أزمة كردستان العراق: جلسة برلمانية وسط مقاطعة "الاتحاد الوطني" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أزمة كردستان العراق: جلسة برلمانية وسط مقاطعة "الاتحاد الوطني"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st March 2019, 11:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أزمة كردستان العراق: جلسة برلمانية وسط مقاطعة "الاتحاد الوطني"

    أنا : المستشار الصحفى




    تتواصل الأزمة السياسية في إقليم كردستان العراق، التي اعتبرها مراقبون "الأخطر" منذ سنوات، على خلفية الخلافات بشأن مناصب حكومة الإقليم، ومنصب محافظ كركوك، وإدارة قوات "البشمركة"، فضلاً عن ملفات داخلية أخرى.
    وأكدت رئاسة برلمان إقليم كردستان عقد جلسة اليوم الجمعة، موضحة في بيان أنّ الجلسة ستشهد فقرة واحدة فقط هي افتتاح الفصل التشريعي الأول، فيما أكدر مصدر ببرلمان كردستان لـ"العربي الجديد"، أنّ حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" وأحزاب أخرى، ستقاطع الجلسة.

    وعلى الرغم من تنظيم انتخابات محلية في إقليم كردستان، منذ نحو 5 أشهر، أسفرت عن فوز "الحزب الديموقراطي الكردستاني" بزعامة مسعود البارزاني ومقرّه إربيل، بفارق كبير عن أقرب منافسيه التقليدين "الاتحاد الوطني الكردستاني" (ترأسه الرئيس الراحل جلال الطالباني) ومقره السليمانية، إلا أنه لم يتم تشكيل حكومة في الإقليم لغاية الآن.

    وعقدت جلسة يتيمة واحدة للبرلمان شهدت مقاطعة كتلة "الاتحاد الوطني الكردستاني" لها، وانتهت بانتخاب رئيسة للبرلمان اعتبر منصبها مؤقتاً لحين عودة الحزب المقاطع الذي اعتبر المنصب من حقه، ضمن تحاصص سياسي حصل فيه "الحزب الديموقراطي الكردستاني" بزعامة البارزاني، على منصب رئيس حكومة الإقليم.

    وقال مسؤول كردي بارز في إربيل لـ"العربي الجديد"، اليوم الجمعة، إنّ "جميع الجهود التي بذلها وسطاء لإقناع الاتحاد الكردستاني بالتوجّه إلى إربيل، وإنهاء مقاطعته للبرلمان، باءت بالفشل".

    وكشف أنّ "هناك مطالب وشروطاً لدى كل الأطراف، وما عقّد الأمور هو أنّ الخلافات التقليدية تغيّرت، فولادة أحزاب وقوى سياسية كردية أخرى غير الحزبين الرئيسين، جعلها تطالب بحصص ومناطق كانت توزع بالتراضي في كثير من الأحيان بينهما".

    ووفقاً للمسؤول ذاته، فإن الاتصالات بين "الحزب الديموقراطي الكردستاني" و"الاتحاد الوطني الكردستاني"، توقّفت منذ 18 فبراير/ شباط الماضي، على خلفية اختيار عضو "الحزب الديمقراطي" فالا فريد رئيسة مؤقتة لبرلمان إقليم كردستان، مؤكداً أنّ "الاتحاد الوطني جمّد جميع أشكال المفاوضات بشأن اختيار رئيسي الحكومة والإقليم". ورأى أنّ "أغلب المشاكل ناجمة عن عناد ومصالح شخصية بين قادة الأحزاب في الإقليم".

    في المقابل، أكد عضو حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" شوان علي آوا لـ"العربي الجديد"، اليوم الجمعة، أنّ "سبب الخلافات هو عدم وجود نية صادقة لدى البرزانيين في التعامل مع باقي الشركاء السياسيين"، مضيفاً أنّهم "يستخدمون التقية السياسية، ويعلنون غير ما يخفون".

    وأضاف أنّ "حزب الاتحاد سيعود إلى إربيل، في حال وجدنا نية صادقة لحسم ملف منصب محافظة كركوك، وباقي مناصب حكومة الإقليم الوزارية"، مطالباً بأن "تستقيل الرئيسة الحالية للبرلمان، التي جرى انتخابها في أول جلسة للبرلمان دون علم منا أو تنسيق معنا".

    ووفقاً لتوافقات كردية - كردية سابقة، كانت محافظة كركوك تدار، خلال السنوات الماضية، من قبل قيادات "الاتحاد الوطني الكردستاني"، حتى دخول القوات العراقية إليها في أكتوبر/ تشرين الأول 2017، على خلفية تنظيم استفتاء انفصال إقليم كردستان، في سبتمبر/ أيلول من العام ذاته، وشملت به كركوك بموافقة من محافظها في ذلك الحين نجم الدين كريم، وهو من أبرز قيادات "الاتحاد الوطني الكردستاني".

    وفي السياق، شدّد السياسي الكردي والعضو السابق في البرلمان العراقي محمود عثمان، على "ضرورة تدارك الخلافات في إقليم كردستان"، مطالباً في حديث لـ"العربي الجديد"، اليوم الجمعة، بأن "تتم دعوة الجميع إلى الجلوس على طاولة الحوار".

    ورأى عثمان أنّ "المواقف المتشنجة لا يمكن أن تحل المشاكل"، لافتاً إلى أنّ "القوى الكردية أمام ملفات عديدة مهمة في كردستان، وبغداد تتطلب مزيداً من الحوارات من أجل تجاوزها".








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل تمدد الهدنة الإنسانية في اليمن مع اقتراب موعد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:00 AM
    مجلس الأمن يطلب تشكيل حكومة جديدة وتطبيق إصلاحات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:00 AM
    شركة سويسرية تطور فحوصا لكشف الإصابة بجدري القرود صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:00 AM
    المغرب: تكاليف السفر تخيف السياحة أكثر من جدري... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:00 AM
    ولاء المانع: الحديث عن السينما العراقية مؤلمٌ وذو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]