25 عاما على مجزرة الحرم الإبراهيمي والضحايا يدفعون الثمن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    25 عاما على مجزرة الحرم الإبراهيمي والضحايا يدفعون الثمن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th February 2019, 06:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb 25 عاما على مجزرة الحرم الإبراهيمي والضحايا يدفعون الثمن

    أنا : المستشار الصحفى





    على الرغم من مرور 25عاما على مجزرة الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة،إلا أن سكان المدينة لا يزالون يعانون من تداعياتها حتى اليوم، وهم يرون حقوقهمتتآكل، وبات مركز المدينة المزدحم في السابق، يتحول لمنطقة أشباح.

    وروى عدد من سكانالخليل لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني، وترجمتها "عربي21" كيف طرأت تغيرات على المدينةبفعل الاحتلال، منذ وقوع المجزرة التي نفذها المستوطن المتطرف، باروخ غولدشتاينعام 1994.

    وقال جمال فاخوري أحدسكان المدينة: "منذ وقوع المجزرة، تغير كل شيء"، مضيفا "كل يوم هيحياة صعبة في الخليل".

    وكان غولدشتاينالمتطرف، الذي يحمل الجنسية الأمريكية، أطلق النار على المصلين في صلاة فجر يومالـ 25 من شباط/ فبراير عام 1994، فأوقع 29 شهيدا في لحظتها، وأصاب أكثر من 100آخرين، قبل أن يتمكن البقية من قتله، لتعقبها مواجهات مع قوات الاحتلال، استشهدعلى إثرها 6 آخرون.

    وقال الناشط عزت كركيمن الخليل: "مستوطن جاء من الولايات المتحدة، وقتل الفلسطينيين، وبعد ذلكيعاقبوننا نحن الضحايا".

    وتركت المجزرة والإجراءاتالتي قام بها الاحتلال، من استيلاء على عدد من المناطق، وتقسيم المسجد الإبراهيمي،والسماح لليهود بحرية الدخول إليه، مقابل التضييق على المسلمين، آثارا عميقة، علىأجيال مدينة الخليل.




    إقرأ أيضا: دراسة إسرائيلية: هذه تبعات وقف عمل القوة الدولية بالخليل


    وعلى امتداد كيلومترينمن المدينة، تحول شارع الشهداء إلى منطقة أشباح، بعد أن كان يمتلئ بالمتاجر، وهوالطريق المؤدي إلى المسجد الإبراهيمي، ويعد قلب البلدة القديمة.

    وقال منير أحد أصحابالمتاجر في شارع الشهداء: إن "المنطقة كانت مفعمة بالحياة"، لافتا إلىأنه "كان يوظف أربعة أشخاص في متجره سابقا، لكنه اليوم يقول "أنا وحيد،وأعتني بمتجرين أيضا لجيراني".

    وقام الاحتلال عقبالمجزرة، بإغلاق المسجد الإبراهيمي لمدة 6 أشهر، بالإضافة لشارع الشهداء، وفرض حظرتجوال، قام خلاله ببناء نقاط تفتيش عسكرية، بقيت حتى يومنا هذا.

    وقال منير: إنالفلسطينيين "لم يعد مسموحا لهم بقيادة السيارات في المنطقة، وزاد عدد الجنودالإسرائيليين والكاميرات، حول المسجد الإبراهيمي بشكل كبير".

    ووفقا لاتفاق أبرمتهالسلطة الفلسطينية مع الاحتلال عام 1997، فإن المنطقة القديمة من الخليل، قسمت إلىقسمين الأولى H1 تسيطر عليهاالسلطة، والثانية H2تحت سيطرة جيش الاحتلال.

    ويعيش في النصف الثانيالذي يمثل 20 بالمئة من مساحة المدينة، قرابة 40 ألف مواطن فلسطيني يخضعون للقانونالعسكري الإسرائيلي، في حين يقطنه 800 مستوطن.

    وقال الناشط كركي:"الحيوانات هنا لها حقوق أكثر منا.. أي قطة أو كلب بمقدوره الذهاب إلى شارعالشهداء، لكن نحن لا نستطيع، لماذا هل نحن لسنا بشرا على الإطلاق".

    في أعقاب اتفاق الخليل،تم إغلاق المتاجر بشكل دائم في المنطقة H2،وتم طرد العديد من الفلسطينيين من منازلهم، وكثير منهم "بأمر عسكري" .
















    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حماس تطالب بموقف دولي تجاه الاعتقال الإداري بحق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    متظاهرون ضد سياسيي لبنان: نصر الله واحد منهم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    الجزائري سوداني يقود أولمبياكوس للفوز بثنائية في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    سخط بعد إقرار عقود توظيف مؤقتة لمعيدين في مصر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM
    الزمالك المصري يقرر مصير مدربه الصربي ميتشو صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th October 2019 07:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]