الوجه الآخر من ثورة 1919.. المقاومة المسلحة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    Almatareed Mobile Version
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : حشيش)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الوجه الآخر من ثورة 1919.. المقاومة المسلحة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th March 2019, 08:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الوجه الآخر من ثورة 1919.. المقاومة المسلحة

    أنا : المستشار الصحفى





    وثقت كتب التاريخ سير ثورة 1919 في مسارين متوازيينضد الاحتلال البريطاني، أولهما سياسي، الذي ترأسه سعد زغلول باشا، والوفد المرافقله، والثاني عسكري، والذي ترأسه زميل سعد وأحد المقربين منه، عبدالرحمن فهمي.


    وأكد باحثون وسياسيون في تصريحاتلـ"عربي21" أن المسار المسلح الذي سار بالتوازي مع المسار السياسي أنجحفي العديد من المناسبات مطالب الثورة، وعزز قدرة التفاوض لدى الجناح السياسي علىطول خط الثورة.


    وذكرت كتب التاريخ أن اللجان الثورية تكونت لتنظيمالنضال ضد الجيش الإنجليزي ومصالحه، ومن مظاهرها تعطيل حركة المواصلات، والاشتباكمع رجال البوليس والجيش الإنجليزيين في أكثر من مكان.


    أشكال المقاومة


    كما عم الإضراب مناحي الحياة المصرية، وأصابهابالشلل؛ حيث أضرب سائقو سيارات الأجرة وعمال البريد، والسكك الحديدية، والكهرباءوالجمارك، والورش الحكومية، والمطابع، وكذلك القضاة والمحامون، واستقال عدد منالوزراء.


    وكون المصريون الجمعيات السرية مثل جمعية اليدالسوداء، وجمعية الانتقام السرية، وقطع الفلاحون خطوط السكك الحديدية (أحد أهمأسلحة المقاومة) وخطوط التليفون والتلغراف، وهاجموا مراكز الشرطة، وقاموابالاستيلاء على السلطة في مدينة زفتى بمحافظة الغربية.


    واتبع الاحتلال الإنجليزي أشد أنواع العنف مع الثوارحيث قام جنوده باقتحام المدن والقرى، وأغرقوها بالقنابل، وأحرقوا العديد منها،وقتلوا المئات من المدنيين، وتقول التقارير الصادرة في تلك المدة إن نحو 3 آلافمصري قتلوا في الفترة من 15 إلى 31 آذار/ مارس 1919.



    اقرأ أيضا: مصر.. الاستقلال والحرية مطلبان لثورتي 1919 ويناير 2011


    واعتبر الكثير من المؤرخين أن عبدالرحمن فهمي، قائدالجناح المسلح للمقاومة، هو القائد الحقيقي لثورة 1919؛ لأن العمليات المسلحة التيقام بها الجهاز السري للثورة، كان لها كبير الأثر في حسم الكثير من المعضلاتالصعبة للثورة والثوار، وأنقذتهما من شرك السجن والنفي والقمع الإنجليزي.
    السلمية والمقاومة


    وقال الباحث والسياسي المصري، حاتم أبو زيد،لـ"عربي21": "إن التاريخ وثق هذا الأمر، فثورة 1919 لم تكن ثورةسلمية محضة، فالنقراشي الذي تولى الوزارة فيما بعد مع زميله علي ماهر الذي تولىالوزارة أيضا شكلا فريقا للاغتيالات".


    وأضاف أن "المحامي مصطفى النحاس، رئيس الوزراءلاحقا، ترافع عنهما في مثل تلك القضايا، وقامت الجمعيات الوطنية باغتيال عدد منالجنود الأجانب"، لافتا إلى أن "بريطانيا ما خضعت في بعض الأحيان لمطالبالثورة إلا إثر ما قاموا به من عمليات مقاومة".


    وأكد أبوز يد أن "سياسة المحتل لا تعترفبالسلمية؛ فالمستبد يبدأ أولا بالتنكيل بالوطنين (يطلق عليهم: المتطرفين)، ويتركمن يقبل بالتفاوض معه (المعتدلين)، فبدأت بريطانيا بالتنكيل بالحزب الوطني، الذيكان يتزعمه محمد فريد، بعد وفاة مؤسسه مصطفى كامل".


    وتابع: "في الوقت الذي قال فيه سعد زغلول حينقابل المندوب السامي البريطاني مكماهون في 1915: (إن دلائل الخير بادية على وجهه،وأمل أن يجزل الله لمصر الخير على يده)، وكان سعد وقتها وكيلا للجمعية التشريعية،ما لبث المستبد إلا وانقلب على المعتدلين، فهو لا يقبل إلا بخائن يجاريه كعدلي يكنويوسف وهبة وغيرهم"، على حد قوله.


    وجهان لعملة واحدة


    من جهته؛ قال مدير المعهد الدولي للعلوم السياسيةوالاستراتيجية بإسطنبول، د. ممدوح المنير، إنه "لا يمكن تصور ثورة ضد احتلالأجنبي دون مقاومة مسلحة؛ فالاحتلال حدث بقوة السلاح، ولن يذهب بغيره لكن مقاومة مسلحة دون غطاء سياسي يعني حرباستنزاف بلا نتائج ملموسة، وإطالة أمد الصراع دون جدوى".


    وأضاف لـ"عربي21": "لذلك لابدلمقاومة الاحتلال الأجنبي من تلازم المسارين السلمي أو السياسي مع العسكري؛فالسياسة بلا أوراق ضغط هي استسلام كامل، وخضوع للمحتل"، مشيرا إلى أن"أوراق الضغط تعني الندية في الصراع وتحقيق النصر أو التقدم خطوات للأمام".


    وأعرب عن اعتقاده بأن المقاومة "هي بكل تأكيدخيار (الضرورة والواجب)، وليس أي شيء آخر، بل أصبح هؤلاء الذين يمزجون بين المسارين في مقاومة الاحتلال هم أمل الأمةحاليا و ماضيا ومستقبلا؛ فشجرة الحرية لا تضرب جذورها في أعماق الأرض إلابالتضحيات الغالية، والعزيزة من دماء أبنائها".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الوجه الآخر من ثورة 1919.. المقاومة المسلحة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسؤول كوري شمالي عن ترامب: "مُتهور خرف".. وبيونغ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th December 2019 04:00 PM
    غينيس تكشف حقيقة تتويج تامر حسني بلقب "الفنان... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th December 2019 04:00 PM
    محمد بن سلمان يهاتف ترامب.. إليك ما دار بينهما أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th December 2019 04:00 PM
    تنامي الطلب على السيارات الصينية في الكويت أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th December 2019 03:51 PM
    لبنان يغرق.. سيول بالمنازل والأمطار تختلط بالصرف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th December 2019 03:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]