مانويل كاستييرو.. من قرطبة إلى طنجة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مانويل كاستييرو.. من قرطبة إلى طنجة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th February 2019, 09:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مانويل كاستييرو.. من قرطبة إلى طنجة

    أنا : المستشار الصحفى




    شكلّت مدينة طنجة (شمالي العاصمة المغربية) نقطة جذب للعديد من التشكيليين الأوروبيين الذين بدؤوا يفدون إليها خلال القرن التاسع عشر مسكونين بفكرة الشرق وسحره، وفي القرن الذي يليه أتاها مسرحيون وموسيقيون وكتّاب من الولايات المتحدة إضافة إلى القادمين من الضفة الأخرى للمتوسط من أمثال جون هوبكنز وهنري ماتيس وجان جينيه وغيرهم.
    لم يُعد يُنظر إلى نتاجات هؤلاء المبدعين في هذه المدينة وسواها من مدن المغرب بوصفها أعمالاً تعبّر عن نزعة استشراقية أو لا تنتمي إلى المكان الذي وُلدت فيه، حيث بدأت تبرز دراسات توثّق لحضور هذه الإبداعات وتجاورها مع ما ينتجه المغاربة في حالات عديدة.

    في هذا السياق، يفتتح الفنان التشكيلي الإسباني المقيم في المغرب، مانويل كاستييرو (1976) معرضه "رحلة إلى المغرب" عند السادسة والنصف من مساء الجمعة المقبل، الأول من آذار/ مارس، في "رواق الفن المدينة" في طنجة، والذي يتواصل حتى الثاني والعشرين من الشهر نفسه.

    المعرض يضمّ لوحات أنجزها الفنان المولود في مدينة قرطبة الإسبانية، وفيها يحوّل ارتباطه الجغرافي بالأندلس إلى هاجس فني يتتبع أثره في بلاده ثم يتوسع في البحثه عنه في السنوات الأخيرة صوب الضفة الجنوبية، حيث يتجاوز أثره المعمار إلى الذاكرات والتمثلات النفسية.

    في تقديمه للمعرض يستعيد كاستيرو مقولة للفنان الفرنسي أوجين ديلاكروا (1798 – 1863)، وهو من أوائل الفنانين الغربيين الذي أقاموا في المغرب، التي يدوّن فيها "جئت الآن إلى طنجة، لقد سافرت للتو إلى المدينة. أنا في هذه اللحظة مثل رجل يحلم ويرى أشياء يخشى أن يراها تهرب منه"، ويبدو أن كلّ فنان أوروبي زارها استرجع تجربته الخاصة وعبّر عن نفسه بطريقته الخاصة.

    يُذكر أن كاسييرو من الأسماء التشكيلية الإسبانية التي دخلت المشهد الفني مع بداية الألفية الجارية بعد أن تخرّج من "مدرسة الفنون التطبيقية والمهن الفنية" في قرطبة، وقد عُرف لسنوات بحفره الفني في المعمار، من خلال مجموعة معارض اهتم فيها بإبراز الجذور الفنية لمعالم شهيرة في المدن الإسبانية؛ جذور قوطية ورومانية وسلتية، وطبعاً عربية.









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مانويل كاستييرو.. من قرطبة إلى طنجة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علامات تدل على وجود فيروس "كورونا" في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    لاعبو الريال يخفضون رواتبهم.. لكن بنسبة أقل من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    حرب باردة مع كورونا في فلسطين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    خاص: الزرفي ينوي الاعتذار عن تشكيل حكومة العراق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    كاسياس يكشف عن التصدي الأفضل في تاريخه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]