ضابط ينشق عن "البوليساريو" ويطلب العودة إلى المغرب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ضابط ينشق عن "البوليساريو" ويطلب العودة إلى المغرب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th March 2019, 10:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ضابط ينشق عن "البوليساريو" ويطلب العودة إلى المغرب

    أنا : المستشار الصحفى








    انشق ضابط مساعد يعمل في جهاز درك جبهة "البوليساريو" الانفصالية وأعلن رغبته في العودة إلى المغرب، ليعيد بذلك إلى الأذهان مبادرة "إن الوطن غفور رحيم" التي أطلقها العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني لفتح المجال أمام أعضاء وقيادات الجبهة للعودة إلى البلاد.

    وذكر مصدر عسكري مغربي، أمس الإثنين، أن أحد الكوادر في الجبهة صرح بأنه كان قائداً برتبة ضابط مساعد في ما يُسمى "درك البوليساريو" تقدم على مستوى خط الدفاع بمنطقة فارسية (واد درعة)، معلناً رغبته في الالتحاق بالتراب المغربي.

    وحسب المصدر ذاته، فإن الضابط العسكري المنتمي إلى "البوليساريو"، الذي يبلغ من العمر 29 سنة، قال إن هناك متمردين آخرين يرغبون في العودة.

    وعلق الخبير في ملف الصحراء عبد الفتاح الفاتحي بالقول "إن عودة المنشق من "البوليساريو" إلى المغرب نتيجة طبيعية، بالنظر إلى حجم الإهانة والإهمال الذي تعاني منه الأجهزة الأمنية في الجبهة، إذ يشتكي عناصرها من ضعف الإمكانيات".

    واستطرد الفاتحي، في تصريح لـ"العربي الجديد"، بأن هناك منشقين آخرين متمردين على قيادة جبهة "البوليساريو"، وآخرين يواصلون الاحتجاج بعد أن تم طردهم، و"في غياب حل لمشكلاتهم، فإنه لم يعد لهم أمل في البقاء في المخيمات بعد حرمانهم من مصدر قوتهم، فضلاً عن التراجع الحاد في حجم المساعدات المقدمة إلى المحتجزين، الأمر الذي يزيد من حالة البؤس واليأس الاجتماعيين في المخيمات".

    وتابع المحلل ذاته بأن "التفكير في العودة إلى المغرب حلم قطاع واسع من ساكنة مخيمات تندوف الصحراوية، لكنهم يظلون مجبرين على البقاء في الاحتجاز للإبقاء على الموقف السياسي للجبهة، ولاسيما لاستمرار الادعاء بأن لها شعباً ولها سلطة ولها أرضاً محررة".

    ولفت الفاتحي إلى أن "الربيع الجزائري الراهن، متمثلاً في الاحتجاجات ضد ولاية الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، من شأنه أن يغير الكثير من المعادلات السياسية بالنسبة للجزائر، لا سيما أن هناك مطالب جماهيرية بعدم تحمل الكلفة المالية والدبلوماسية لجبهة البوليساريو".

    وتفتح عودة العسكري المنشق عن "البوليساريو" إلى المغرب إمكانية عودة منشقين آخرين إلى البلاد، وبالتالي حصول موجة جديدة من رجوع قيادات في الجبهة تلبيةً للنداء الشهير للملك الراحل "إن الوطن غفور رحيم"، والذي تبعه رجوع أسماء وازنة، أمثال عمر الحضرمي والبشير الدخيل وآخرين.


    وكانت عبارة الحسن الثاني "إن الوطن غفور رحيم" كافية لتذلل صعوبات عودة أعضاء وقيادات من "البوليساريو"، خاصة أن الدولة المغربية منحت في سنوات الثمانينيات ضمانات سياسية لإسقاط تهم الخيانة أو التآمر ضد البلد، فعادت الكثير من الأسماء التي تبوأت بعدها مناصب متقدمة في الدولة.

    وبدوره، كان الملك الحالي محمد السادس قد أعلن عن نهج نفس سياسة "الوطن غفور رحيم" لكن بشروط، عندما أكد في خطاب له في نوفمبر/ تشرين الثاني من سنة 2014، بأن "الوطن غفور رحيم، وسيظل كذلك، ولكن مرة واحدة، لمن تاب ورجع إلى الصواب. أما من يتمادى في خيانة الوطن، فإن جميع القوانين الوطنية والدولية تعتبر التآمر مع العدو خيانة عظمى".










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كاسياس يكشف عن التصدي الأفضل في تاريخه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM
    تونس: عطلة استثنائية ومنع التنقل بين المحافظات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM
    21 إصابة جديدة بكورونا بين أطباء وممرضي مصر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM
    هكذا تنظم وقتك كطالب جامعي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM
    الجوع أشد فتكاً من كورونا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]