ابتهال الخطيب في رحلة إلى "مسجد قرطبة" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ابتهال الخطيب في رحلة إلى "مسجد قرطبة"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th March 2019, 05:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ابتهال الخطيب في رحلة إلى "مسجد قرطبة"

    أنا : المستشار الصحفى




    يعدّ مسجد قرطبة في إسبانيا، من أهم المعالم الأثرية الإسلامية في أوروبا، وتحضر فيه أنماط معمارية وفنية مختلفة من العمارة الأموية والقوطية والأوروبية، لا سيما بعد أن تحوّل إلى كاتدرائية.

    وكان الأمويون شيّدوا مسجد قرطبة في القرن الثامن الميلادي قبل أن يتحوّل في عام 1236 إلى كنيسة عقب سقوط الأندلس، غير أن المسجد حافظ على طابعه المعماري، وقد أعنلته "يونسكو" تراثاً عالمياً سنة 1984.

    حول هذا المسجد، تحاضر الباحثة والأكاديمية ابتهال الخطيب عند السابعة من مساء اليوم في "مركز اليرموك الثقافي" التابع لـ "دار الآثار الإسلامية"، في جلسة تحت عنوان "مسجد قرطبة في إسبانيا".

    تنطلق الخطيب، الأستاذة في "جامعة الكويت" والناشطة الحقوقية والسياسية، والتي أصدرت عدّة أبحاث وترجمات ودراسات، في محاضرتها من "عشق شخصي عميق لهذه التحفة المعمارية"، وفقاً لبيان المنظمين، وتقدّم استعراضاً لتاريخ المسجد، وتاريخ المبنى وواقعه اليوم مع التركيز على الرؤية الفنية التي بُني عليها.

    كانت الخطيب قد كتبت مقالاً في موقع "الآن" عام 2016، تناولت فيه رحلتها إلى إسبانيا، وتطرّقت إلى مسجد قرطبة بقولها "منذ الوهلة الأولى وقعت في حب مسجد قرطبة، وصلنا ليلاً فما استطعت انتظاراً، ذهبت أحج حوله، فدرت ودرت حول المبنى العظيم، بيديّ تلمسّت كل حوائطه الخارجية، تطلعّت إلى بنيانه الشاهق وأبوابه المزخرفة".

    تضيف "ما إن حلّ الصباح حتى أتيته قفزاً، وبصحبة 'دليلة' رائعة، تجوّلت في ردهاته المهيبة، لم أدع حائطاً إلا واحتضنته، عموداً إلا وقبلته، كنت أحتفي بالفن العظيم لا الماضي الأليم، التحفة المعمارية لا القساوة والعجرفة الإنسانية. شهقت شهقة منكوب وأنا أرى منتصف المسجد وقد أزيلت عواميده الرومانية الأصل، والتي كانت متوافرة في المنطقة من أثر الوجود الروماني القديم، لتحلّ في قلبه كنيسة شاهقة".

    تكمل "الكنيسة جميلة إلا أنها دخيلة احتلالية، ذات بناء تطلّب إزالة عدد كبير من الأعمدة ومنع المنظر المهيب لهذا التردد اللانهائي للأقواس، فيقال إنك إذا ما وقفت في منتصف المسجد في ذاك الزمن، كنت تفقد القدرة على تحديد المكان، ولربما الزمان، فتتوه بين أعمدة يشبه الوقوف بينها ذاك بين مرآتين، فتتكرّر الصورة إلى ما لا نهاية".






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ابتهال الخطيب في رحلة إلى "مسجد قرطبة"     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ليبيا تخطو خطوة هامة بعد اعتراف فيفا بملعبها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    وفد سوداني زار إسرائيل سراً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    جماهير ليفربول تخطف النجومية بقصص غريبة في نهائي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    هكذا رأيتُ فيصل حوراني أوّل مرّة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM
    تعرف إلى أبرز المشاهير والنجوم الحاضرين لنهائي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 08:55 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]