خبراء: العثماني حضر القمة العربية ـ الأوروبية ممثلا للدولة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خبراء: العثماني حضر القمة العربية ـ الأوروبية ممثلا للدولة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th February 2019, 03:11 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb خبراء: العثماني حضر القمة العربية ـ الأوروبية ممثلا للدولة

    أنا : المستشار الصحفى





    قلّل رئيس المرصد المغربي لمقاومة التطبيع أحمد ويحمان من رمزية تمثيل رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العماني، للمغرب في القمة العربية ـ الأوروبية في شرم الشيخ، واعتبر حضوره شكليا، ومن شأنه تزكية خط الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاستئصالي.

    وأوضح ويحمان في حديث مع "عربي21"، أن "العثماني كما سلفه بنكيران وقبلهما عبد الرحمان اليوسفي لم يكونوا حاكمين، وإنما هم موظفون، ولا إرادة سياسية لهم".

    وأضاف: "لو أن العثماني تم تخييره في الحضور إلى قمة شرم الشيخ من الغياب، لكان اختار عدم الحضور".

    وأشار ويحمان إلى أن جلوس الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سعد الدين العثماني بخلفيته الإسلامية، ومع أنه يؤكد ميزة مغربية لم تقبل بخيار الإقصاء، إلا أنه قد يتم استخدامه من طرف السيسي للطعن في إخوان العثماني القابعين في السجون المصرية".



    إقرأ أيضا: افتتاحية "الغارديان": أوروبا توفر الشرعية لرئيس الإعدامات

    وأضاف: "كنا نقول للعثماني ولسلفه بنكيران قبله بأنهم لا يستطيعون فعل أي شيء، وأن الدولة ستستخدمهم لإصدار قرارات ضد الشعب وضد الأمة، لكنهم كانوا يتوهمون أن بإمكانهم أن يفعلوا شيئا لصالح الأمة".

    لكن ويحمان شدد على أن "العثماني ظل حريصا طيبة مساره السياسي على عدم التفريط في الموقف الثابت تجاه فلسطين والقدس تحديدا، لجهة عدم الاعتراف بتقسيمها"، على حد تعبيره.



    إقرأ أيضا: لماذا شهدت قمة "شرم الشيخ" حضورا هزيلا؟.. محللون يجيبون

    من جهته رأى الكاتب والإعلامي العربي محمود معروف في حديث مع "عربي21"، أن "العثماني يحضر القمة العربية ـ الأوروبية ممثلا للدولة المغربية، وهو أرفع مستوى بعد العاهل المغربي الملك محمد السادس، الذي ليس من عادته الحضور لمثل هذه القمم".

    وأكد معروف، أنه "لا يمكن إعطاء تمثيل العثماني للمغرب أي مدلول سياسي، لجهته علاقة تيارات الإسلام السياسي بالدولة"، لكنه شدد في الوقت ذاته، على "أن الرسالة الأهم لحضور العثماني في شرم الشيخ تـاكيد الخصوصية المغربية القائمة على أن ترتيبات البيت الداخلي لا علاقة لها إطلاقا بالحسابات الإقليمية".

    وأضاف: "المغرب رسم مسارا ديمقراطيا جاء بالإشتراكيين إلى الحكم قبل الإسلاميين، وهو رفض وقف هذا المسار، وظل ملتزما به"، على حد تعبيره.

    وحضر رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، القمة العربية ـ الأوروبية الأولى، التي انطلقت أمس الأحد في مدينة شرم الشيخ المصرية.

    ووجه الملك محمد السادس، خطابا إلى القمة العربية ـ الأوروبية الأولى، تلاه العثماني، أكد فيه على أهمية التعاون العربي ـ الأوروبي، داعيا إلى "الارتقاء بهذا المسار إلى مستويات أعلى، مما سيكون له، لا محالة، وقع ملموس على أمن منطقتينا واستقرارهما، وسيفتح آفاقا واعدة للتعايش السلمي بين شعوبهما، وسيوفر لهما الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة".

    ودعا العاهل المغربي أوروبا إلى ضرورة الانتباه إلى أن "الأمن القومي العربي، الذي ينبغي أن يظل شأنا عربيا، في منأى عن أي تدخل أو تأثير خارجي، مع الأخذ بعين الاعتبار، أهمية الجهد الدولي الذي يمكن للشركاء الموثوق بهم القيام به من أجل منع أي مساس بهذا الأمن، لأن أي إضرار به سيفضي، لا محالة، إلى الإضرار بأمن أوروبا، بل وبأمن العالم أجمع".

    كما دعا إلى الالتزام بمبادئ حسن الجوار، واحترام السيادة الوطنية للدول ووحدتها الترابية، والتوقف والامتناع عن التدخل في شؤونها الداخلية"، في رسالة غير مباشرة إلى الجزائر التي يتهمها المغرب دوما بدعم جبهة البوليساريو في نزاع الصحراء الغربية.

    واختتمت في مدينة شرم الشيخ المصرية اليوم الاثنين فعاليات القمة العربية ـ الأوروبية الأولى، بالاتفاق "تعزيز الشراكة العربية الأوروبية، وتطوير التعاون بين الجانبين، وتطوير التعاون لمواجهة القضايا الإقليمية والدولية المشتركة، بجانب الاتفاق على إقامة القمة القادمة في بروكسل 2022".



    إقرأ أيضا: "العربية الأوروبية" تختم أعمالها اليوم وشكوك حول بيان مشترك






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كريستيانو رونالدو يُحاول سرقة هاتف سيدة (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 02:30 PM
    الغارديان: حروب 11 سبتمبر الأكثر دموية.. وأمريكا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 02:30 PM
    هيرست: تحركات روسية مقلقة في ليبيا.. هل تصبح... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 02:30 PM
    إيكونوميست: هل يحسم المداخلة معركة طرابلس لصالح... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 01:56 PM
    الأرجنتين تحسم موقفها بشأن اللعب بالأراضي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th November 2019 01:56 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]