ما دلالة تزامن زيارة شكري ونتنياهو لواشنطن وصلتها بالجولان؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما دلالة تزامن زيارة شكري ونتنياهو لواشنطن وصلتها بالجولان؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th March 2019, 03:36 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما دلالة تزامن زيارة شكري ونتنياهو لواشنطن وصلتها بالجولان؟

    أنا : المستشار الصحفى





    يتوجه وزير الخارجيةالمصري سامح شكري، الاثنين إلى واشنطن حيث يلتقي نظيره الأمريكي مايك بومبيو، في الوقتالذي يزور فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو واشنطن ويلتقي الرئيس الأمريكيدونالد ترامب، وسط توقعات بتوقيع ترامب اليوم الاثنين مرسوما يعترف بسيادة إسرائيلعلى هضبة الجولان السورية المحتلة.

    والأحد، شهدتالقاهرة قمة ثلاثية لرئيس سلطة الانقلاب عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني عبداللهبن الحسين، ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي.

    وتعيش المنطقةالعربية على وقع مخاوف من قرب تنفيذ (صفقة القرن)، وتسارع خطواتها وحالة غضب بالشارعالمصري والعربي، خاصة بعد تصريحات ترامب المثيرة للجدل الخميس، قال فيها إنه ينبغي علىبلاده الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل من سورياعام 1967.

    ومنذ تسلم مهاممنصبه في كانون الثاني/ يناير 2017، زاد ترامب من تعهداته حيال إسرائيل، وقد بلغت ذروتهابالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في كانون الأول/ ديسمبر 2017، ونقل السفارة الأمريكيةمن تل أبيب إلى المدينة المقدسة في أيار/مايو 2018، وحديثه عن صفقة القرن التي تثير مخاوفالعرب.

    "نقترب من ثقبالقاع"

    وحول دلالاتحراك القاهرة الأحد، وواشنطن الاثنين، قال مدير المعهد الدولي للعلوم السياسية والاستراتيجيةباسطنبول، ممدوح المنير، إن "التحضيرات تجري على قدم وساق لتنفيذ (صفقة القرن)"،مشيرا إلى أن "تصريحات ترامب بخصوص (الجولان) تسير في هذا الاتجاه".


    المنير، أضافلـ"عربي21"، أنه "حتى التصريح الأخير لرئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيلهنية، الذي قال فيه إن المسيرات مستمرة حتى ينتهي حصار مصر وإسرائيل للقطاع؛ يدل علىانتقال لغة الحوار من العبارات الدبلوماسية لخطاب التحدي".

    وأكد الأكاديميالمصري، أن "هذا يكشف عن كواليس الصفقة الخطرة التي ترتب لها مصر مع الكيان الصهيوني، والتي حاولت حماس خلال الفترة الماضية المناورة من أجل إلغائها أو تأجيلها".

    وأوضح، أن"التحركات المكوكية المختلفة في المنطقة كلها ترتب الأجواء لهذه الصفقة؛ خصوصاأن الوضع العربي وصل إلى القاع حاليا وربما يثقب القاع كذلك متجها إلى هاوية سحيقة، بعد أن تحول معظم الحكام العرب إلى سكرتارية تنفيذية لدى اللوبي الصهيوني الأمريكي".

    وبين الباحثالسياسي أنه "حسب ما سبق، فإن ما يحدث حاليا من لقاءات مع ملك الأردن أو رئيسالوزراء العراقي أو غيره؛ كلها تتحرك في الاتجاه نفسه، وهو تصفية القضية الفلسطينية تماما،مع غياب الحراك الشعبي تحت وطأة القهر السياسي الحاصل".

    وحول تزامن زيارةشكري للولايات المتحدة ووجود نتياهو بواشنطن ولقائه ترامب، أكد المنير، أنها"للترتيب مع الجانبين وليست لحفظ ماء وجه السيسي، خصوصا أن زيارة شكري جاءت إثرلقاءات أجهزة الاستخبارات ووزراء الخارجية المصرية والأردنية والعراقية".

    من جانبه، أكدالباحث في العلوم السياسية‏ لدى ‏المركز الديمقراطي العربي، ‏محمد ثابت حسنين، أن"القمة التي جمعت عبدالله والمهدي بالسيسي في القاهرة، هي للبحث والتشاور حول المستجداتالأخيرة بالشرق الأوسط، التي تخص الملف الفلسطيني والسوري (هضبة الجولان) وقضايا الساعة".

    "أزمة السيسي"

    الباحث المصري،قال بحديثه لـ"عربي21"، إنه "لم يتم الاتفاق بين القادة العرب الثلاثةفي ظني حول موقف موحد تجاه القرار الأمريكي الترامبي المزمع إقراره عقب الإعلان عنه".

    وأضاف:"ربما رفض المجتمعون بالسيسي هذا القرار والإعلان صراحة عن موقفهم الرافض، وهوما يمثل أزمة للسيسي، قد يؤدي إلى إحراجه حال عدم رفضه للقرار أو صمته عن إدانته".

    حسنين، جزم بالقول:"لذا كان من الضروري إرسال شكري لواشنطن، للبحث والتشاور حول تبعات وتأثيرات الموقفالمصري الحرج تجاه القرار، والاتفاق على موقف مصر تجاه القرار الأمريكي بما يرضي (العمسام) ويحفظ ماء وجه السيسي".

    ويعتقد الباحثالسياسي أن "هناك تسارعا لتنفيذ (صفقة القرن)؛ خاصة أن ترامب يواجه أزمة داخليةتتعلق بإمكانية عزله أو إقصائه بالانتخابات نهاية مدته الأولى، وقد يأتي اللاحق عليهبرؤية مختلفة قليلا عنه، بما يضر بتحقيق تلك الصفقة وتنفيذها".

    وأكد حسنين أن"هناك محاولة مستميتة من ترامب لدعم نتنياهو الذي يواجه قضايا فساد تم إرجاء الإعلانعن نتجائجها حتى الانتخابات الإسرائيلية"، مضيفا: "ولطالما خدم نتنياهو ترامب،بالموقف نفسه، وحان الوقت لأن يرد الرئيس الأمريكي الجميل لصديقه، فكان القرار لخدمةنتنياهو الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة".



    اقرأ أيضا: نتنياهو يبحث في واشنطن إعلان ترامب بشأن الجولان المحتل




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    محافظ بنك إنجلترا غير قادر على وقف ارتفاع التضخم... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 11:45 AM
    الأجور تنخفض بشكل حاد ومعدل البطالة في أدنى مستوى... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 11:45 AM
    الملكة تظهر بشكل مفاجئ في محطة بادينغتون وهي... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 11:45 AM
    إثيوبيا تهاجم السودان.. وتصف العلاقة بـ"غير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 11:45 AM
    انهيار مرتقب لصفقة ماسك وتويتر لهذه الأسباب..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 11:45 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]