مثقفون جزائريون يعلنون رفضهم لترشح بوتفليقة لولاية خامسة ويطالبون بتغيير النظام - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مثقفون جزائريون يعلنون رفضهم لترشح بوتفليقة لولاية خامسة ويطالبون بتغيير النظام


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th February 2019, 01:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مثقفون جزائريون يعلنون رفضهم لترشح بوتفليقة لولاية خامسة ويطالبون بتغيير النظام

    أنا : المستشار الصحفى




    أعلن مثقفون جزائريون رفضهم لترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة، في الانتخابات الرئاسية المقررة في 18 إبريل/نيسان المقبل.

    ونشر مثقفون وكتاب ومسرحيون وسينمائيون وشعراء بارزون في الجزائر بيان "الانحياز إلى الشعب، وإلى صفّ شعبنا وضميره الحي"، أعلنوا فيه "رفعه إلى الشّعب الجزائري، بوصفه المالك الحقيقيّ والشّرعي للسّيادة والسّلطة، وذلك ليكون شاهداً وشهيداً بأننا نرفض الاستمرار في مهزلة الدّيمقراطية المزيّفة، ونرفض دولة العسكر والعمائم والجهويات المقيتة ومشعوذي التاريخ المزوّر، ونعلن رفضنا له وإصرارنا على مقاومة هذه المغامرات الخطيرة، ولأننا نريدها دولة مدنية، ديمقراطية، لكلّ الجزائريين، تحقّق بهم ولهم قيم الحرّية والعدالة والمساواة".

    وأيد البيان دعوات إنشاء "مجلس وطني تأسيسي، مهمته وضع دستور ديمقراطي وعرضه على استفتاء شعبي حر، وتحضير انتخابات رئاسية وبرلمانية وإنشاء الهيئة الوطنية للعدالة والمصالحة". واعتبر أنه "بعد أكثر من نصف قرن على اختطاف الاستقلال والدّولة من طرف عُصبة مشكوك في انتمائها لهذا الوطن وفي ولائها للدّولة الجزائرية، استولت على السّلطة بطريقة غير شرعيّة، وصادرت كلّ الحريات ومارست كلّ أشكال الاستبداد، وضيّعت عليهم الكثير من الفرص التاريخية في استكمال هدف التحرير وتحقيق أحلام الشّهداء والمناضلين".

    ومن بين الموقعين على البيان، الشاعر ميلود خيزار والكاتب حمري بحري والكاتب الناقد محمد بن زيان والروائي عبد الوهاب بن منصور، والناقد السينمائي عبد الكريم قادري، والروائي إبراهيم سعدي، والشاعر المعروف بوزيد حرز الله، والمسرحي محمد شرشال، والمطرب فؤاد ومان، فيما يلتحق بهم بشكل مستمر عدد كبير من المثقفين.

    واعتبر البيان أن "هذا الوضع البائس لم يقدر له أن يستمرّ ويفرز الكثير من مظاهر الانحطاط وعلى مدى عشريات كاملة، لولا استيلاء هذه العصبة، بفضل اقتصاد الرّيع البترولي وبطرق غير شرعية، على وسائل الدولة وتسخيرها لتكريس سلطتها القائمة على تزوير الإرادة الشعبية وشراء الذمم وقمع وتهميش القوى الوطنية الحية، عوض بناء الدولة ودعم مؤسساتها لتنمية المجتمع".




    وأكد المثقفون الجزائريون أن الهدف من وراء خطوتهم "المساهمة في استعادة دولتنا المختطفة، لنبنيها مدنيّة على أسس الحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة، دولة تحتضن كلّ أبنائها، لا تتسلّط فيها جماعة أو إيديولوجيا أو جهة على الآخرين، ولا تحتكر قيم المجتمع ولا تستخدم ثرواته لاحتكار السلطة. فلا معنى لاستعادة الأرض دون استعادة الإنسان، في جوهره، وقيمه، وتعدّد مرجعياته وأشواقه".

    وبرأي المثقفين في الجزائر، فإن "النظام (الحاكم) ليس لديه إرادة ولا استعداد ولا قدرة على إصلاح الدّولة، وهذا النّظام، الذي يتفاخر بإنجازاته العظيمة، ويمنّ بها على الشعب، يدرك أنّها منجزات لا ترقى إلى مستوى تطلعات هذا الشعب، وأنها لم تكن عادلة جغرافياً، ولم تحترم في إنجازها معايير الكلفة والآجال والمطابقة، كما يفترض، بل كانت فرصة لنهب مال الشعب".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    استمرار التظاهرات بالجزائر للجمعة الـ40 على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd November 2019 05:21 PM
    بنس يرافق ترامب في الانتخابات الرئاسية 2020 أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd November 2019 05:21 PM
    "أرقام السيسي القياسية"! أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd November 2019 05:21 PM
    القضاء الإيراني: الحرس الثوري اعتقل نحو 100 من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd November 2019 05:21 PM
    ملك الأردن: علاقاتنا بإسرائيل في أسوأ حالاتها أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd November 2019 05:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]