ضغوط شعبية لسحب ترشح بوتفليقة: تلويح بخيارات تصعيدية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 9 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    الكاتـب : Ehab Salem -
    يابلاش - الجنسية المصرية بـ 10 ألاف دولار!
    الكاتـب : حشيش -
    ماذا تفعل لو نسيت مفتاح السيارة بداخلها؟
    الكاتـب : حشيش -
    الجاسوس... الياهو بن شاؤول كوهين يهودي من...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    دعـــــاء يـــــوم الجـمعـــة ... تقبل...
    الكاتـب : kokomen -
    مقاطعة ساسكتشوان فاتحة التقديم Occupations...
    الكاتـب : Alashkar -
    منى عبد الناصر فى حوار صريح وجرئ مع عمرو...
    الكاتـب : د. يحي الشاعر -
    شركاء إنقلاب 3 يوليو - أين هم الآن؟!
    الكاتـب : حشيش -
    إعتقال زياد العليمى وقيادات إخوانية
    الكاتـب : حشيش -

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ضغوط شعبية لسحب ترشح بوتفليقة: تلويح بخيارات تصعيدية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th February 2019, 01:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ضغوط شعبية لسحب ترشح بوتفليقة: تلويح بخيارات تصعيدية

    أنا : المستشار الصحفى





    لا يزال الغموض يلف مستقبل المشهد السياسي في الجزائر، ففيما توجّه الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة إلى سويسرا لإجراء فحوصات طبية، تتوسع دائرة الغضب والرفض الشعبي لاستمراره في الحكم بعد إبريل/نيسان المقبل موعد الانتخابات الرئاسية، وينتظر الشارع الجزائري "بيان تنحيه عن الترشح" لأسباب صحية.

    وتتصاعد الضغوط الشعبية رفضاً لترشح بوتفليقة لولاية خامسة، وهدد ناشطون في الحراك الشعبي بالعودة مجدداً إلى الشارع في حال لم يعلن سحب ترشحه قبل يوم الجمعة المقبل. وقال القيادي في "الحراك الشعبي" عبد الوكيل بلام لـ"العربي الجديد" إن "الشعب قال كلمته في الشارع، قال لا لعهدة خامسة للرئيس بوتفليقة، وهذا المطلب هو الوحيد والمركزي، ولم نطالب لا بإصلاحات ولا بندوة وطنية"، مضيفاً "إذا كانت السلطة مصرة على التضليل وتحويل المطلب المركزي إلى مطالب إصلاحات، فهذا يعني أنها بحاجة إلى أن نكرر الرسالة في الشارع، وفي هذه الحالة ليكن، نحن في الشارع وسنعود إليه".
    بلام الذي كان اعتُقل صباح الجمعة الماضي قبل التظاهرات، قبل أن تطلق السلطات سراحه بعد تدفق المتظاهرين إلى الساحات، وتدعوه إلى المساعدة في إبقاء المسيرات سلمية وتلافي أي انزلاق، اعتبر أنه تمت دعوة كل الجزائريين، للنزول في التظاهرات المقررة يوم الجمعة المقبل، متوقعاً نزول مليوني متظاهر في العاصمة. وأشار إلى أن انكسار حاجز الخوف وإقرار السلطات بسلمية التظاهرات وحق التظاهر، هو مكسب سيحفز الجزائريين الرافضين لاستمرار هذا الوضع السياسي على النزول إلى الشارع، لافتاً إلى أن "محاولة بعض الشخصيات المستفيدة من فترة حكم بوتفليقة، استعادة أسطوانة مشروخة وتخويف الجزائريين بأزمة التسعينيات، نوع من العبث السياسي"، مضيفاً "بالنسبة للشارع لا أعتقد أنه يريد يسمع هكذا تضليل، كل ما يريد أن يسمعه الشعب الآن هو بيان التنحي عن الترشح، الجزائر أكبر من أي مرشح".

    في هذه الأثناء، يدرس ناشطون خيارات تصعيد أخرى في حال تمسك بوتفليقة بالترشح لولاية خامسة، بينها الدعوة إلى عصيان سلمي وإضراب عام في كامل البلاد قبل الخامس من مارس/آذار المقبل، إذ يغلق المجلس الدستوري باب الترشح لانتخابات الرئاسة في الثالث من مارس، قبل أن يعلن نهائياً في حدود العاشر من مارس عن القائمة النهائية للمرشحين. ويستهدف الناشطون، في حال أصر بوتفليقة على إيداع ملف ترشحه، إلى الضغط على المجلس الدستوري لرفض ملف بوتفليقة لأسباب صحية، وهو أمر يعتقد المراقبون أن التطورات لن تصل إلى هذه النقطة.

