دراسة تتناول وضع اللاجئين السوريين بأوروبا ومصيرهم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    الخطوط البريطانية توقف رحلاتها للقاهرة
    الكاتـب : حشيش -
    إلعبي يا ألعاب
    الكاتـب : حشيش -
    إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية وطاقمها
    الكاتـب : حشيش -
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    دراسة تتناول وضع اللاجئين السوريين بأوروبا ومصيرهم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th February 2019, 03:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb دراسة تتناول وضع اللاجئين السوريين بأوروبا ومصيرهم

    أنا : المستشار الصحفى





    تناولت دراسة سورية، ملف اللاجئين السوريين في أوروبا، مقدمة قراءة شاملة للأسباب التي دفعت بالبلدان الأوروبية إلى استيعاب اللاجئين، وأهم المشاكل التي تواجههم في هذا الملف، وصولا إلى الحديث عن فرص العودة والعوائق التي تحول دونها.




    وأجرى الدراسة كل من الدكتور جمال قارصلي، وهو نائب سابق في البرلمان الألماني، والباحث السياسي المعارض طلال الجاسم.


    واستعرضت الدراسة أسباب قبول أوروبا باستضافة اللاجئين السوريين، وعزت ذلك إلى عوامل إنسانية، وديموغرافية، ودينية.




    وجاءت الدراسة بعنوان "اللاجئون السوريون بأوروبا..إلى أين"، وتسلمت "عربي21" نسخة عنها.

    لماذا استقبلت أوروبا اللاجئين السوريين؟

    وفي الإطار العام، أرجعت الدراسة قبول عدد كبير من اللاجئين السوريين والتسهيلات الكبيرة التي قُدمت لهم، إلى عامل "حاسم"، وهو "العامل الانساني، مؤكدة أن هناك حالة تعاطف كبيرة مع السوريين عند غالبية الشعوب الأوروبية، نابعة من تجارب أليمة عاشتها من قبل، وكذلك من قيم مترسخة لديها".

    ومن بين الأسباب الهامة، أشارت إلى ما اعتبرته وضعا ديموغرافيا معقدا في "القارة العجوز"، مبينة أنه مع حلول عام 2030 سيكون عدد المتقاعدين في القارة الأوربية كبيرا جدا، حيث ستحتاج فئة كبيرة من كبار السن إلى الرعاية والخدمات البشرية في سن الشيخوخة وكوادر أخرى لكي يبقي الاقتصاد في حالة نمو واستقرار وربما يتطور.

    وبحسب الدراسة، فإن الدول هذه تركز على سرعة إدماج الكوادر الطبية في سوق العمل، بينما هناك عدم استعجال في تأهيل باقي الكفاءات، أو توجيه الشباب للتأهيل العملي من خلال بناء مقدرات تمكنهم من دخول سوق العمل في تلك البلدان.

    وتضيف الدراسة سببا آخر يفسر فتح أوروبا أبوابها أمام اللاجئين السوريين، وهو سبب متعلق بالأقليات المشرقية، موضحة أنهه عندما بدأت الصراعات العسكرية أولا في لبنان ثم العراق، ثم سوريا، وصلت نسبة من هاجروا ما يزيد على 70 % من الطوائف المسيحية وفي بعض المناطق وصل الرقم إلى 90%، مؤكدة أن الكثير من الدول الغربية منحت فرصا للعديد من المسيحيين للانتقال إلى أوروبا.

    الحلقة الأضعف

    وقبل أن تأتي على مناقشة مصير اللاجئين، تأتي الدراسة على نصائح عدة للسوريين، في مقدمتها دفع اللاجئين نحو العمل أو الدراسة، لأنهما الضمانة الوحيدة للاستمرار في هذه البلدان.

    من جانب آخر، تجزم الدراسة بأن اللاجئين هم "الحلقة الأضعف في المجتمع، لذلك سيدفعون ثمن أي خلافات سياسية بين الأحزاب الأوروبية، ما لم يتمكنوا من المشاركة الفاعلة في العملية السياسية بفاعلية، وتشكيل لوبيات ضاغطة لحفظ حقوقهم والدفاع الفاعل عن مصالحهم".

    أخطاء في التعاطي مع اللاجئين

    وسلطت الدراسة الضوء على ما تعتبره ممارسات خاطئة ترتكبها الدول المضيفة في إدارة ملف اللجوء، ومنها عدم إشراك اللاجئين في التخطيط لإدماجهم في المجتمع المضيف بشكل فعال، وعدم مشاركتهم في إدارة هذه العملية.

    وكذلك استخدامهم كعناوين رئيسة في كل الانتخابات الأوروبية وإخضاع هذا الأمر للشعبوية، الأمر الذي ينتج عنه انعكاسات خطيرة، حتى صار استخدام اللاجئين ككبش فداء لكسب أصوات انتخابية وصل إلى مستوى فوبيا العداء للأجانب.

    ومن بين الأخطاء الأخرى، استخدام موضوع اللاجئين، وكأنه المشكلة الوحيدة التي تعاني منها البلدان المضيفة، فضلا عن نشر الكراهية والعداء، وتعميم الأخطاء الفردية على الجميع.

    فرص العودة والعوائق

    وبناءا على معاينات ولقاءات ميدانية فقد تبين للقائمين على الدراسة، أن هناك رغبة أكثر لدى اللاجئين الأغنياء في العودة إلى سوريا أكثر من الفقراء، مقابل ارتفاع الرغبة بالعودة لمن هم فوق 50 عاما بنسبة أعلى بكثير من الفئات العمرية بين 20 و 40 عاما.

    وبيّنت الدراسة، أن السبب وراء ذلك، يعود للخدمة الإلزامية، واضعة إياها على رأس الأسباب التي تمنع اللاجئ من العودة.

    أما السبب الثاني، فهو عدم الاستقرار في سوريا، والخوف من الملاحقة الأمنية، إلى جانب المستقبل العلمي للأبناء.

    وختمت الدراسة بالتأكيد على أن "التجنيد الإجباري يعتبر العائق الأول أمام العودة، ومن ثم التوصل إلى الحل السياسي المقبول ثانيا، ثم الاستقرار والحفاظ على الممتلكات ثالثا، ويأتي رابعا الخوف من الملاحقة الأمنية، وخامسا وجود مسكن مناسب للعودة".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المغرب.. من السلفية الإقصائية إلى السلفية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 05:40 PM
    كردستان العراق يعلن اعتقال المتورطين في هجوم أربيل صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 05:24 PM
    "العربي الجديد" داخل مخيم عين الحلوة الفلسطيني:... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 05:24 PM
    "لمّا كان الشعر روحاً للبندقية": تجربة معين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 05:24 PM
    الجزائر تعلن عن احتجاز إيران ناقلة نفط تابعة لها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th July 2019 05:24 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]