ونذهب بحجة تصفيف الشعر! - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ونذهب بحجة تصفيف الشعر!


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th February 2019, 09:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ونذهب بحجة تصفيف الشعر!

    أنا : المستشار الصحفى




    تتحرر النساء من التحفظ عند مصفف الشعر بشكل يلفت انتباهي جدا.
    أؤمن أن التحفظ طيف واسع، وأن درجته ترتبط بشخصية الفرد منا وبخلفيته الاجتماعية وبنفسيته ومخاوفه وحساباته، وأن تحديد كود إلزامي للجميع فيما يخص هذه المسألة سخف وقلة فهم، إذ إنه ليس دِينا يُتّبع مادام الواحد لا يتعدى حدود الأدب أو حقوق الآخرين. لكن ما يثير عند الكوافير هو ملاحظة حالة عامة من التخفف من عبء التحفظ والكتمان من غالبية الحاضرات باختلاف شخصياتهن.

    طالما سمعت عن تسليم الرجال رؤوسهم للحلاق فيما يشبه الجلوس على كرسي الاعتراف! وكأن الرجل منوط به تنسيق الشعر والأفكار معا! فتلاحظ حالة من الاستعداد للبوح تتلقف أول سؤال أو تعليق من الحلاق، فتنفلت لتسع جلسة الحلاقة كلها. حالة تتجاوز ما يشتبكون فيه ليل نهار من نقاشات وجدالات، لتصل لدرجة الفضفضة التي قد لا يمارسها الواحد منهم مع أقرب الأقربين. وعرفت أن الحلاقين الناجحين والمشاهير يعرفون هذه الحالة جيدا، ويستغلونها لخلق زبائن دائمين يحرصون على مشوار الحلاق ويقدسونه، لا طلبا لضبط الشكل بقدر ما هو تلهف على ضبط النفسية.

    وظني أن ما يحدث عند مصفف الشعر الحريمي شبيه بالحاصل عند الحلاق، لكنه مضروب في عشرة! والتفسير الشائع عن ثرثرة النساء الدائمة بلا هدف هو بلا شك ضرب من السذاجة والتعالي بل والتنمر الذي يتعامل به الرجال مع تعقيد النساء الذي لا يفهمونه، فيسطحونه من باب الاستسهال، أو من باب الغباوة ربما!

    والواقع أن ما يحدث عند الكوافير يتجاوز الفضفضة مع من يقوم بالعناية بالشعر، ليصير حالة من البوح المفتوح بين معظم المتواجدات في المكان. وإذا تمسكت الواحدة بقدر معقول من الملاحظة الجيدة، فستخرج من جلسة الكوافير هذه بصُرة مليئة ذهباً من المعرفة عن التجارب والآراء والأوجاع الإنسانية شديدة الرهافة وعالية الحس. تجارب مغموسة في الحنان الأنثوي، ومُبَهَّرة بالانفعال التلقائي، ومحملة بروائح الإيثار والعطاء النسائي غير المحدود، ومزينة بفسيفساء التفاصيل التي لا تلتقطها وتفسرها وتفهمها إلا حواء.

    وقد يعيب مثل هذه الوجبة المغذية بالطبع اختلاطها بالكثير من الغَيْبة والفَشر، لكن هذا هو حال الوجود الإنساني كله، شروة تحمل النفيس والغث معا، ولذلك لا تؤتى الحكمة ولا السعادة إلا بالتغافل وقلة تصدير الأحكام كما يقولون.

    كيف أنسى على سبيل المثال اليوم الذي بكت فيه سيدة خمسينية عزباء متأثرة وهي تحكي لمصففة الشعر عن إصابتها القديمة بالبهاق وكيف أنها تسببت في الماضي في فسخ عقد قرانها، وكيف أنها تكره المناسبات والأعياد التي تتحرج فيها من الظهور ببقع وجهها البيضاء الواضحة، فما كان من إحدى الموجودات إلا أن خرجت، وغابت فترة، وعادت بمسحوقي تجميل من أفضل الأنواع المستوردة، وأخبرتها بأنها فنانة تشكيلية لا خبيرة تجميل، لكنها تفهم في خلط الألوان وعندها تصور لكيفية إخفاء تلك المساحات الفاتحة التي تداري جمالها، وأخذت تجربهما على وجه السيدة الباكية لتغطي البقع، وكلما أفسدت الدموع ما تفعله، مسحتها لها وأكملت المحاولة، بينما لم نملك كلنا إخفاء دموعنا، أو أظننا لم نحاول.

    أو يوم أسلمت رأسي للمساعدة عند حوض الغسيل، فسمعت إحداهن تقول بخليط من حنان وحزم الأمهات، لمن تعرفت عليها أمامي من نصف ساعة فقط: عندما يأتي اليوم الذي يمر كاملا وأنت منشغلة تماما فلا يزورك طيفه إلا على الوسادة ليلا، فلتعرفي أن غدا سيتأخر طيفه وسيضل طريق وسادتك، ثم سيمر ويتوارى كغيره من الذكريات.
    ويبدو أن المستمعة الصغيرة كانت قد عاجلت معرفتهما القصيرة بالشكوى من سقوط شعرها بسبب سوء حالتها النفسية، واستغلت دقائق اللقاء الأولى في الحكي عن قصة حب أو خِطبة لم تكتمل.

    وفي حلٍ أنا من وصف كيف أخفى تيار الماء الدافئ النازل على رأسي ظهور تأثري وفضولي في رؤية خبيرة الصحة النفسية تلك وهي تستقطر معظم حكايات الحب التي عرفتها، لتصوغ مواساتها الرقيقة لإنسانة غريبة وحزينة بمثل هذا التعاطف والصدق، وأظنني لو كنت أجرأ لقُمت واحتضنتها!

    والحقيقة أنني أفتدي لحظة تواصل إنساني صادق كهذه بكل عيوب حواء منذ نزلت مع آدم إلى الأرض. وأفتدي لحظات كتلك بكل ما يسببه مشوار الكوافير من تعطيل وزحام وانتظار طويل. فأذهب إليه عادة وكلي تشوق للزاد الإنساني الذي أتزوده من غريبات لا يربطني بهن سوى التحجج بضرورة قص الشعر أو تصفيفه عند محترف، فيما الحق أننا نتوق للدفء والتحلل والبوح في حضرة طاقة إيجابية هائلة لا يبذلها هكذا بلا مقابل سوى النساء.

    النساء.. النساء..

    لسن ملائكة ولا منزهات، لكنه ذلك الجمال والعمق الذي يستدعيه ضعفهن الكامن. ذلك الوجود المتواضع المنفتح الذي يقارع الإيجو الذكوري المصطنع فيهزمه. وتلك القدرة على تمثل الآخرين وتلبسهم واحتوائهم.. بحيث لا تكون الدنيا دونهن إلا حلبة مصارعة ثيران لا تستحق كل هذا العناء.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ونذهب بحجة تصفيف الشعر!     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ماذا قال سفير السعودية في ألمانيا عن احتمالية ضرب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 10:11 AM
    أبرز محطات توقف إمدادات النفط.. تعرف عليها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 10:11 AM
    تركي الحمد: الرياض تؤجل إعلان مصدر هجوم أرامكو... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 10:11 AM
    باريس: أرسلنا خبراء إلى السعودية للتحقيق بهجمات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 10:11 AM
    الغارديان: كيف أنهت الانتخابات سحر نتنياهو... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]