    وثمة سؤال يشغل المراقبين السياسيين في الجزائر، عما إذا كانت الانتخابات ستجري في موعدها في حال أصر بوتفليقة على الترشح وتمسك الشارع بموقفه الرافض. حتى الآن تبدو الحكومة الجزائرية واثقة من عدم وجود أي مفاجأة على هذا الصعيد. وأعلن رئيس الحكومة أحمد أويحيى أمس الإثنين أمام البرلمان أن "الانتخابات ستجري في وقتها، بعد أقل من شهرين، ومن حق كل شخص أن يدعم أي مرشح أو يعترض على كل مرشح، لكن الفصل سيكون في الصناديق بطريقة حضارية". لكنه أبدى تهرباً لافتاً من المطلب المركزي للمتظاهرين، واعتبر أن المطالب السياسية التي طرحها المتظاهرون، (تتعلق بإصلاحات عميقة بحسب رأيه) "متضمنة في تعهدات الرئيس بوتفليقة في رسالة ترشحه، إذ تعهد بتنظيم ندوة وطنية مفتوحة للجميع لمناقشة كل شيء باستثناء الثوابت الوطنية، ندوة غير مسبوقة في الجزائر مفتوحة لكل الأطراف والمنظمات والأحزاب".




    لكن اللافت في التطورات الأخيرة سحب أويحيى، المعروف عنه تشدده، للتهديدات الحادة التي كان أطلقها في الثاني من فبراير/شباط بقمع أي تظاهرات في الشارع ومنع أي قوى شعبية أو سياسية تخرج للتظاهر في الشارع، والتعليمات التي كان وجهها في منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي للولاة وحكام الولايات في مؤتمره السنوي باستخدام قوات الدرك والشرطة لقمع ومنع أي محاولة للتظاهر في الطرق والساحات العامة والشارع. وللمرة الأولى يتحدث أويحيى عن الحق الدستوري للجزائريين في التظاهر السلمي، بما فيها العاصمة التي كان يعتبر أن التظاهر فيها ممنوع بموجب مرسوم منذ يونيو/حزيران 2001. وقال أويحيى في خطابه أمس أمام نواب البرلمان، بمناسبة عرض بيان السياسة العامة للحكومة، "يوم الجمعة الماضي خرج عدد معتبر من المواطنين في مسيرات مطالبة بالتغيير، وهنا نذكّر أن الدستور يكفل حق التظاهر". لكن أويحيى أبقى على شكوك بشأن الجهات التي تدعو إلى التظاهر، وطالب المتظاهرين بالتحلي باليقظة "لكون النداءات لهذه المسيرات تأتي من مصادر مجهولة وهو ما يدعو إلى التخوف من الانزلاقات الخطيرة"، مشيراً إلى ما اعتبره "محاولة استدراج تلاميذ للخروج في مسيرات ذات طابع سياسي"، في إشارة منه إلى مسيرة نظمها تلاميذ القسم الثانوي في منطقة جيجل شرقي الجزائر، دعماً لمسيرات رفض العهدة الخامسة.

    ورأى المحلل والناشط السياسي إسماعيل سعيداني، أن تراجع أويحيى عن التهديد باستعمال الحل الأمني، وإقراره بحق التظاهر، "ليس قناعة سياسية منه، فأويحيى معروف عنه اللجوء إلى الخيارات الأمنية، لكن مستوى الحشد الشعبي في التظاهرات، وغياب مبررات استعمال القوة، دفعه إلى التراجع". وفي السياق نفسه، أشارت بعض التسريبات إلى أن قيادة الجيش قد تكون أدت دوراً في دفع السلطة السياسية والأمنية إلى تخفيف القيود على الشارع والمتظاهرين وتجنّب الاستفزاز والصدام.

    وتتوسع دائرة الاحتقان والرفض الشعبي والمدني ضد ترشح بوتفليقة، والتحقت الجامعات الجزائرية، والأساتذة الجامعيون والطلبة، بركب القوى المطالبة برفض استمرار بوتفليقة في الحكم، إذ تشهد الجامعات مسيرات داخل الحرم الجامعي اليوم الثلاثاء استجابة لنداء لجان طالبية مستقلة عن التنظيمات الطالبية العشرة التي اختارت دعم بوتفليقة. وحثّت اللجان الطالبية، الطلبة على إبقاء الشعار المركزي هو رفض الولاية الخامسة لبوتفليقة من دون أي شعارات أيديولوجية أخرى. كما أصدر الأساتذة والباحثون الجامعيون في الجزائر بياناً أكدوا فيه انحيازهم للإرادة الشعبية "ودعم مسيرة التغيير". وفي السياق، أعلن الصحافيون عن وقفة احتجاجية يوم الخميس في ساحة حرية الصحافة وسط العاصمة، للمطالبة بتحرير الصحافة، فيما تجري نقابات التربية والتعليم التي قررت الدخول في إضراب لأسباب مهنية مشاورات لإدراج بند يتصل بدعم مطالب الشعب.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حريق ضخم يشب في المسجد الحسيني.. الأقدم في الأردن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 08:52 PM
    الوداد المغربي يتعاقد مع مدرب صربي خلفا للتونسي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 08:52 PM
    اعتداء على مسجد بألمانيا.. السابع في عشرة أيام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 08:52 PM
    الجامعة العربية ترحب باتفاق السودان وتساند أطرافه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 08:52 PM
    هل يحمي نمط الحياة الصحي الناس من الإصابة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th July 2019 08:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]