مطعم عربي يقصده فقراء باريس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مطعم عربي يقصده فقراء باريس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st March 2019, 11:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مطعم عربي يقصده فقراء باريس

    أنا : المستشار الصحفى






    ليس من النادر أن يلجأ الفقراء والمعوزون، من أبناء الجالية العربية، وغيرهم من المهاجرين، إلى المساجد، لتناول الطعام وحمل الخبز وعلب الحليب والتمور، فالمحسنون، أحياناً، ولجان المساجد، كذلك، يشرفون على هذه العمليات الخيرية والضرورية، في ظلّ وجود آلاف من المعوزين، ومن لم يجد عملاً بعد.

    لكن ما يثير الانتباه، فعلاً، في حيّ باربيس، في المقاطعة الثامنة عشرة، تحديداً في شارع شاربونيير، مطعم شعبي صغير، يعرض الطعام مجاناً على من لا يملك ثمنه، بل يقترح، أيضاً، على الفقير حمل الطعام إلى عائلته.
    تقول ورقة مثبتة على زجاج باب المطعم: "أخي العزيز، إذا لم يكن لديك مال، فلا تستحِ ولا تترك عائلتك بلا أكل. تفضل، وخذ ما تحتاجه لأبنائك، فرزقي ورزقك على الله". وبالفعل الحركة كبيرة في هذا المطعم الصغير، فالزبائن موجودون، طوال النهار، ومن بينهم من يأتي ليتناول الطعام، مجاناً، وبصفة سرية، حتى لا يشعر بالإحراج أمام الملأ.

    ولأنّه عمل خيري التقت "العربي الجديد"، المسؤول عن هذا المطعم، فيصل، الذي يديره إلى جانب أخيه الأصغر، وهما من عنابة، الجزائرية. ويقيم فيصل في فرنسا منذ أكثر من عشر سنوات. يقول فيصل: "أطلقنا هذه المبادرة منذ نحو ستة أشهر، وكانت الفكرة الأولى أن نكرس يوم الجمعة يوماً مجانياً للجميع، ثم حسم أخي الأمر باستبدالها بفكرة اللافتة، حتى يتسنى لكلّ جائع أن يأتي ليأكل، كلّ يوم". يتذكر فيصل سنوات عانى فيها من ظروف الهجرة ومن قلة ذات اليد: "كنت لبعض الوقت في إيطاليا، وكان أخي الأصغر يساعدني مالياً، لكنّي كنتُ أقدّر كثيراً مبادرة أحدهم بتقديم الطعام إليّ".

    اللافت أنّ أخاً آخَر لفيصل يمتلك مقهى في عنابة، يفعل الشيء نفسه مع المحتاجين والمعوزين. وبخصوص هذا الإعلان المثبت على زجاج المطعم، يعترف فيصل بأنّه لم يكن سهلاً: "في البدء اعترضت على قرار أخي، لما قد يحمل من رياء"، ويضيف: "أصدقك القول، فحين أصلّي أطلب، ساجداً، من الله أن يُبعد عملنا عن الرياء". وحتى لا يشعر أحدٌ من هؤلاء المعوزين بالحرج، يعترف فيصل بأنّه متفق مع عماله ومساعديه على تمرير الأمور بشكل لا يتفطن له أحدٌ: "حين أطلب من الطباخ: أعطني طبقاً... فهو يفهم، تلقائياً، ولا أحد غيرنا يعرف هذه الشيفرة".
    أما عن عدد المعوزين الذين يستقبلهم المطعم، فيقول: "لا رقم محدداً. ولكلّ يوم بركته. ما أفعله يسهل الأمر على كلّ من يتناوب على العمل، هنا. فلا أحد يحدّث الآخر عن تقديم الطعام لهؤلاء". واللافت أنّ الزبائن أيضاً يمكن أن يدعوا إلى المطعم أشخاصاً معوزين لتقديم الطعام لهم. ونسأله عن حالة عشرات القاصرين المغاربة، الذين يستوطنون هذا الحيّ، منذ أكثر من سنة، وهل يحظون بالمساعدة؟ فيجيب فيصل: "هؤلاء القاصرون يأتون ويدفعون، فلديهم أموالهم، لكنّنا نساعد بعضاً منهم حين يكونوا مفلسين".

    ولأنّ فيصل وفيّ للمقولة الشهيرة "لا يعرف الشوق إلاّ مَن يكابده" فهو ينظر بعين رحيمة إلى من لا يملكون أوراق إقامة، وبالتالي يصعب عليهم العمل: "هؤلاء يحتاجون إلى المساعدة، قبل غيرهم، وبشكل لا يجرح كبرياءهم". يتذكر فيصل سنواته العشر الصعبة في باريس، قبل أن يفتح الله عليه بهذا المشروع، مع أخيه الأصغر، وهو ما يجعله، كما يعترف: "لا أقيم وزناً لهذه الدنيا... يكفيني منها القليل".



    الإعلان على زجاج باب المطعم لا يسرّ الجميع، ويقول فيصل إنّ "بعض أصحاب المطاعم المجاورة يعتبرونه طريقة لجلب الزبائن، ليس إلاّ. لكنّها ليست الحقيقة. نحن فكّرنا في طريقة لشكر الله تعالى على ما أولانا من نِعَمه، فوجدنا هذه الطريقة مُيسَّرَة. وصدقني، حين لا يأتي فقراء إلى مطعمي أحسّ بقلق وحزن، وأعتبر يومي ناقصاً".
    ولدعم أفكاره وقناعاته، يحكي فيصل قصة: "أناس أتوا إلى إمام وقالوا له: لقد أصبح الرغيف بدينار، فأجابهم: لو أصبحت حبة قمح بدينار، أعبُدُه كما أمرني وهو يرزقني كما وعدني". الحديث مع فيصل طريف، وهو لا يتوقف عن تذكّر بعض هؤلاء الفقراء، فالغربة والبعد عن الوطن، يجعلان مساعدة الآخر أكثر إلحاحاً، وربما أكثر بركة. وبين تلبية طلب زبون وآخر يعود إلينا ليكمل الحديث، ويعاود ذكر الله، كي يجعلَ ما يفعله يدخل في "باب صدَقة الجهر". فكيف يرى المقبل من أيامه؟ يجيب، بسرعة: "والله، لو يتسنى لي حفر آبار في أفريقيا لمسلميها وغيرهم لفعلت".

    وبينما نهمّ بالخروج من المطعم، كان شخصان، ربما يمران في هذا الشارع، وأمام هذا المطعم، للمرة الأولى، يتأملان الإعلان، ويتساءلان عن مدى مصداقيته.

    مطعم باريسي للفقراء (العربي الجديد)







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مطعم عربي يقصده فقراء باريس     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    اليونيسيف: هولندا لا توفر بيئة معيشة صحية للأطفال أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 01:55 PM
    الشركات الهولندية توظف المزيد من الأطفال الصغار... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 01:55 PM
    نصائح لخفض استهلاك الطاقة في مختلف غرف المنزل أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 01:55 PM
    4 نصائح لتسريع قبول طلب جواز السفر البريطاني أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 01:55 PM
    شولتز: بوتن لن يكسب الحرب في أوكرانيا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 01:55 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]