مليونية في شوارع الجزائر: الشعب يصر على رحيل النظام - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مليونية في شوارع الجزائر: الشعب يصر على رحيل النظام


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th March 2019, 07:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مليونية في شوارع الجزائر: الشعب يصر على رحيل النظام

    أنا : المستشار الصحفى









    غصّت شوارع العاصمة الجزائرية بالمتظاهرين في سادس جمعة من الحراك الشعبي، الذي اندلع في الجزائر منذ 22 فبراير/ شباط الماضي للمطالبة برحيل نظام الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ورموز السلطة.

    وقدرت الشرطة الجزائرية عدد المتظاهرين في الجمعة السادسة بمليون متظاهر.

    ولم تشهد الجزائر مسيرات مليونية مماثلة لتلك التي شهدتها العاصمة والمدن الجزائرية اليوم ضد بقاء نظام الرئيس بوتفليقة، إذ انضم جرحى الجيش الذين أصيبوا في عمليات مكافحة الإرهاب في سنوات التسعينيات إلى الحراك الشعبي.

    وتجمع الآلاف مبكراً وسط العاصمة الجزائر قبيل انطلاق مسيرات الجمعة السادسة من عمر الحراك أمام البريد المركزي بقلب العاصمة، قادمين من مختلف المناطق القريبة من الجزائر العاصمة، رفع خلالها المتظاهرون شعارات تطالب بتطبيق المادة 7 من الدستور الجزائري، والتي تنص على أن "الشعب هو مصدر كل السلطة"، و"السيادة ملك للشعب"، كما رفع متظاهرون شعار "نريد تطبيق المادة 2019".

    وجاءت هذه الشعارات رداً على نائب وزير الدفاع الجزائري ورئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح، الذي دعا إلى تطبيق المادة 102 وإعلان شغور منصب الرئيس.

    وأدى توافد أكثر من مليون متظاهر على وسط العاصمة إلى امتلاء كافة الشوارع والساحات بالمتظاهرين، ما تسبب في حالات إغماء وتدافع كبير وسط المتظاهرين، خاصة على مستوى النفق الجامعي وساحة أودان وشارعي الشهيد ديدوش مراد ومحمد الخامس، ليوجه كوادر الحراك الشعبي والناشطون، عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، نداءات إلى الشرطة ورجال حفظ الأمن لتسهيل سير المتظاهرين وفتح الشوارع الضيقة المؤدية إلى ساحة أول مايو وحي بلكور للتنفيس على شوارع وساحات وسط العاصمة.

    وتوجهت شعارات الجمعة السادسة بحدة إلى شقيق الرئيس بوتفليقة، السعيد بوتفليقة، الذي وُصف من قبل المتظاهرين بـ"رأس العصابة"، خاصة على خلفية اعتقال تعسفي تعرض له مدير قناة "الشروق" علي فضيل، تبين، وفقاً للنيابة العامة، أن طرفاً أمر جهاز المخابرات باعتقاله على خلفية تصريحات أدلى بها ضد شقيق الرئيس، إضافة إلى بداية كشف قضايا وفضائح مالية لرجال أعمال على صلة بالسعيد بوتفليقة.

    ورُفعت خلال المظاهرات صور ولافتات تطالب بإلقاء القبض على السعيد بوتفليقة وزعيم الكارتل ومحاكمتهما.



    كما رفعت في مسيرات الجمعة السادسة شعارات مناوئة لرئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، المعني باستلام رئاسة الدولة في حال تطبيق مقرر نص المادة 102 من الدستور، التي تقر بحالة شغور منصب رئيس الجمهورية، لكن انقساماً حاداً شهده الحراك وظهر بوضوح في اللافتات والشعارات المرفوعة، حول الموقف من الجيش.

    ففيما عبر متظاهرون عن تعاطفهم مع الجيش والقبول بتطبيق المادة 102 من الدستور، كونها تسرع بحل الأزمة السياسية وإنهاء حكم بوتفليقة، فإن الجزء الغالب من المتظاهرين رفعوا شعارات تطالب الرئيس بوتفليقة بالرحيل وترحيل قائد الجيش معه، كشعار "لا بن صالح ولا قايد صالح"، و"بوتفليقة أنت رايح رايح ( يعني ذاهب ذاهب) خذ معك قايد صالح".

    ورفض المتظاهرون أية مشاركة للجيش في الشأن السياسي، وعبر ناشطون عن أن هذه المخاوف تعززت بعد محاولة وسائل إعلام تبييض صورة قائد الجيش، وتقديمه في صورة الرجل المنقذ.



    وقال الناشط حسين بزينة، لـ"العربي الجديد"، إن "الجيش كمؤسسة عسكرية تؤدي دورها الدستوري.. الأزمة سياسية، ويجب أن تجد حلاً لها بين السياسيين. لا نريد أن ننهي حكم الرجل الواحد لنسقط في حكم رجل آخر"، مضيفاً أن "الملايين الذين خرجوا اليوم خرجوا من أجل التأكيد على أن الحراك سيحقق كل أهدافه مهما حاولت أية جهة الالتفاف عليه".


    واعتبر الناشط حسان واعلي أن سبب خروج أكبر عدد من الجزائريين في الجمعة السادسة شعورهم بأن هناك أطرافاً تريد أن ترتكز على الحراك لنسف وجود كتلة سياسية أخرى لصالح موقعها المركزي في المستقبل السياسي للجزائر.

    وقال واعلي لـ"العربي الجديد": "اعتبرنا أن بوتفليقة انتهى، وهذا يعني أن الحراك حقق منجزه، لكن ليس لصالح قائد الجيش، الذي نشعر أنه يحاول القفز على منجزات الحراك. نحن نريد أن نبني جزائر حرة وديمقراطية لا مكان فيها لسيطرة العسكر أو هيمنة المخابرات".

    وشارك قادة أحزاب سياسية معارضة في مسيرات الجمعة، كرئيس "حركة مجتمع السلم" عبد الرزاق مقري، ورئيس جبهة "العدالة والتنمية" عبد الله جاب الله، ورئيس حزب "طلائع الحريات" علي بن فليس، وزعيمة "حزب العمال" لويزة حنون، ورئيس "التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية" محسن بلعباس.

    وبدا موقف المتظاهرين أكثر تقبلاً لحضور قادة أحزاب المعارضة، بعد فترة من التوجس من إمكانية ركوب قادة المعارضة على الحراك.

    وتعقد قوى المعارضة السياسية، غداً السبت، اجتماعاً لتقييم الحراك الشعبي، والنظر في مقترحات قائد الجيش الفريق أحمد قائد صالح تطبيق المادة 102 من الدستور. ويتوقع أن تجدد المعارضة المطالبة بتوفير الضمانات الأساسية المتعلقة بتشكيل حكومة وطنية وإنشاء هيئة عليا مستقلة لتنظيم الانتخابات.











    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بومبيو: الوقت ليس مناسبا لمحاسبة الصين حول كورونا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 05:18 AM
    رقم قياسي جديد.. أمريكا تسجل 1922 حالة وفاة جراء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 05:18 AM
    ما الهدف من مبادرة وقف إطلاق النار "القابلة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 05:18 AM
    ما هي فرق "المجاهدين" التي تساند الأمن السعودي في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 05:18 AM
    اعتقال مغربي نشر أخباراً زائفة عن وفاة طفل بكورونا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th April 2020 04:44 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]