هكذا قرأ مختصون إخفاق مصر بإقناع الاحتلال بالتهدئة مع غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هكذا قرأ مختصون إخفاق مصر بإقناع الاحتلال بالتهدئة مع غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th March 2019, 11:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb هكذا قرأ مختصون إخفاق مصر بإقناع الاحتلال بالتهدئة مع غزة

    أنا : المستشار الصحفى





    اتفق مختصون على أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو، لن تلتزم بأي تفاهمات حول التهدئة مع قطاع غزة، حتى تتمكن من توجيه ضربة عسكرية قوية لفصائل المقاومة وخاصة لحركة "حماس".


    الذهاب لمواجهة شاملة

    وجددت طائرات الاحتلال استهدافها للعديد من مواقع المقاومة رغم تأكيد مصادر قيادية خاصة من حركتي حماس والجهاد الإسلامي لـ"عربي21" التوصل إلى تهدئة مع الاحتلال".

    كما أكدت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة بغزة، في بيان مقتضب وصل "عربي21" نسخة عنه، "استجابتها للوساطة المصرية لوقف إطلاق النار، ونعلن التزامنا بالتهدئة ما التزم بها الاحتلال وسنبقى الدرع الحامي لشعبنا".

    وحول قراءته للتطورات الأحداث وعدم التزام الاحتلال بالتهدئة التي جرى الإعلان عنها، استبعد المختص في الشأن الإسرائيلي مأمون أبو عامر، وجود "تهدئة رسمية حتى الآن، وما جرى الحديث عنه هو فقط من أجل خفض التوتر الحاصل بين المقاومة والاحتلال حتى عودة نتنياهو إلى تل أبيب، كي يتخذ القرارات المناسبة بالنسبة للاحتلال".


    وأضاف في حديثه لـ"عربي21": "ما يجري هو الخروج من حالة التوتر وعدم الذهاب لمواجهة شاملة أو تصعيد كبير، ولذا ربما قبل نتنياهو بفكرة التهدئة لكنه لم يعطي تهدئة كاملة، وعليه فقد تبادل طرفي المواجهة القصف لكن بشكل منخفض الكثافة".

    ورأى أبو عامر، أنه "لا يوجد موقف إسرائيلي واضح بشأن التهدئة، كما أن مصر لا تستطيع أن تصل إلى اتفاق نهائي إلا بعد حضور رئيس وزراء الاحتلال، الذي ترتبط به قرارات الحرب أو التهدئة"، موضحا أن "مصر تحاول تبريد الجبهة في محاولة للتمهيد للتوصل إلى تهدئة تلزم با الجميع، بعد استيضاح المطالب الفلسطينية والإسرائيلية".

    ضربة عسكرية قوية

    وأكد أنه "من الصعب أن يكون هناك حديث عن تهدئة شاملة قبل أن يكون هناك عمل عسكري إسرائيلي مؤثر ضد القطاع"، مضيفا: "إسرائيل لن تستكفي بما جرى الليلة الماضية من غارات مدمرة، لأن الاحتلال بحاجة ماسة لترميم قوة الردع بعد إطلاق الصاروخ على تل أبيب، وإلا ستفقد إسرائيل قدرتها على ضبط التعامل مع القطاع".



    اقرأ أيضا: قيادي لـ"عربي21": اتصالات مصرية مكثفة لوقف التصعيد بغزة

    وحول خيارات المقاومة في ظل وجود شروط إسرائيلية تتعلق بوقف أو تهدئة مسيرات العودة والإرباك الليلي، قدر المختص، أن "تجنيب القطاع مواجهة حتمية شاملة أولى من القيام ببعض الأنشطة التي من الممكن أن تستفز الاحتلال".

    وتابع: "وفي حال ربط الاحتلال التهدئة بمثل هذه المطالب المتوقعة، أشك أن تستكفي بها إسرائيل، لأنها تريد صفقة تهدئة شاملة تضمن لهل تحقيق أهدافه".

