لماذا أعادت مصر مختطفي حماس؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لماذا أعادت مصر مختطفي حماس؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd March 2019, 03:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لماذا أعادت مصر مختطفي حماس؟

    أنا : المستشار الصحفى




    استيقظ فلسطينيو غزة، صباح الخميس، على خبر متداول بشكل سري: لقد وافق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على إعادة أعضاء حركة حماس الأربعة المختطفين.
    لم تكد تمر ساعاتٌ من الجدل بين مصدّق ومكذّب، حتى كان المعبر يفتح، ويمر بالفعل المختطفون الأربعة، بعد نحو ثلاثة أعوام ونصف من السجن لدى جهة أمنيةٍ مصريةٍ ما، وذلك بعد طول نفي مصري.
    كان لافتا للغاية الأداء الإعلامي الذي صاحب الحدث، فالمختطفون الأربعة وذووهم ومسؤولو "حماس"، جميعاً يوجهون الشكر لأسرهم، ولقادتهم، ويتبادلون التهاني، ثم لا شيء، لا حرف واحداً عن جهة الاحتجاز أو ما حدث.
    لم يكن خطاب "حماس" الرسمي أقل انضباطاً، لم توجّه الشكر للسلطات المصرية، لأن هذا يعني ضمنياً أنهم كانوا لديها، لكن التلميح جاء على لسان عبد اللطيف القانوع، متحدث "حماس"، في صورة تعليق على انتهاء زيارة رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، الطويلة إلى مصر، بعد ثلاثة أسابيع، التقى خلالها مدير المخابرات، اللواء عباس كامل، وشيخ الأزهر، وحظي بندوة شبه احتفاليةٍ في مقر صحيفة المصري اليوم البارزة.
    قال متحدّث "حماس" إن حركته "راضيةٌ عن نتائج الزيارة"، مؤكّداً أن "جهود الأشقاء المصريين داعمة ومتواصلة لإنجاز مصالح شعبنا، وتحقيق أهدافه، ورفع الحصار الإسرائيلي عنه".
    قبل سنوات قليلة، كان الخطاب الرسمي والإعلامي المصري يُشيطن "حماس"، ويحمّلها مسؤولية مؤامرة ثورة يناير ودماء سيناء، اليوم نشهد تغيراً درامياً، حتى إن جهاتٍ إعلاميةً مصريةً أشادت بدور "حماس" في سيناء.
    أبرز أسباب التغير هو بوضوح ملف تنظيم الدولة الإسلامية، إذ اكتشف الطرفان أن تعاونهما ضد العدو المشترك مفيدٌ لهما، وساعد بذلك التصعيد الحاد من التنظيم، من خطابه وعملياته ضد الطرفين، إلى حد بث إصدارٍ كاملٍ لتهديد "حماس"، وإعدام متعاونٍ معها في سيناء، في سياقٍ لا ينفصل عن عداء "حماس" التاريخي ضد تنظيمات السلفية الجهادية، فحركة حماس عندهم كافرة لعدم تحكيم شرع الله، وأيضاً لأنهم "قتلوا الموحدين في مذبحة مسجد ابن تيمية" حين سحقت "حماس" إعلان إمارة رفح عام 2009.
    في مايو/ أيار 2017، وفور عودة وفد أمن حمساوي من زيارة إلى مصر، تم الإعلان عن إقامة منطقةٍ عازلةٍ في جانب غزة من الحدود، بطول 13 كيلومتراً وعمق 100 متر، تتضمن تجريف العوائق، ووضع أسلاك شائكة وكاميرات.
    جانب آخر من تحسّن علاقة الطرفين، هو إمكانية التعامل بجدية من السلطات المصرية مع طرفٍ قادرٍ على تقديم نفسه رجال دولة بالمفهوم الرسمي، يتضمّن هذا التجاوب السياسي تعديل "حماس" ميثاقها وحذف كل ما يشير إلى الإخوان المسلمين فيه. لم يشكل هذا مشكلة للحركة، لكنها في المقابل لم تتهاون لحظةً في المطالبة باستعادة شبابها الأربعة، وفي المقابل لا مانع من إلزامهم بالصمت التام كجزء من الاتفاق.
    يتضمن هذا الجانب أيضاً القدرة الفاعلة على الالتزام بالاتفاقات، وذلك في أصغر الأمور، كالانضباط الإعلامي، وأيضاً بأكبر الأمور، كضبط الحدود ونحوه.
    وهنا نتذكّر مواقف عدة، خصوصا من 2011 إلى 2013، أبدت فيها قياداتٌ عسكريةٌ وسياسيةٌ استياءها الشديد من عدم قدرتهم على العثور على قائد فاعل يمكنه إبرام اتفاق ملزم، سواء في "الإخوان" أو لإي القوى الثورية، وبعض التسريبات المتعلقة بمفاوضات محمد علي بشر، ممثلا عن "الإخوان"، جاءت بمثل هذا.
    وإن كانت بالطبع للمقارنة جوانب أخرى، حيث تملك "حماس" من أدوات القوة وأوراق التفاوض ما لم يملكه غيرها.
    سبب ثالث هو تلاقي الموقفين الحمساوي والمصري من "صفقة القرن"، ولو على المستوى المؤسسي. أشاد هنية بموقف مصر الرافض، وهو أيضاً ما وجد طريقه إلى تلميحاتٍ إعلاميةٍ تبدي الاستياء من الموقفين، الإسرائيلي والأميركي، إلى حد أن عمرو أديب قال إن لحركة حماس "الحق في الدفاع عن نفسها" إزاء اختراق إسرائيلي.
    وهكذا نشهد اليوم مرحلةً من التهدئة بين النظام المصري وجيرانه في الشرق، بينما تظل الأزمة الداخلية أبعد ما تكون عن تعاملٍ مماثل.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : لماذا أعادت مصر مختطفي حماس؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بكين تفرض مزيداً من الإغلاق في إطار سياسة "صفر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:44 AM
    صلاح في سباق مع الزمن: صراع الهدافين والبريميرليغ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:44 AM
    "نتفليكس" تحضر موسماً جديداً من "بلاك... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:44 AM
    العملية التركية شمالي العراق: خسائر جديدة في صفوف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:44 AM
    مقتل 8 أشخاص في فيضانات شمال شرقي الهند صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:44 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]