انطلاق أعمال القمة العربية في تونس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    انطلاق أعمال القمة العربية في تونس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st March 2019, 12:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new انطلاق أعمال القمة العربية في تونس

    أنا : المستشار الصحفى




    انطلقت القمة العربية في دورتها الثلاثين، اليوم الأحد في تونس، في ظل تباين المواقف بين العديد من الدول بشأن عدد من القضايا، وأساساً طبيعة الرد على الاعتراف الأميركي بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان السوري، ومستجدات القضية الفلسطينية، فيما تجاهلت القمة قضايا خلافية أخرى، كالأزمة الخليجية.
    وقبل أن يسلم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي رئاسة القمة العربية، أكد في كلمة ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية، مضيفاً أن القضية الفلسطينية "على رأس اهتمامات المملكة"، كما شدد على أهمية حل سياسي في سورية، ورفض "بشكل قاطع" المساس بالسيادة السورية على الجولان المحتل.

    وعبّر العاهل السعودي عن دعمه لجهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي في اليمن، وكذا "حرص المملكة على ضرورة الوصول إلى حل سياسي للأزمة الليبية".

    ولم يفت الملك سلمان مهاجمة إيران، إذ قال إنها "تواصل دعم الإرهاب في العالم"، وإن "السياسات العدوانية للنظام الإيراني تنتهك المعاهدات الدولية".

    وبعد إدانة هجوم نيوزيلندا الإرهابي، الذي راح ضحيته خمسون قتيلاً وعشرات الجرحى على يد متطرف يميني أسترالي هاجم مسجدين، أكد العاهل السعودي أن "الإرهاب لا دين له ولا عرق".




    وفي كلمته في افتتاح القمة، قال السبسي الذي اقترح "قمة العزم والتضامن" عنواناً لهذه القمة: "علينا تجاوز الخلافات وتنمية أواصر التعاون الفعلي بين الدول العربية"، مشدداً على أنه "من غير المقبول أن تستمر المنطقة العربية في صدارة بؤر التوتر والإرهاب في العالم".

    وأضاف: "بات من الضروري تجاوز الخلافات بين دولنا العربية لاستعادة زمام المبادرة"، مشدداً على أن "تحقيق الأمن في المنطقة لن يتحقق إلا عبر إقامة دولة فلسطينية مستقلة"، ومحذراً من "تداعيات الأزمة في ليبيا على الأمن والاستقرار في المنطقة"، وأن "الحوار والتوافق هو السبيل لإنهاء الأزمات في ليبيا، ولا بد من دعم الجهود الدولية".

    وجدد السبسي التأكيد أن "الجولان أرض عربية، وهي أرض محتلة"، ثم دعا إلى أن "نرتب أولياتنا على قاعدة الأهم قبل المهم".

    من جهته، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن "التدخلات من (جانب) جيراننا في الإقليم، وخاصة من إيران وتركيا، فاقمت من تعقد الأزمات، وأدت إلى استطالتها واستعصائها على الحل"، حسب تعبيره.

    وشدد على أنه "من غير المقبول أن تتدخل قوى إقليمية في الشأن العربي لدعم فصيل أو آخر لغرض طائفي"، مضيفاً أن "الأمن القومي العربي تعرض لأخطر التحديات خلال السنوات الماضية"، وأنه "نحتاج لمفهوم جامع لتحديد أولويات الأمن القومي العربي".

    بدوره، أكد أبوالغيط أن "الجولان أرض سورية محتلة، والاحتلال الإسرائيلي يسعى لاغتنام المكاسب".

    وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في كلمته أمام القمة، أن "الأمم المتحدة تدعم وحدة العالم العربي"، داعياً إلى "وحدة العالم العربي كشرط لاستقرار المنطقة ومنع التدخلات الخارجية".

    وأبرز غوتيريس "أهمية حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين والقدس عاصمة لهما"، مشيراً إلى سعي المنظمة الأممية إلى "إنهاء مشاكل الشعب اليمني عبر اتفاق استوكهولم".

    وقال غوتيريس إن "أي حل للصراع السوري يجب أن يضمن وحدة أراضي سورية، بما في ذلك الجولان المحتل"، مشيراً إلى أن "الدعوة إلى مؤتمر وطني مؤشر إيجابي لمسار الحل في ليبيا".

    وقبل ساعات من بدء القمة العربية الثلاثين تأكد غياب العديد من رؤساء الدول لأسباب مختلفة، ومعهم تُغيَّب العديد من الملفات الخلافية والحساسة، بل حتى موضوع إعلان الولايات المتحدة "سيادة إسرائيل" على هضبة الجولان السوري المحتل، الذي لقي إدانة دولية كبيرة، سُجلت بشأنه خلافات واضحة، بين المطالبة بتحرك دولي في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي لإدانة القرار، وبين من يريد الاكتفاء بنصّ للإدانة.

    كذلك، شكّل موضوع إعادة سورية إلى الجامعة العربية ملفاً خلافياً آخر استدعى تأجيله، فيما غابت قضايا حساسة عن القمة، من الموجة الجديدة من الحراك العربي، في الجزائر والسودان، إلى الأزمة الخليجية.

    وكانت تونس تأمل أن تُحدث القمة اختراقاً في أيّ من الملفات العربية الحساسة، لكن يبدو أن وضع العلاقات العربية معقّد إلى درجة أن الطموح تحوّل إلى مجرد جمع أكبر عدد من القادة العرب على طاولة واحدة، الأمر الذي يبدو أنه لن يتحقق أيضاً.

    وبينما تأكد حضور أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس اللبناني ميشال عون، ووصول الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز إلى تونس منذ الخميس لترؤس وفد بلاده في القمة، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فإن الحضور الإماراتي والبحريني والعُماني لن يكون على مستوى "الصف الأول".





    واختارت الإمارات حاكم الفجيرة حمد بن محمد الشرقي، لتمثيلها. كذلك يغيب ملك المغرب محمد السادس والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة. كما تأكد غياب الرئيس السوداني عمر البشير، الملاحق من المحكمة الجنائية الدولية عن القمة، ولا سيما أن تونس عضو في المحكمة.

    وعشية انعقاد القمة، فجّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب قنبلة في وجه المسؤولين العرب، بإعلان اعتراف بلاده بـ"سيادة إسرائيل" على هضبة الجولان السوري المحتل، في تحدٍ للمعايير الدولية وللقرار العربي، مستغلاً الانقسام العربي.

    ويصادف انعقاد القمة الثلاثين، مع إحياء الفلسطينيين يوم الأرض، في وقت تحوّل فيه التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي من عملية سرّية لبعض الدول إلى مجاهرة علنية أمام مرأى الجميع.













    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : انطلاق أعمال القمة العربية في تونس     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علامات تدل على وجود فيروس "كورونا" في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    لاعبو الريال يخفضون رواتبهم.. لكن بنسبة أقل من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    حرب باردة مع كورونا في فلسطين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    خاص: الزرفي ينوي الاعتذار عن تشكيل حكومة العراق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    كاسياس يكشف عن التصدي الأفضل في تاريخه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]