل اثنين في القطاع يعاني من الفقر، وفق ما ذكره البنك الدولي نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسؤول تركي: المقاتلون الأكراد رفعوا الإصبع الوسط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 12:21 AM
    ماذا يتضمن اتفاق بريكست الجديد بين لندن وبروكسل؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 12:00 AM
    هل يعتبر حزب البديل مشاركا في المسؤولية عن الهجوم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 12:00 AM
    والد طالبة كفر الشيخ يكشف تفاصيل حبسها بالمدرسة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 12:00 AM
    لندن.. مظاهرة مليونية تطالب باستفتاء جديد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th October 2019 12:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]