ارتفاع سقف المطالب المعيشية يشعل حراك الجزائر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ارتفاع سقف المطالب المعيشية يشعل حراك الجزائر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th March 2019, 05:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ارتفاع سقف المطالب المعيشية يشعل حراك الجزائر

    أنا : المستشار الصحفى






    يرتفع سقف مطالب الجزائريين من يوم إلى آخر، فبعد أن كان المطلب الرئيسي في الجمعة الأولى، في 22 فبراير/شباط الماضي، عدم ترشح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة، وتحسين المستويات المعيشية، تطور الحراك بعد مرور نحو شهر ليطالب بخلع بوتفليقة ونظامه، مع تصاعد المطالب الاقتصادية والاجتماعية.
    ورغم أن مطلب محاربة الفساد ساير حراك الشعب الجزائري منذ يومه الأول، إلا أنه تصاعد خلال الفترة الأخيرة وأصبح يحتل مساحات كبيرة في اللافتات التي يحملها المواطنون في المظاهرات المناهضة للنظام الحاكم، وصلت إلى ضرورة محاسبة المتهمين بقضايا فساد، واسترجاع أموال البلاد المنهوبة.

    ولم يكتف المتظاهرون بالتنديد بظاهرة الفساد التي نخرت البلاد واقتصادها منذ وصول الرئيس بوتفليقة للحكم سنة 1999، بل شملت مطالبات بتقليص الفوارق الاجتماعية وبتوزيع عادل للثروة وحل الأزمات المعيشية.
    وتتقدم الجزائر التصنيفات العالمية في مجال انتشار الفساد. وحسب الجمعية الجزائرية لمكافحة الفساد (مستقلة)، فإن حجم الفساد فاق عتبة 60 مليار دولار منذ سنة 2000.


    وفي السياق، قال جمال نور الدين، خبير اقتصادي، إن "الشعب لأول مرة يتحدث عن الفساد واسترجاع الأموال بهذه الصورة الغاضبة، والدليل حملهم لافتات تطالب باسترجاع أموال الدولة، كما حدث مع نظام بن علي في تونس والقذافي في ليبيا، ويبدو الشعب مصرا على محاسبة المتهمين، ووارد جدا أن يتم ذلك، خاصة أن قطاع القضاء هو الآخر يعيش انتفاضة، بعد انضمام نقابة القضاة والمحامين لحراك الشعب".
    وأضاف الخبير الاقتصادي، لـ "العربي الجديد"، أن "غياب العدالة الاجتماعية وظهور بوادر الطبقية زاد من غضب الشعب".

    وشهدت الجزائر، في السنوات الأخيرة، ظهور طبقة "الأغنياء الجدد"، قابلها زوال بطيء للطبقة الوسطى، بسبب تراجع المستوى المعيشي، وانهيار القدرة الشرائية للمواطنين، بسبب تراجع الدينار أمام العملات الأجنبية وغلاء المعيشة.
    وحمل الجزائريون صور شخصيات ورجال أعمال ارتبطت أسماؤهم بملفات الفساد في المظاهرات الصاخبة، يوم الجمعة الماضي، كوزير الطاقة الأسبق شكيب خليل المتورط في قضية سونطراك، وعلي حداد الرجل الأول في الكارتل المالي المساند للرئيس بوتفليقة، وأرفقوا الصور بشعارات تطالب باسترجاع الأموال.

    ومن جانبه، يرى الخبير الاقتصادي ومستشار لدى الحكومة الجزائرية (2012/ 2016)، عبد الرحمان مبتول، أن "حراك الشعب أشعلته الطبقتان الوسطى وضعيفة الدخل"، موضحاً أن "المطلب الأول هو سياسي الآن وهو إقالة بوتفليقة، لكن هذا المطلب غذّته ضغوط اقتصادية واجتماعية لهاتين الطبقتين المؤهلتين للزيادة إذا تواصلت الفوارق الاجتماعية والطبقية".
    وأضاف نفس المتحدث، لـ "العربي الجديد"، أن "الشعب يبحث عن العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص المعيشية، فأغلب الجزائريين يتقاضون رواتب أقل من 35 ألف دينار (الدولار = 120 دينارا)، في وقت تقر كل الدراسات التي أعدتها المعاهد الإحصائية باستحالة صمود هذه الرواتب أمام غلاء المعيشة".

    واللافت أن السلطة الحاكمة في الجزائر لا تزال تلتزم الصمت حيال مطالب الشعب الجزائري، سواء السياسية أو حتى المتعلقة بأوضاعه المعيشية، بعد دخول الحراك شهره الثاني.
    وفي مسيرة الجمعة الخامسة، 22 مارس/آذار الحالي، أو جمعة الرحيل، كما أطلق عليها الجزائريون، أجمع المتظاهرون على أن الفساد المالي الذي نخر البلاد كان هو السبب في تدهور الأوضاع، وهو ما قاله أحد الشباب عبد الله محمد لـ "العربي الجديد" الذي تساءل "أين ذهبت 1500 مليار دولار، حجم ما أنفقه نظام بوتفليقة منذ 1999؟ وكيف أنفقت؟".


    ويضيف محمد: "نهبوا كل خيرات البلاد، ويريدون البقاء حتى يفرغوا الخزينة العمومية واحتياطي الصرف".
    وفي نفس السياق، تقول محامية شاركت في المظاهرات، رفضت ذكر اسمها، "الكل يعلم بقضايا الفساد، فحتى القضايا الكبرى التي وصلت إلى المحاكم، تم غلقها سياسيا، ولا نعلم مصير تلك الأموال المنهوبة، مثل قضية الطريق السيار "شرق/ غرب" الذي قفزت ميزانيته من 700 مليون دولار إلى 3 مليارات دولار، ولم يتم حتى استدعاء الوزير المكلف آنذاك بإنجاز الطريق إلى القضاء لسماع أقواله، ونفس المصير في ملف سونطراك، وغيرها من القضايا التي طويت نهائيا".

    ويرى أستاذ العلوم الاقتصادية فرحات علي، أن "السلطة الحاكمة ممثلة في شخص الرئيس بوتفليقة أو حكومته لا تضع تلك المطالب كأولوية، حيث لم تقدم أي اقتراح في هذا الباب، واكتفت بتقديم تنازلات سياسية صورية، لم يقبلها الشعب".
    وأضاف فرحات لـ"العربي الجديد" أن "الشعب لن يمهل المسؤولين كثيرا من الوقت، لأنه يتخوف من فقدان قوت يومه، وأكبر دليل هو تحول توصيف الشعب للنظام من "السلطة" إلى كلمة "العصابة" في شعاراته، وهو دليل أن مطالب المحتجين لها أبعاد اقتصادية واجتماعية وفي تصاعد مستمر".









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ارتفاع سقف المطالب المعيشية يشعل حراك الجزائر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    من هو حسن شيخ محمود الفائز برئاسة الصومال؟... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 05:21 PM
    عن مشروع إعادة مليون لاجئ سوري من تركيا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 05:21 PM
    على شيرين الرحمات.. وعلى المطبعين اللعنات! صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 05:21 PM
    الغنوشي: أخطأنا بدعم سعيّد.. وحياد الجيش والأمن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 05:21 PM
    ربع شباب بمنطقة للإيغور بالصين صدرت بحقهم أحكام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 05:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]