تفشي البطالة في المدن المغربية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تفشي البطالة في المدن المغربية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st March 2019, 11:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تفشي البطالة في المدن المغربية

    أنا : المستشار الصحفى




    كشفت بيانات رسمية حديثة عن زيادة كبيرة في أعداد العاطلين بالمغرب، إذ أكد تقرير للمندوبية السامية للتخطيط (حكومية) أنه لم يسبق لحوالي ستة من بين عشرة عاطلين بالمغرب إلى حدود نهاية العام الماضي، أن حصلوا على فرصة عمل، ما يؤشر على تفشي البطالة خاصة في المدن الكبيرة، ويرفع الضغط على الحكومة، حسب مراقبين لـ"العربي الجديد".

    وتفيد بيانات المندوبية السامية للتخطيط، أن حوالي 58% من العاطلين في المملكة، لم يسبق لهم أن حصلوا على فرصة عمل، تتوزع تلك النسبة بين الرجال بنسبة 51.8% والنساء بنسبة 69.1%.

    وتشير البيانات التي جاءت في تقرير للمندوبية، أول من أمس، إلى أن 87% من العاطلين الذين لم يسبق لهم العمل، يوجدون بالمدن، 90.9% منهم، حاصلون على شهادات، و92% تتراوح أعمالهم بين 15 و34 عاما.

    وتضم خمس جهات (مناطق) من بين الست عشرة جهة التي يتوفر عليها المغرب، 75% من العاطلين الذين لم يدخلوا سوق العمل، أبرزها جهة الدار البيضاء التي تأتي في المقدمة بـ 22.2%، متبوعة بجهة الرباط بـ 17.2%.

    ويتجلى أن الجهات الخمس، هي الأكثر استقطابا للأنشطة الاقتصادية، خاصة الصناعة والخدمات، حيث يرتفع فيها الطلب على الشغل، في ظل الهجرة إلى تلك المناطق وغياب نوع من التوازن الاقتصادي بين الجهات.

    ويؤكد الرئيس السابق، للاتحاد الوطني للزراعة، محمد الهاكش، لـ"العربي الجديد" أنه بالإضافة إلى مشكلة من لم يسبق لهم الحصول على شغل، توجد فئة أخرى من العمال التي لا تتلقى أي أجر.

    ويشير الهاكش إلى بيانات رسمية تفيد بأن 1.7 مليون مغربي، يشتغلون دون أن يحصلوا على أجر، حيث يمثلون حوالي 16.4% من مجمل العمال.

    ويمثل العمل غير المؤدي عنه في المغرب، نسبة 33% في الأرياف، بينما يصل إلى 3% في المدن، حسب بيانات المندوبية السامية للتخطيط، التي تلاحظ أنه يصيب بشكل كبير غير الحاصلين على شهادات.




    ويوضح الهاكش، أن هذه الفئة تتكون من النساء والشباب والرجال، الذي يعملون لفائدة أحد أفراد أسرهم دون أن يتلقوا أجرا، حيث يشيع ذلك النوع من العمل في قطاع الزراعة بالأرياف، ما يؤشر على الوضعية الهشة التي يعانون منها.

    ويؤكد أن الهشاشة تعزى إلى سيادة الشغل غير المؤدي عنه والموسمي والمؤقت، وعدم احترام مقتضيات التصريح بالعمال الذي لا يشمل سوى 3.1 ملايين أجير تقريباً.

    ويوضح أن الهشاشة تأتي في بعض الأحيان من عدم تطبيق المقتضيات القانونية، مشيرا إلى الاتفاق الذي أبرم مع الحكومة في 2011 من أجل توحيد الحد الأدنى في القطاع الزراعي مع الحد الأدنى في الصناعة والخدمات، غير أن السلطات العمومية لم تف بذلك الالتزام.

    وتؤكد بيانات المندوبية السامية للتخطيط، التي نشرت أول من أمس، أن 67.6%، هم في وضعية بحث عن شغل منذ سنة أو أكثر، حيث يتوزعون بين 63.5% بين الرجال و75.4% بين النساء.

    وتوصل بحث تلك المؤسسة الرسمية، التي توفر البيانات الاقتصادية بالمغرب، إلى أن 71.1% من الذين يبحثون عن فرصة عمل منذ سنة أو أكثر، تتراوح أعمارهم بين 15 و34 عاما.

    ويبدو أن تلك النسبة ترتفع مع حصول الشخص على شهادات أعلى، حيث تصل إلى 46.1% بين الذين لا يحصلون على أية شهادة، وتقفز إلى 77.7% لمن لديهم شهادات المستوى العالي.

    وصرح الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، قبل أيام عند حديثه عن دور الثقة في حفز النمو الاقتصادي، أن هناك عاطلين يئسوا من إمكانية الحصول على فرصة عمل، وبالتالي لم يعودوا ضمن صنف النشيطين، الذين يقصد بهم من يبحثون عن شغل وأولئك الذين يشتغلون.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تفشي البطالة في المدن المغربية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الإفراج عن نجل نائب مصري متهم بقتل عامل نظافة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:27 PM
    ولاية جديدة لغيبريسوس على رأس منظمة الصحة العالمية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:27 PM
    آخر النحاسين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:27 PM
    شباب لبنان المحرك الأبرز في تغيير نتائج... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:27 PM
    الـ"كاف" يستبعد كينيا وزيمبابوي من تصفيات كأس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:27 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]