    ونوه إلى أن "هناك تعبئة في العديد من الأوساط الإسرائيلية وخاصة اليمنية منها، والتي ترفض أن يذهب نتنياهو إلى تهدئة الآن، لأنها ستكون فرصة للمنافسين للمزايدة على ضعفه أمام حركة حماس".

    من جانبه، أكد أستاذ العلوم السياسية هاني البسوس، أن "جيش الاحتلال الإسرائيلي يحاول إرسال رسالة إلى المجتمع الإسرائيلي، بأنه قادر على ردع حماس والجهاد الإسلامي في غزة".

    وأضاف في حديثه لـ"عربي21": "لذلك تتمادى قوات الاحتلال ولم تلتزم بوقف إطلاق النار أو حتى عدم قبولها التهدئة منذ اللحظة الأولى، لأنها تريد أن توجه ضربة عسكرية قوية لحماس قبل أن تتوقف عملياتها أو على الأقل وقف الإرباك الليلي ومسيرات العودة ليتم تسويق ذلك للناخب الإسرائيلي".

    تفريغ مليونية الأرض

    وحول خيارات المقاومة في غزة في ظل هذا الواقع، أوضح البسوس أن "المقاومة الفلسطينية تحاول تفويت الفرصة على الاحتلال الإسرائيلي كخيار أول"، مضيفا: "أما خيار المقاومة الثاني، هو المواجهة العسكرية والتصعيد في حال تمادت قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدوانها على القطاع".

    وفي قراءته لهذا الواقع، أوضح الكاتب والمحلل السياسي حسام الدجني، أنه "من المبكر القول أن هناك فشل للجهود المصرية، لأن التهدئة بحاجة إلى قرار من المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، وتحديدا مع حضور نتنياهو كونه الشخص المعني بشكل كبير بأمر الهدوء والتهدئة".



    اقرأ أيضا: جنرال إسرائيلي يقدم خارطة طريق عسكرية للتعامل مع حماس

    وأضاف في حديثه لـ"عربي21": "نتنياهو يريد أن يوقع التهدئة ولكنه يريد كسب المزيد من الوقت، والبقاء في المنطقة الرمادية لعدة أيام من أجل محاولة تفريغ مليونية الأرض المزمع تنظيمها بغزة السبت القادم من مضمونها، وجني مكاسب أكثر بعد تمرير يوم السبت، ومن ثم الذهاب إلى التهدئة أو أن يوقع نتنياهو الليلة".

    ونوه الدجني، إلى أن "الدخول في مواجهة شاملة، هو القرار الأضعف في هذا الاتجاه"، مرجحا أن "يذهب نتنياهو تجاه التلكؤ والتسويف بشكل أكبر، مع العلم أنه ليس هو اللاعب الوحيد في هذه المسألة، فهناك المقاومة والوسطاء".

    وذكر أن "طبيعة ومستوى الضغوط من الممكن أن تتحدد مسار المشهد اليوم"، منوها أن "النتيجة التي سيصل لها القطاع وفصائل المقاومة؛ إما رفع الحصار عن القطاع أو تكون هناك استجابة للمسيرات السلمية، أو تدخل الأمور في مواجهة مسلحة".

    وأكد الكاتب، أنه "لا يوجد طفلي فلسطيني يقبل بهذا الحصار، الذي تعبر الأخطر من المواجهة العسكرية وضرره أكبر بكثير من أي خسائر من الممكن أن تقع خلال مسيرات العودة أو حتى المواجهة الشاملة، وهذا الأمر يتوقف على طبيعة الوسطاء ومدى إدراكهم لمخاطر الحصار الإسرائيلي".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أسلوب حياة صحي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    إصابة أسير محرر بالضفة بكورونا بعد يوم من إفراج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    خسائر حادة لبورصات الخليج بالربع الأول.. الإمارات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الوباء يقتل المئات بإسبانيا وإيران.. وتأجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الصدر يقدم موعظة للعالم عبر تويتر عن كورونا (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]