6 نصائح تجنبكم المواد السامة والمسرطنة في البطاطا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    6 نصائح تجنبكم المواد السامة والمسرطنة في البطاطا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th February 2019, 01:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new 6 نصائح تجنبكم المواد السامة والمسرطنة في البطاطا

    أنا : المستشار الصحفى




    هل تحب البطاطا المقلية وتخشى من الضرر الصحي الذي يسببه تسخين الزيوت النباتية؟ ربما توجد أشياء أخطر في ما يتعلق بهذا الطبق اللذيذ، عليك القلق بشأنها أكثر.

    تعتبر البطاطا في الحقيقة إحدى أهم المواد الغذائية النباتية في العالم، وكان الهنود الحمر يستخدمونها قبل عدة قرون كبديل عن القمح في صناعة الخبز، في حين تدخل اليوم في صناعة العديد من الأغذية المصنعة الشهيرة كالشيبسي، إلا أن ضررها لا يتوقف عند عملية القلي، إذ قد تتحول إلى مصدر خطير لبعض المواد السامة والمسرطنة، التي تتكون فيها بسبب سوء التداول، ابتداء من المتجر وحتى التحضير.

    في ما يلي يقدم لكم "العربي الجديد" 6 نصائح قد لا تعرفها، تجنبك الوجه المخيف للبطاطا:


    1- احذر الدرنات الخضراء أو المبرعمة:

    يعتبر التبرعم أو اللون الأخضر في درنات البطاطا دليلًا على احتوائها على مادة السولانين، التي يسبب تناول كميات كبيرة منها أعراض التسمم الغذائي، مثل الغثيان، الصداع، حرقة الحنجرة، والتي قد تكون قاتلة في الحالات الحادة، لذا ينصح المهندس الزراعي ماهر قاسم، المختص بمجال الأغذية، بتجنب شراء البطاطا المبرعمة أو التي يظهر اللون الأخضر على قشرتها، أو التخلص من هذه الأجزاء قبل التحضير.



    2- الضوء والحرارة مؤشران سيئان:

    يحذر قاسم من شراء البطاطا من متاجر التجزئة، التي تعرضها في أكياس شفافة تحت ضوء الشمس، وينصح بتخزينها في المنزل في مكان مظلم وبارد، حرارته أقل من 7 درجات مئوية، ويقول: "يحرض الضوء عملية الإنبات وتشكُّل السولانين بالترافق مع تشكل الكلوروفيل الذي يمنح الدرنات لونًا أخضر، كما تزيد الحرارة المرتفعة من تكون هذه المادة السامة".



    (فيسبوك)


    3- نقع البطاطا قبل الطهي:

    يوضح المهندس قاسم أن قلي البطاطا أو شيها قد يؤدي إلى تشكل مادة مسرطنة تدعى الأكريلاميد، تنتج عن تفاعل الحمض الأميني أسباراجين مع السكاكر المرجعة مثل الغلوكوز، أثناء المعاملات الحرارية، إلا أن القلي في الوقت نفسه طريقة الطهي الوحيدة التي تخفف من سمية السولانين في حال الشك بوجودها في الدرنات.

    وينصح قاسم بنقع البطاطا بعد تقطيعها في الماء الدافئ، لأنه يزيد من استخلاص السكاكر المرجعة والأسباراجين، اللذين يؤديان لتشكل الأكريلاميد، وهو ما يؤدي لخفض تركيز هذه المادة في المنتج النهائي، ويضيف: "يمكن النقع بعصير الليمون أيضًا، لأن معاملة البطاطا بالأحماض العضوية، تساعد على تخفيض تشكل الأكريلاميد في المنتج النهائي".



    4- الاحتفاظ بالقشور:

    لا يعتبر قشر البطاطا مفيدًا فقط لغناه بالعديد من المعادن الضرورية للجسم، مثل البوتاسيوم والمغنزيوم، بل يساعد أيضًا على تخفيف تشكل الأكريلاميد بعد تعرضه لحرارة الطهي، إلا أن المهندس قاسم ينصح بتقشير البطاطا في الحالات التي يظهر على القشور لون أخضر، لأنها حينئذ تعتبر مصدرًا رئيسيًا للسولانين.



    (فيسبوك)







    5- التتبيل بالبهارات وملح الطعام قبل القلي:

    يوضح المهندس قاسم أن مضادات الأكسدة الموجودة بالبهارات، مثل الكركم، تساعد على تقليل أكسدة الزيوت التي تؤدي لتكون الجذور الحرة الضارة بالجسم، كما يثبط الملح التفاعل بين الأسباراجين الحر والسكاكر المرجعة، وبالتالي يخفض تشكل الأكريلاميد أثناء المعاملة الحرارية.




    (فيسبوك)
    6- التغطية بالبيض قبل القلي:

    ينصح المهندس قاسم بتغطية قطع البطاطا بالبيض قبل قليها أو شيها، ويقول: "تنشأ تفاعلات إضافية بين الحمض الأميني السيستيئين الموجود في البيض، وبين الأكريلاميد الناتج عن المعاملة الحرارية، ما يؤدي إلى نقصان تركيز الأخير في المنتج النهائي".







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مجلس النواب الأمريكي يرفض مساءلة ترامب بغرض عزله صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 10:10 PM
    تعرف إلى عدد وجنسيات المعتقلين لدى المباحث... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 10:10 PM
    تزايد الضغوط على معيشة الليبيين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 10:10 PM
    توقع تصحيح الأجور في سورية وسط تراجع كبير للقدرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 10:10 PM
    نائب أردني يطالب بحكومة إنقاذ وطني للوصول إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 10:10 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]