هل ينهي نقل تبعية سكك حديد مصر للجيش حوادث القطارات؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل ينهي نقل تبعية سكك حديد مصر للجيش حوادث القطارات؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st March 2019, 05:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هل ينهي نقل تبعية سكك حديد مصر للجيش حوادث القطارات؟

    أنا : المستشار الصحفى





    حذر اقتصاديون مصريون من الدعوات المتزايدة لنقل تبعية هيئة السكة الحديد، للقوات المسلحة، بحجة تطوير الهيئة وضبط أدائها، بعد الحوادث الأخيرة والمستمرة التي تشهدها.


    ويؤكد المختصون الذين تحدثوا لـ "عربي21"، أن الهيئة يسيطر عليها بالفعل قيادات سابقة بالقوات المسلحة، تم تعيينهم منذ سنوات في مواقع قيادية بالسكة الحديد، وباقي قطاعات النقل العام بمصر، ورغم ذلك مازالت الحوادث مستمرة.


    وحسب الخبراء فإن القوات المسلحة ليس لها علاقة بالسكك الحديدية، وحتي قطارات الجيش التي يتم استخدامها لنقل الجنود والمعدات، تعتمد على خطوط السكك الحديدية التابعة للدولة، وبالتالي فإن افتقاد الخبرة الإدارية والفنية، يجب أن يكون عاملا حاسما في دراسة المقترح.


    وكان عضو مجلس النواب طارق حسانين، دعا لإسناد هيئة السكة الحديد للقوات المسلحة لوقف الحوادث المتكررة والإهمال الذي تعاني منه.



    وقال النائب في بيان وصل "عربي21"، إن وزير النقل مسؤول عن ملفات عديدة ولا بد من فصل السكة الحديد وإسنادها للجيش، باعتباره القادر على ضبطها، خاصة أن حادث الأربعاء الماضي لا يحتاج مسكنات ولكن حل جذري.


    ودعم المقترح وكيل لجنة النقل والمواصلات وحيد قرقر، مؤكدا في تصريحات تليفزيونية أن الحل لوقف نزيف الدماء القضبان، بنقل تبعية الهيئة للجيش، حتى يتم إدارتها بشكل أفضل.



    اقرأ أيضا: ماذا تمثل سكك حديد مصر للمصريين؟ (إنفوغرافيك)



    100 قيادة عسكرية


    في المقابل يؤكد الخبير الاقتصادي أسعد الجزار لـ "عربي21" أن المشكلة ليست في نقل تبعية السكة الحديد للقوات المسلحة من غيرها، وإنما في قناعة الدولة بأهمية تطوير السكة الحديد، باعتبارها وسيلة المواصلات الأولي للغلابة بمصر، أما جهة التطوير، فلا يجب إطلاقا أن تكون القوات المسلحة، التي تؤكد الوقائع أنها شريك غير مباشر في تدمير وسائل النقل المصرية.


    وحول مقصده بهذه الشراكة غير المباشرة، يوضح الجزار أن معظم قطاعات النقل بمصر يديرها قيادات سابقة بالقوات المسلحة، وخاصة في قطاعي النقل البري والبحري، وهما قطاعان لا تقل كوارثهما عن قطاع السكة الحديد، سواء فيما يتعلق بحوادث الأتوبيسات والطرق، أو في غرق العبارات النهرية والبحرية.


    ويضيف الخبير الاقتصادي أن عدد القيادات العسكرية التي تم تعيينها في قطاعات النقل المدني خلال السنوات الخمس الماضية لا يقل عن 100 قيادة بين رتب اللواء وحتى الرائد، وهم يتقاضون شهريا ما لا يقل عن 50 مليون جنيه (2.9 مليون دولار)، وهو مبلغ كفيل باستقدام خبراء حقيقيين لمصر في مجالات النقل المختلفة، ومن بينها السكة الحديد.


    ويشير الجزار إلى أن الحكومات المصرية المتعاقبة هي التي أوصلتنا لهذه الكارثة، نتيجة الفساد والمحسوبية والإدارة الخاطئة وفي بعض الأحيان الإدارة المتواطئة، لتدمير هذا المرفق الهام والحيوي، الذي يعد خط نقل استراتيجي للدولة في حالة الحرب، بالإضافة لأهميته الاقتصادية في التجارة والصناعة، ومع ذلك فإن هناك إصرارا عجيبا على تدميره بطرق مختلفة.


    ويضيف الجزار إلى أن تصريحات رئيس نظام الإنقلاب عبد الفتاح السيسي حول أولويات الإنفاق في قطاع السكة الحديد، تؤكد أن القيادة السياسية تريد نزع يدها من هذا القطاع، ووضعه على جدول الخصخصة، ولكن الخطورة في ماهية الجهة التي ستقوم بهذه الخصخصة، وهل الخصخصة في كل الخطوط أم في خطوط بعينها.


    وحذر الجزار من أن يتم إسناد الملف برمته للجيش، لأنه بالإضافة إلى أن ذلك يعني المزيد من السيطرة والهيمنة العسكرية، فإن ما يحدث في هذا القطاع سيكون سرا حربيا لا يجوز الاطلاع عليه وفقا للقوانين العسكرية، كما أنه لن يكون هناك إمكانية لمحاسبة المسؤولين المقصرين والفاسدين بعد ذلك.



    اقرأ أيضا: هكذا برَّر وشبَّه إعلام السيسي كارثة القطار بالقاهرة



    تجارب فاشلة


    ويتفق الخبير الاقتصادي سمير أبو الخير مع الرأي السابق بأن الهدف من نقل السكة الحديد للجيش هو فرض السرية والتكتم على خطوات تدمير ما تبقي مع هذا القطاع الذي يعد وسيلة المواصلات الأولى للفقراء ومحدودي الدخل بمصر.


    ويضيف أبو الخير لـ "عربي 21" أن خطط التطوير موجودة، وجهات التنفيذ كثيرة، ولكن المهم ليس في ذلك وإنما في قناعة نظام السيسي بذلك، لأنه يري أن تطوير السكة الحديد سوف يخدم الفقراء، والفقراء لن يدفعوا مقابل التطوير، وبالتالي فإنهم لا يستحقوا التطوير وإنما الموت والحرق، وإلا كان أولي به أن يوجه الموازنة الخاصة ببعض منشآت العاصمة الإدارية لقطاع السكة الحديد.


    ويشير أبو الخير إلى أن الجيش يسيطر على 50% من الاقتصاد الشامل للدولة، وعلى 70% من سوق العقارات، ومع ذلك فإن الواقع يؤكد أن الاقتصاد المصري في انهيار دائم وارتفاع مستمر بمعدلات التضخم، وأن هذه السيطرة للجيش، لم تقدم للمواطن فارقا لصالحه في الأسعار، وإنما العكس، وحتى في قطاع العقارات فإن الأسعار قفزت بنسبة تجاوزت 200% عما كانت عليه، وبالتالي فإنه يجب على الأصوات المنادية بنقل تبيعة السكة الحديد للجيش أن تناقش أولا العائد الاقتصادي وفقا للتجارب السابقة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بريطانيا تسجل أعلى نسبة تضخم منذ 1982.. وزير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:02 PM
    روسيا تطرد دبلوماسيي 3 دول.. وزيلينسكي يشارك في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:02 PM
    صدمة لـ"فتى الزرقاء" ووالدته بعد حكم على والده... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:02 PM
    وزير تركي يزور مصر في زيارة تعد الأولى منذ 9 سنوات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:02 PM
    عائلة مبارك: سنطالب مجلس الاتحاد الأوروبي بتعويضات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:02 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]tareed.org